وضعت المنتخبات المشاركة في خليجي 24 اللمسات الأخيرة على تحضيراتها، ويعد الظفر بكأس الخليج، طموحا يراود كافة المنتخبات المشاركة في البطولة لما يحمله هذا اللقب من أهمية وخصوصية.

وتتمتع المنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة، بجاهزية فنية وبدنية عالية بعد خوضها طيلة الفترة الماضية للقاءات قوية في مشوارها ضمن التصفيات المزدوجة والمؤهلة لكأس العالم 2022، وكأس آسيا 2023، مما ينبئ بمنافسة ساخنة على اللقب.

خير وسيلة

تدرك المنتخبات الـ8 أن تحصين الدفاعات ومتانتها يعتبر ركيزة رئيسة لتحقيق التطلعات والمنافسة على الألقاب، والاجتهاد في سبيل المحافظة على نظافة الشباك أولا، يعني تجنب الخسارة كخطوة أولى، وفي حال كان ذلك ممزوجا بأسلوب هجومي فعال وسريع ومدروس، فسيثمر عن الفوز.

ويتوقع أن تعتمد معظم المنتخبات، الأسلوب الدفاعي، ولا يُقصد بالدفاع تكتل اللاعبين بمناطقهم، وحصر أدوارهم بمهام دفاعية بحتة، بل بناء عمق متين يصعب اختراقه.

نجاح دفاعي

لو تأملنا مشوار المنتخبات المشاركة في خليجي «24» بالتصفيات الآسيوية، فإننا نجد أن معظمها أشهرت سلاح الدفاع في تحقيق ما تصبو إليه، فالعراق أحرز 9 أهداف، وتعرضت شباكه لهدفين فقط.

وسجل الكويت في التصفيات 17 هدفا، وتعرضت شباكه لـ3 أهداف، فيما تمكن الأخضر من تسجيل 8 أهداف مقابل 4 أهداف سكنت مرماه، وهو ذات الشيء الذي فعله المنتخب الإماراتي.

وأحرزت قطر في التصفيات المشتركة 11 هدفا، ولم تستقبل شباكها سوى هدف واحد ، والأمر ينسحب على عُمان الذي سجل 11 هدفا، ولم تتلق شباكه سوى 4 أهداف.