الهلال هو الاستثناء في ظاهرة تحولت مؤخراً إلى قاعدة، وهي تراجع الأندية السعودية في التصنيف العالمي، واللافت أن الأندية السعودية تدفع ثمناً لاستمرار الموسم الكروي في عده مناطق في القارة الآسيوية، إضافة إلى انطلاق دوري المجموعات في بطولات دوري أبطال آسيا.

وكان الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء لكرة القدم أعلن عبر موقعه الرسمي أمس عن التصنيف الجديد لأندية العالم، وهو التصنيف الخاص بشهر أغسطس، ولم يشهد تحولات أو قفزات وانهيارات كبيرة خاصة على صعيد الأندية العشرة الأوائل عالمياً وقارياً وعربياً.

وكانت البداية بنجاح الهلال في تقدمه نحو المركز الـ 116 عالمياً برصيد 112 نقطة، محتلاً الخامس عربياً متقدماً ثلاثة مراكز عن تصنيفه للشهر الماضي عندما حل في المركز 119. في الوقت الذي دفع فيه النصر الفاتورة الأكبر هذا الشهر بعدما فقد 14 مركزاً دفعة واحدة، وظهر في المرتبة الـ 345 عالمياً برصيد 69 نقطة، وللشهر الثاني على التوالي يشترك الاتحاد والشباب في خطوات التراجع، ليظهرا معاً في المركز الـ 205 عالمياً بـ87 نقطة، بعد أن تقهقر كل منها 4 خطوات للخلف. وإذا كان الهلال ظهر وحيداً بين الأندية السعودية في قائمة أفضل 10 أندية على الصعيد القاري كالعادة في الأشهر الأخيرة، محافظاً على المركز السادس، فإن التصنيف الجديد حفظ للاتحاد والشباب مقعديهما في قائمة أفضل 10 أندية عربية واستمرا في تقاسم المركز التاسع، بعد الهلال الذي سبقهما بثلاثة مقاعد.

وعلى الصعيد العالمي، لم تطرأ تغييرات لافتة في قائمة العشرة الأوائل، حيث حافظ بطل أوروبا برشلونة الأسباني على الصدارة ، فيما حافظت أندية ريال مدريد الأسباني، وبورتو البرتغالي، ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي الإنجليزيين، وفياريال الأسباني وميلان الإيطالي على مقاعدها من الثاني إلى السابع من دون أي تغيير، وكان الاستثناء الوحيد هو عودة فريق سانتوس البرازيلي إلى قائمة العشرة الأوائل.

ولم يطرأ أي تغيير يذكر علي قائمة أفضل 10 أندية عربية التي تصدرها الهلال السوداني، حيث حافظت أندية: الهلال والاتحاد والشباب من السعودية على مقاعدها إلى جانب الوحدات الأردني.

من جهة أخرى تجاوب مسؤولو ريال بيتيس الإسباني مع شروط نادي الهلال, وتنازل النادي الإسباني عن إصراره بدفع كامل قيمة صفقة انتقال الكاميروني أكيلي إيمانا, بحسب ما ذكرته صحيفة"آس" أمس. وأكدت الصحيفة الإسبانية أن الوسطاء بالصفقة تحصلوا على عرض جديد من نادي الهلال الذي سيقدم مبلغ 3.6 ملايين يورو (18 مليون ريال) فور توقيع العقد مع اللاعب الكاميروني والتي تعتبر الدفعة الأولى من الصفقة, وفي يناير يتسلم النادي الإسباني الدفعة الثانية والتي تصل قيمتها مليونا ومئة ألف يورو (5 ملايين ونصف المليون ريال).