مع اقتراب عام 2019 من نهايته، استعرض «twitter» أهم الأحداث التي شهدتها المنصة خلال العام، عن طريق استخلاص البيانات من التغريدات والوسوم وتحليلها وتسليط الضوء على أبرز القصص التي قادت المحادثات العامة حول الرياضة في المملكة خلال عام 2019، وكان الهلال ومهاجم النصر، المغربي عبدالرزاق حمدالله الأكثر حضورا في التغريدات والوسوم.

أحداث متداولة

رغم المنافسات الكثيرة التي شاركت فيها المنتخبات السعودية والأندية، على كافة الأصعدة، والأحداث التي استضافتها المملكة خلال العام الماضي، كانت هناك 3 أحداث هي الأكثر ظهورا واستقطبت أكثر التغريدات، إذ ظهر نهائي كأس زايد للأندية العربية الأبطال، الذي أقيم في الـ18 من أبريل الماضي على إستاد هزاع بن زايد بنادي العين الإماراتي، وجمع الهلال السعودي والنجم الساحلي التونسي وتوج الأخير ببطولتها في المركز الأول، تلاه مهرجان WWE سوبر شو داون 2019، وحل ثالثا عرض WWE كراون جول 2019.

صدارة حمدالله

على صعيد لاعبي كرة القدم في الأندية السعودية، استقطابا للتغريدات، تصدر مهاجم الفريق الأول لكرة القدم في نادي النصر، المغربي عبدالرزاق حمدالله القائمة، يليه لاعب الاتحاد الموقوف فهد المولد، وحل لاعب الحزم أحمد الشمراني ثالثا، وجاء لاعب الهلال المخضرم محمد الشلهوب رابعا، فلاعب الأهلي سعيد المولد خامسا، ثم مهاجم الشباب المنتقل من النصر محمد السهلاوي سادسا.

تفوق الهلال

كان وسم الهلال أكثر وسوم فرق كرة القدم استخدامًا في التغريدات، يليه منافسه التقليدي النصر، ليأتي قطبا جدة الاتحاد والأهلي في المركزين الثالث والرابع على التوالي، ثم الشباب خامسا، فالتعاون في المركز السادس.

وفي الوسوم الخاصة بالمباريات، كانت مواجهة الاتحاد والنصر الموسم الماضي الأكثر استخداماً في التغريدات، تلتها مواجهة الهلال والتعاون، فموقعة النصر والباطن في ختام دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، التي توج عقب نهايتها النصر بطلا للدوري، لتكون مباراة الهلال والسد القطري في نصف نهائي دوري أبطال آسيا الرابعة في القائمة.

حضور المعتزلين

ضمت القائمة أكثر اللاعبين الذين تمت الإشارة إليهم، إذ تصدر لاعب الهلال، الفرنسي بافيتيمبي جوميز، اللاعبين الذين تمت الإشارة لهم في التغريدات، سواء مازالوا يشاركون أو هجروا الملاعب، وجاء نجم الهلال السابق ورئيسه الأسبق سامي الجابر ثانيا، يليه قائد الهلال الحالي محمد الشلهوب، وحل الدولي السابق ماجد عبدالله رابعا.

وسم الهلال كان الأكثر حضورا

3 أحداث رياضية استقطبت التغريدات

حمدالله اللاعب الأعلى استقطابا للتغريدات

النصر والهلال الأبرز حضورا في هشتاقات المباريات

النجوم السابقون سجلوا تواجدهم في تغريدات twitter