تشرق الشمس صبيحة يوم 26 ديسمبر المقبل وأغلبها مختفٍ خلف القمر في ظاهرة وحالة خاصة من حالات الكسوف الشمسي والتي تكون آخر الظواهر الفلكية خلال عام 2019.

وأوضح ذلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ملهم هندي مشيرا إلى أن القمر يدخل المستوى بين الأرض والشمس مما يسبب حالة كسوف شمسي يُرى من بعض مناطق الأرض، وبسبب وجود القمر في أبعد نقطة على مداره عن الأرض فإنه سيكون أصغر حجماً من المعتاد لذلك لن يحجب كامل قرص الشمس بل يحجب 97 % منها ويترك أطراف الشمس ظاهرة مما يجعلنا نرى حلقة من النور تحيط بظل القمر.

مسار الكسوف

نوه هندي إلى أن هذه حالة خاصة من حالات الكسوف الشمسي تسمى الكسوف الحلقي، ويبدأ مسار من شمال شرق منطقة الأحساء شرق السعودية مارا بمحافظة الهفوف ثم لمناطق نائية شرق المملكة وغرب دولة قطر والإمارات ويقطع منتصف سلطنة عمان ثم إلى المحيط الهندي ماراً بالهند وماليزيا وينتهي في المحيط الهادي، بينما يرى كسوف جزئي من كامل دول آسيا وأطراف قارة أستراليا وإفريقيا.

ويستمر الكسوف مدة 3 دقائق تقريبا حين يغطي القمر أغلب قرص الشمس، ويسبق الكسوف الحلقي ويتبعه كسوف جزئي حتى ينجلي ظل القمر عن الأرض لمدة 3 ساعات تقريبا.

وضوح الرؤية

لذا سيشاهد سكان المملكة والخليج شروق الشمس وهي مكسوفة جزئيا حتى تصل لذروة الكسوف بعد دقائق من شروقها، بينما يحظى سكان الأحساء برؤية الكسوف الحلقي النادر على المنطقة، حيث في الغالب لا يتكرر الكسوف الحلقي على منطقة معينة إلا مرة واحدة في القرن، وتعتبر الأحساء المدينة الوحيدة التي يمر عليها الكسوف ويتزامن مع شروق الشمس بشكل نادر أن يرى فيه.