يعبر الكسوف الحلقي أراضي ⁧‫لأول مره‬⁩ منذ 97 عام، والذي يعرف بإنه حالة خاصة من حالات الكسوف حيث يغطي القمر مركز الشمس ويترك أطرافها مضيئة فيظهر لنا على شكل حلقة.

الأنواع

هناك عدة أنواع للكسوف، ومنها الكسوف كلي ويحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس. وعندها تظهر الحلقة ماسية ويحدث الكسوف الكلي في مناطق التقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض. ويتخذ الكسوف الكلي مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر. والكسوف الجزئي، الذي يحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض. وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس منها أي أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق. وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الاقتراب من منطقة (مسار) الكسوف الكلي. وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس. اما الكسوف الحلقي أو الخاتمي يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ وقد تصل فترة حلقتيه إلى 12 دقيقة و30 ثانية وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير ان يقطعها والكسوف الهجين هو ما بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي إذا شوهد هذا الكسوف كامل في نقطة وحلقي في أخرى فيعتبر هجين، أي خليط نوعين. كما أن هذا الكسوف نادر جدا.

المخاطر

من المخاطر التي تصيب من ينظر للشمس اثناء الكسوف الحلقي،اعتلال الشبكية الشمسي، ويمكن ان يحدث الضرر دون أي شعور بالألم، ولا يتم ملاحظه التأثيرات لعدة ساعات بعدها، حيث قد يلاحظ المصاب أحد الأعراض وهي: صعوبة تمييز الأشكال، وبقعاء سوداء في مجال الرؤية، ورؤية ضبابية، وكذلك يعاني من حساسية في الضوء. ويستغرق التعافي من اعتلال الشبكية الشمسي من شهر إلى 12 شهر.

الحماية

استخدام النظارات الخاصة بالكسوف، وذلك لوجود واقي مصفِ للأشعة.التلسكوبات الخاصة بالرصد والتي تحتوي على واقي مصفِ للأشعة، والابتعاد عن استخدام النظارات الشمسية لأنها لا تحمي العينين من الضرر.

دول ستشاهد الكسوف

السعودية‬⁩ ⁧‫

قطر‬⁩ ⁧‫

الإمارات‬⁩ ⁧‫

عمان‬⁩ ⁧‫

الهند‬⁩ ⁧‫

سيرلانكا‬⁩ ⁧‫

سنغافورة‬⁩