تختلف مظاهر الاحتفال بالأعراس وتتعدد بحسب العادات والتقاليد والظروف التي تقام بها، إلا أن الأعراس تشترك في عدد من الرموز التي لا يمكن إقامة مثل هذه المناسبات دون أن تكون حاضرة. ووفقا لموقع sputnik، نشر 4 رموز مهمة للزفاف وما أصلها وهي:

خواتم الزفاف

أول دليل حول استخدام الخواتم عثر عليه في مجموعة من اللفائف المصرية القديمة التي يعود تاريخها لـ3000 عام، وظهر فيها تقديم الأزواج لحلقات من القنب أو القصب، ليتم لاحقا اعتماد خواتم من الجلد أو العاج، وبحسب هذه اللفائف فإن المصريين القدماء اعتبروا هذه الحلقات بمثابة إلزام وحب أبدي متبادل بين الأزواج. وحول وضعها في أصبع «البنصر»، فيعود لاعتقاد روماني كون هذه الإصبع متصلة بالقلب، ليطلقوا عليها الوريد «أموريس» أي وريد الحب.

الفستان الأبيض

شكل ارتداء الملكة فيكتوريا في زفافها لفستان من اللون الأبيض ثورة في عالم أزياء الأعراس، ليتحول إلى سمة تميز فساتين هذه المناسبة.

حيث اختارت الملكة اللون الأبيض كونه يمثل رمزا للنقاء، بالإضافة لدوره في إظهار الثراء والتكلفة الباهظة.

باقة الورد

تمثل باقة الورد التي تحملها العروس في يوم زفافها إحدى العادات المتبعة في الكثير من الأعراس، والتي تعود أصولها لروما القديمة، حيث حملت العرائس باقة الورد كدليل على بداية جديدة وإخلاص.

كعكة الزفاف

يعود الفضل في ظهور كعكة الزفاف الحالية إلى الملكة فيكتوريا، التي وضعت أول كعكة زفاف بيضاء مرتفعة في عرسها، وفي الأعلى وضعت صورتها.