استقبلت مؤسسة النقد العربي السعودي في العام الماضي 196854 شكوى متنوعة، من عملاء المصارف وشركات التأمين وشركات التمويل لمعالجتها، سواء وردت إلى المؤسسة بشكل مباشر أو عن طريق الجهات الحكومية.

كما استقبلت نحو 582569 مكالمة عبر مركز التواصل تنوعت بين شكاوى واستفسارات.

حماية العملاء

بين إحصاء أخير صادر عن «ساما»، أن المؤسسة عملت على عدة مبادرات لتعزيز حماية عملاء الجهات المالية، من أبرزها إصدار مبادئ التمويل المسؤول للأفراد، وضوابط وإجراءات التحصيل للعملاء الأفراد، في حين استمرت في استقبل الشكاوى ومعالجتها عبر نظام «ساما تهتم»، والذي يتيح لعملاء القطاعات المالية التي تخضع لإشراف المؤسسة ورقابتها تقديم شكاواهم إلى المؤسسة ومتابعتها، وذلك في إطار يضمن سرعة المعالجة والوضوح.

منصة إيصال

أوضحت المؤسسة أنها أطلقت منصة إلكترونية لفواتير الأعمال تحت مسمى «إيصال» في نهاية الربع الرابع من العام الفائت. وتهدف هذه المنصة إلى تسهيل آلية إجراء المدفوعات بين الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة والموردين الذين يتعاملون مع هذه الجهات. ومن المتوقع أن تسهم منصة «إيصال» في خفض تكاليف المعاملات المالية، وتعزيز كفاءة البيئة المؤسسية، خلال تيسير عمليات الفوترة الخاصة بموردي الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة وإتاحة دفعها إلكترونيا، وذلك تماشيا مع رؤية المملكة 2030، وأهداف برنامج تطوير القطاع المالي لرفع معدل التعاملات المالية الرقمية.

معالجة الشكاوى

ذكرت المؤسسة أن من أبرز التطورات الجديدة توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للزكاة والدخل، تهدف إلى تعزيز التعاون المتبادل لاستقبال شكاوى العملاء وضمان معالجتها بعدل وشفافية، وتوفير منصة توعوية رسمية يمكن للأفراد الرجوع إليها، للحصول على معلومات موثقة في الثقافة المالية والحقوق والواجبات التي نصت عليها الأنظمة واللوائح الصادرة من المؤسسة.

شكاوى واستفسارات واردة لساما

196854 شكوى متنوعة من عملاء المصارف وشركات التأمين وشركات التمويل لمعالجتها

وردت إلى المؤسسة بشكل مباشر أو عن طريق الجهات الحكومية

582569 مكالمة عبر مركز التواصل تنوعت بين شكاوى واستفسارات