افتتح رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الأمير تركي الفيصل، معرض «فيصل /حياة في قلب القرن العشرين» الذي ينظمه المركز بمناسبة مرور 100 عام على الرحلة التاريخية للملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله- إلى أوروبا وتوقيع معاهدة فرساي، في قاعة «ناش رووم» بالعاصمة الإنجليزية لندن، بحضور عدد من الوزراء والدبلوماسيين من المملكة وإنجلترا والدول الصديقة، ورجال الأعمال والإعلام، وشخصيات عامة، وأكاديميون وباحثون وطلاب مدارس وجامعات، ومقيمون سعوديون وعرب في إنجلترا وأوروبا.

تثمين

ثمّن الأمير تركي الفيصل علاقة الصداقة التاريخية والسياسية والدبلوماسية والثقافية والاقتصادية، التي تجمع الحكومتين والشعبين، السعودي والإنجليزي، وعدّ إقامة معرض «الفيصل» في لندن لـ3 أسابيع في جولته الأوروبية، بمثابة تقديرٍ للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين.

وقال «حققت تلك الزيارة التاريخية قبل 100 عام للملك فيصل -رحمه الله- نجاحا كبيرا، وكانت أول جولة دبلوماسية مهّدت لبروزه فيما بعد كرجل دولة يعرفه العالم حق المعرفة، إذ كانت خير تمهيد للزيارات المستقبلية المتبادلة بينه وبين زعماء أوروبا.

كما أن الدروس التي تعلمها الفيصل في زيارته، لا سيما فيما يتعلق بأهمية التعليم والصناعة، قام بتطبيقها في رؤيته لتحديث المملكة، والتي أسهمت في جعله واحدا من أبرز الشخصيات السياسية في القرن العشرين، إذ قاد الملك فيصل المملكة في مرحلة تاريخية عصيبة، وما تزال رؤيته وعمله الدؤوب من أجل المملكة، مصدر إلهام للجهود الرامية إلى تطوير البلاد حتى اليوم.

باكورة

يعد»الفيصل«باكورة المعارض التي تقام في أوروبا، لإبراز أهمية الملك فيصل -رحمه الله- وتعريف الشــعوب والعالــم بشــخصيته وتاريخـه وســيرته كأحــد ملــوك المملكــة البارزيــن، إذ مثلت تلك التجربة الأولى في الشؤون الدولية مصدر إلهام للأمير الفتى، مما أسهم في تحفيز همّته بعد عودته إلى بلاده لمشاركة والده في بناء وطنه سياسيا وعسكريّا ومجتمعيا، إلى أن صار ملكا في 1964.

ويهـدف المعرض الذي يحمل شعار»حياة في قلب القرن العشرين» إلى التعريـف بالملـك الراحل فيصـل بـن عبدالعزيـز، مستعرضاً جوانب من رحلته الأوروبية التاريخية قبل 100 عام، وبعض الأماكن التي مر بها، والشخصيات التي التقاها.

أقسام المعرض

1ـ نجد

بدأت فيها حياة الملك فيصل، ومنها انطلق في جولته إلى أوروبا

2ـ الهند

قصة زيارته وهو فتى إلى الهند

3ـ لندن

أول محطة أوروبية في جولة فيصل عام 1919

4ـ إنجلترا وويلز وأيرلندا

تفاصيل زيارته لبريطانيا وأيرلندا

5ـ في ساحات القتال

مشاهدة الفيصل ساحات القتال في أوروبا، بعد عام واحد فقط من انتهاء الحرب العالمية الأولى

6ـ باريس

زيارته باريس ضمن محطات جولته الأوروبية

7ـ الإرث

النتائج الإيجابية لزيارة فيصل التاريخية لأوروبا

محتويات

أهــم مقتنيــات الملــك فيصــل الخاصــة

مخطوطــات وبرقيات ورسائل

لوحات وخرائط وصـور فوتوجرافيـة

مقالات وصور التغطيات الصحفية التي تناولت الرحلة