فيما يوجد للشاي العديد من الفوائد، ذكرت اختصاصية التغذية، مارينا ماكيشا، وهي عضو في الرابطة الوطنية باختصاص التغذية، في مقابلة مع «أرجومينتي إي فاكتي» أن الشاي هو منشط يمكن أن يكون له تأثيرات مختلفة على الصحة، اعتمادًا على الخصائص الوراثية. وأن هناك عددا من الأشخاص يجب أن يتجنبوا شرب الشاي خاصة أولئك الذين يعانون من قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر في المرحلة الحادة، المعدة، موضحة أن الشاي يسبب أحيانًا حرقة وتهيج الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي.

مضاعفات أخرى

أوضحت ماكيشا أن الكافيين الموجود بالشاي يمكن أن يؤدي إلى الصداع واضطراب الجهاز العصبي. كما يسبب الشاي الثقيل خفقان القلب وإفرازا قويا لعصير المعدة. لذلك، لا ينبغي تناول المشروب من قبل أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين ويمكن أن تتشكل الحصى في الكلى بسبب التناول المتكرر للشاي الأخضر، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الأوكسالات - أملاح حمض الأكساليك. ولا ينبغي شرب الشاي الأسود الثقيل للأشخاص الذين يعانون من الأرق: فالعفص الموجود فيه يعزز نشاط الدماغ ويساعد على تنشيط الدورة الدموية.

معززات النكهة

بينت الدكتورة أن الإضافات مثل الليمون والزنجبيل ستجعل هذا المشروب ألذ، ولكن يمكن أن تؤذي الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي. ويمكن أن يكون الشاي من الأعشاب خطيرًا على المصابين بالحساسية.