أكد وزير الإعلام تركي الشبانة أن المناطق السعودية ستحظى بقنوات وإذاعات خاصة بها، وذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية بمنتدى الإعلام السعودي المقام حاليا في الرياض.

وأشار الشبانة إلى أن الأولوية في الترخيص ستمنح لمن يرغب في افتتاح دور سينما بالمناطق غير الرئيسية، وأن تعديلات ستطال سوق الإعلان في المملكة، من شأنها إنعاش صناعة الإعلام.
الجلسة الاولى

تطرقت الجلسة الأولى في منتدى الإعلام السعودي الأول التي جاءت بعنوان «المحتوى الإعلامي وسلوكيات الجماهير» إلى صناعة الأفكار والمعلومات في بيئة الإعلام الجديد، وعلاقة المحتوى في تشكيل الرأي العام، حيث ناقشت الجلسة التي أدارتها الإعلامية الدكتورة أمل الهزاني، قوة المحتوى كمكوّن للرأي العام، ودور المحتوى الإعلامي واتجاهات وسلوكيات الجماهير، إضافة إلى تسيس المحتوى الإعلامي لخدمةِ الأجندات السياسية.

عرش الإعلام

أوضح وكيل وزارة الخارجية للدبلوماسية العامة الدكتور سعود كاتب أن مرحلة التسعينات إعلامياً توجت الصحافة الورقية على عرش الإعلام، وقال «تغيرت صناعة الإعلام وتطورت في العصر الحديث، وأضحى نقل المحتوى والرسالة الإعلامية يمر عبر التقنيات الحديثة المتطورة»، لافتا إلى أن صناعة الإعلام تغيرت جذرياً والمرحلة الحالية هي للإعلام الجديد، مشيراً إلى أن الحاجة باتت مُلحة لتغيير عقلية المحتوى الإعلامي القديم إلى الحديث المتجدد.

الطموح العربي

أكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية الدكتور ضياء رشوان أن الخطب الإعلامية ليست سبباً كافياً للتأثير والتجييش على سلوك الجماهير العربية، لافتا إلى أن العملية الإعلامية في العالم العربي مخيبة للآمال وللطموح العربي، مرجعاً ذلك لاختلاف سياسة المؤسسات الإعلامية العربية عن المؤسسات الإعلامية الغربية.

الوسيلة الأولى

رأى وزير خارجية ليبيا الأسبق عبدالرحمن شلقم أن جودة المحتوى الإعلامي متغيرة وليست ثابتة، مرجعاً ذلك للعصر الذي يعيشه الإعلام.

وقال شلقم إن «الإعلام يتغير وفقاً للوسيلة الحديثة، حيث كان الراديو هو الوسيلة الأولى للوصول للمعلومة قديماً على الصعيد العالمي، ودخلت بعدها الصورة والتلفزيون، حتى عصرنا الحالي لتصبح وسائل الاتصال الاجتماعي الأكثر تأثيراً وحضوراً».

محتوى قديم

لفت الإعلامي الدكتور علي الموسى إلى أن تاريخ المحتوى الإعلامي يعلن موت سابقه من محتوى قديم ليتحول إلى جديد وحديث في كل مرة، مستشهدا بموت الصحافة الورقية والنوادي الأدبية والخُطب والمحاضرات في ظل ولادة مواقع التواصل الاجتماعي.

عقلية الأفراد

وفي جلسة «دور الصحافة في قيادة التغيير» التي قدمتها مديرة الأخبار بالإذاعة الوطنية النرويجية هيليا سولبيرغ، تناولت تأثير الإعلام بأنواعه على عقلية الأفراد في مختلف الأزمان ليصل إلى تشكيل نمط حياة الأفراد، وقالت «وسائل الإعلام هي ليست مجرد أداة معرفية تنقل الأخبار أو أداة تواصل وتروح، وإنما تعد أداة فعالة في تشكيل السلوك والتغيير على عدة أصعدة».