أجاب مشاركون في استطلاع رأي طرحته الهيئة العامة للغذاء والدواء، بنسبة 67 % أنهم يتأثرون بالشائعات المتداولة التي تحذر من بعض المنتجات، مقابل 32 % لا يتأثرون بتلك الشائعات.

ومن آخر الإشاعات التي صححتها الهيئة على موقعها شائعة متداولة عن عدم وجود فرق بين الحليب كامل الدسم وقليل الدسم، والتفريق الحاصل بينهما هدفه تجاري فقط، حيث أكدت الهيئة أنه يوجد فرق بين النوعين في نسبة دهن الحليب، وذلك حسب ما تنص عليه اللوائح الفنية السعودية / الخليجية.

فاكهة التين

أوضحت الهيئة حقيقة مقطع فيديو يشرح طريقة رفع معدل فيتامين (D) في الجسم باستخدام فاكهة التين خلال 7 أيام، وقالت إنه رغم احتواء فاكهة التين على الفيتامينات والمعادن والألياف، إلا أنها لا تعد من ضمن مصادر فيتامين (D) في الأغذية.

الليمون الأسود

تروج شائعة أخرى، عن الليمون الأسود باعتباره علاجا فعالا لأمراض القولون وجرثومة المعدة، بينما بينت الهيئة أن الليمون الأسود هو عبارة عن ثمرة الليمون المجففة بواسطة الشمس، وتباع في الأسواق على أنها مكون من مكونات البهارات.

الزعفران المغشوش

ردا على تغريدة منتشرة تعرض فيديو للكشف عن الزعفران المغشوش باستخدام الماء الساخن، أبانت الهيئة أن التجربة المذكورة في الفيديو ليست طريقة علمية موثوقة للكشف عن الزعفران المغشوش.

دواء Tramadol

ردت الهيئة على إشاعة تفيد أن دواء Tramadol يسبب فقدان الذاكرة، وعددا من الأمراض الخطيرة الأخرى، وأوضحت أن الدواء لا يسبب فقدان الذاكرة، والإشاعة المنتشرة فيها مغالطات كثيرة.

الكاتشب

نفت إشاعة تقول إن الكاتشب يحتوي على مادة الكوكايين والكحول وبقايا حيوانات ميتة، مؤكدة أن مادتا الكوكايين والكحول من المواد الممنوعة والمحظور استخدامها في المملكة.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء خصصت زاوية خاصة على موقعها الإلكتروني للرد على الشائعات المتعلقة بالغذاء والدواء، والتي يتم تداولها في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ويوجد حاليا نحو 50 ردا وتوضيحا للشائعات المتداولة على الموقع.

شائعات

عدم وجود فرق بين الحليب كامل الدسم وقليل الدسم

الكاتشب يحتوي على مادة الكوكايين والكحول وبقايا حيوانات ميتة

دواء Tramadol يسبب فقدان الذاكرة

الكشف عن الزعفران المغشوش باستخدام الماء الساخن

اعتبار الليمون الأسود علاجا فعالا لأمراض القولون وجرثومة المعدة

رفع معدل فيتامين (D) باستخدام فاكهة التين خلال 7 أيام