انخفض عدد الطلاب السعوديين المسجلين بالجامعات الأميركية بنسبة 16.5 % خلال العام الدراسي 2018/ 2019، وفقا لتقرير دوري صادر عن معهد التعليم الدولي، تناول وضع التعليم الدولي في أكثر من 2800 مؤسسة تعليمية أميركية.

أسباب التراجع

حذر التقرير من تراجع الاهتمام الدولي بكليات إدارة الأعمال الأميركية، معتبرا أن أهم الأسباب المؤدية لذلك كانت بسبب تراجع منح تأشيرات الهجرة التي يمكن أن تحد من قدرة الطلاب الدوليين على البقاء والعمل لفترة طويلة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى آثار الخطاب المعادي للهجرة والمخاوف من جانب الطلاب المحتملين بشأن السلامة والأمن.

ومن ضمن الأسباب التكلفة المالية والمنافسة من بلدان المقصد الأخرى، وإدخال تحسينات في جودة الجامعات في بلدان الطلاب الأصلية، والتغيرات الاقتصادية الكلية أو الديموجرافية في البلدان المرسلة، والتغييرات في برامج المنح الدراسية الحكومية الأجنبية، وأبرزها تقلص برنامج المنح الدراسية السعودية الذي كان مسؤولا عن نمو غير مسبوق في عدد الطلاب السعوديين القادمين إلى الولايات المتحدة.

التسجيلات الجديدة

أشار التقرير إلى أن تسجيلات خريف 2019 في أكثر من 500 مؤسسة تعليمية انخفضت بنسبة 0.9 %، كما ذكرت

51 % من المؤسسات التي استجابت للمسح انخفاضا في عدد الملتحقين الدوليين الجدد، وأبلغ 42 % عن حدوث زيادات، بينما 7 % أبلغت عن عدم وجود أي تغيير، في حين أبلغت جامعات الأبحاث عن زيادة في التسجيلات الدولية الجديدة هذا الخريف، بينما انخفض التسجيل للماجستير في المؤسسات التعليمية بالغرب الأوسط.

التخصصات

ذكر التقرير أن علوم الرياضيات والكمبيوتر تفوقت على إدارة الأعمال، باعتبارها المجال الثاني الأكثر شعبية للطلاب الدوليين، بعد الهندسة، كما ارتفع عدد الطلاب الذين يدرسون الرياضيات وعلوم الكمبيوتر بنسبة 9.4 %، بينما انخفض عدد الطلاب الذين يدرسون إدارة الأعمال بنسبة 7.1 %، وانخفضت التسجيلات الدولية في الهندسة بنسبة 0.8 %.

اختلاف الاتجاهات

أضاف التقرير أن هناك اختلافا في الاتجاهات العامة للالتحاق الدولي بجامعات الولايات المتحدة، تختلف باختلاف أنواع المؤسسات، حيث زاد عدد المقيدين الدوليين بنسبة 1.2 % في جامعات الدكتوراه، وبنسبة 2.1 % في كليات البكالوريوس، بينما سجلت مؤسسات مستوى الماجستير انخفاضا بنسبة 1.3 %.

في حين كان أكبر انخفاض في مؤسسات الزمالة والتي انخفض عدد الطلاب الدوليين بنسبة 8.3 %.

البلدان التي انخفض عدد طلابها

السعودية 16.5 %

كوريا الجنوبية 4.2 %

اليابان 4.5 %

المكسيك 1.5 %

نيبال 0.3 %

إيران 5 %

المملكة المتحدة 2.7 %

تركيا 3.4 %

الكويت 9.8 %

ألمانيا 8.5 %

فرنسا 1 %

إندونيسيا 3.4 %

فنزويلا 7.3 %

ماليزيا 6.8 %

إسبانيا 3 %