كشف رئيس الجمعية السعودية للسكتة الدماغية عادل الهزاني، عن ارتفاع نسب الإصابة في المملكة بناء على دراسة أجريت، لتصل نحو 20 ألف حالة إصابة بالسكتة الدماغية جديدة بشكل سنوي، إضافة إلى 5 آلاف حالة متكررة بالإصابة لعدة مرات.

وقال: إن الجمعية نظمت مؤخراً ورشا علمية لتدريب أكثر من 100 ممارس صحي، وذلك على هامش المؤتمر الذي عقد في المدينة المنورة، مبيناً أن الهدف يكمن في تخفيف العبء الناجم عن السكتات الدماغية، عبر وعي المجتمع والتدريب وتحسين الرعاية الصحية عن طريق التعامل مع الجهات ذات العلاقة.

وبين أن الجمعية تتعاون مع وزارة الصحة وهيئة التخصصات الصحية لإصدار أدلة لممارسات كيفية علاج السكتة الدماغية، وعمل برتوكولات ومسارات واضحة للعلاج، والعمل أيضاً على توفير القدرات البشرية والإمكانات لمواءمة زيادة حالات السكتة الدماغية.

وأضاف: «عدد إصابات السكتة الدماغية في تزايد عاما تلو الآخر، والسبب يكمن في ارتفاع عوامل خطورة هذه الإصابة عبر ارتفاع ضغط الدم، والسكر، والسمنة، والتدخين، إضافة إلى عدم ممارسة الرياضة، وتناول الأكل الصحي».

وأكد أن 80 % من حالات السكتة الدماغية يمكن الوقاية منها عبر هذه العوامل المذكورة، الأمر الآخر أن علاج السكتة الدماغية تطور بدرجة كبيرة وأصبح الشفاء منها ممكنا، وهناك علاج فعال، ولكن يجب أن يراجع المريض المستشفى في أسرع وقت، ومعرفة أيضاً علامات السكتة الدماغية.