رأس وزير الإعلام رئيس المجلس التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامية (يونا) تركي الشبانة أمس، أعمال اجتماع الدورة الاستثنائية الأولى للجمعية العامة للاتحاد، وشدد في كلمته الافتتاحية على التحديات المهنية التي تواجه وكالات الأنباء في صناعة المحتوى، وتقديم محتوى إعلامي يتناسب مع التدفق الهائل والسريع للأخبار وتعدد الاحتياجات المعرفية للمتلقين، أو تعزيز حضورها في منصات الإعلام الجديد، وتنويع أساليب النشر، وتوظيف الوسائط الرقمية.

وأكد الشبانة الحاجة إلى مواكبة التطور الذي شهدته صناعة الإعلام والتغيرات والمستجدات التي تتطلب تفاعلا سريع منا في اتحاد الوكالات الإسلامية ومراجعة لأنظمة ولوائح الاتحاد لتحديثها والتحقق من مناسبتها للمرحلة الزمنية الحالية.

وطالب الشبانة بالتأكيد على التكاتف في ظل كل التحديات والعمل بروح الفريق الواحد في إطار مبادئ العمل الإسلامي المشترك التي أرستها منظمة التعاون الإسلامي.

تفعيل

بدوره رأى رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية، رئيس الجمعية العامة للاتحاد عبدالله الحسين، أن هذه الدورة الاستثنائية للجمعية، فرصة لتفعيل دور الاتحاد، وتمكينه من التعامل مع التحديات الإعلامية، والعمل على توحيد جهود وكالات الأنباء الأعضاء في إطار مبادئ ومواثيق العمل الإسلامي المشترك.

مشيرا إلى الحاجة لتطوير عمل وكالات الأنباء في كثير من الدول الأعضاء، على مستوى البنية التقنية، وعلى المستوى المهني للصحفيين بما يؤهلها لمواكبة التحولات التكنولوجية في إعداد ونشر المواد الإعلامية، ويجعلها قادرة على الوصول إلى المتلقي.

اتجاهات متعددة

بين الحسين أن الاتحاد يطمح إلى تعزيز التبادل الإخباري بين وكالات الأنباء الأعضاء، بما يضمن تقليل الاعتماد على الوكالات الأجنبية في استقاء المعلومات، ويحد من ظاهرة تدفُّق الأخبار باتجاه واحد، والتي أدَّتْ في كثير من الأحيان إلى تقديم صورة غير حقيقية عن دولنا.

قرارات الجمعية

قبول استقالة مدير عام الاتحاد عيسى خيره روبله

تشكيل لجنة لاستقبال ترشيحات الدول لتولي منصب مدير الاتحاد

تفويض اللجنة في اختيار المرشح الأكثر كفاءة بناء على لوائح وأنظمة الاتحاد

تمديد فترة تلقي ترشيحات الدول لمنصب المدير العام حتى يوم 25 ديسمبر الجاري.

اعتماد الحساب الختامي للميزانية لعامي 2017-2018، والتقارير المالية

إقرار مشروع الموازنة التشغيلية لعام 2020.

توصيات

01

سرعة العمل لهيكلة الاتحاد

02

حث الدول على الالتزام بسداد مساهمتها في ميزانية الاتحاد

03

حث وكالات الأنباء الأعضاء على التعاون مع الاتحاد