أوضحت دراسة في المستشفى الجامعي في كوريا نشرت نتائجها في مجلة Obesity، أن هناك رابطا بين الدهون والصحة الدماغية عند كبار السن، حيث أجريت على 872.082 مشاركا، تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر، وكشفت أن المشاركين الذين كانت قياسات الخصر لديهم مساوية أو أعلى من 90 سم للرجال و85 سم للنساء كانوا ذوي مخاطر عالية جدًا للإصابة بالخرف.

وظلت هذه الرابطة عندما قام الباحثون بضبط العمر ومؤشر كتلة الجسم وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وصحة الكبد وعوامل أنماط الحياة الأخرى.

حجم الخصر

اكتشفت الدراسة مخاطر ارتفاع دم أعلى بقليل بالنسبة للمشاركين ذوي الوزن المنخفض، ولكن فقط بعد أن قام الباحثون بأخذ الأمراض المصاحبة وأنماط الحياة في عين الاعتبار.

وقال الدكتور دان بيسيسن، من كلية الطب بجامعة Colorado: «هذه الدراسة لا تجعلنا نعرف لماذا هذا التناقض، ولكن قد تشير إلى الأدوار المختلفة للدهون تحت الجلد والدهون الحشوية في الإصابة بالخرف، حيث إن الدهون تحت الجلدية تكون واقية، أما الحشوية فذات آثار ضارة».

سياسة الدراسة

قام الباحث هاي جين يو، بروفيسور في المستشفى الجامعي في كوريا، وزملاوه بدراسة 872.082 مشاركا، تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر، الذين شاركوا في الفحص الصحي الوطني الكوري في 2009.

وقامت الدراسة بمتابعة المشاركين من 2009 وحتى 2015، أو حتى أصيبوا بالخرف.

وأثناء الدراسة، قام المشاركون بالإجابة على الأسئلة التي تخص وضعهم مع التدخين، ومستويات النشاط الجسدي.

وقام الباحثون بالأخذ في عين الاعتبار دخل المشاركين وتاريخهم في مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. كما قاموا كذلك بحساب مؤشر كتلة الجسم وقياسات الخصر.

وكانت هذه الدراسة مقتصرة على السكان الآسيويين.

في 2019 كشفت دراسة وجود رابط بين الوزن الزائد حول البطن والإصابة بضمور في الدماغ

في 2018 اكتشف وجود روابط بين دهون البطن والوظيفة الإدراكية الأضعف

الدهون الحشوية

هي تلك الدهون التي تحيط بالأعضاء الداخلية، وهي ذات روابط بمختلف الأمراض

الدهون تحت الجلدية:

تكون ظاهرة تحت الجلد