نشرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أكثر من 20 رسالة توعوية عبر حسابها الرسمي في مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ضمن حملتها (لازم تعرف) في فصل الشتاء، وذلك لتعزيز الوعي العام بمفاهيم السلامة والطرق المثلى في التعامل مع عدد من المنتجات التي يكثر استخدامها في هذا الفصل.

تهديد مباشر

شددت الهيئة على ضرورة عدم إهمال وسائل السلامة في الرحلات البرية وذلك لتجنب ما وصفته بالأخطار الوخيمة، مشيرة إلى ضرورة التأكد من حصول جميع المنتجات التي تعمل بالغاز على علامة الجودة السعودية. كما طالبت بالتعامل الحذر مع أسطوانات الغاز أثناء النزهات البريّة وفي المخيمات. واستعرضت الهيئة من خلال عدة مقاطع مصورة عددا من الأنواع الرديئة من تلك المنتجات، وأكدت على أنها تمثل تهديدا مباشرا على سلامة المستهلك.

مواصفات قياسية

نوهت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، على عوامل السلامة في الدفايات، حيث طالب مختصون بالتأكد عند شراء الدفايات من أن الفيش الكهربائي ثلاثي ومطابق للمواصفات القياسية، وأنها لا يوجد بها فتحات سفلية لتجنب حوادث الصعق الكهربائي، بالإضافة إلى توافر شبك للحماية من الحرائق، مؤكدة على عدم استخدام الدفايات في الأماكن الرطبة ودورات المياه، والتأكد من إبعاد الدفايات عن مصادر الكهرباء والحرارة والمواد القابلة للاشتعال، وحماية الأطفال من الاقتراب منها، فيما تناولت الحملة التوعوية رسائل متنوعة عن السخانات واستخداماتها في فصل الشتاء، وأشار مختصون من الهيئة إلى ضرورة التأكد من مطابقة السخانات لمتطلبات المواصفات القياسية السعودية قبل الشراء، ووجود كتيب الإرشادات، وتوافر صمامي أمان في السخان، ونصحت الهيئة بضرورة التأكد من تركيب سلك التأريض في السخانات لتجنب حوادث الانفجار والاحتراق.

العناصر الكيميائية

تضمنت الحملة التوعوية عددا من الرسائل الأخرى التي طالبت قائدي المركبات بتغيير مسّاحات الزجاج الأمامية والإبقاء عليها بحالة جيدة، لأن تلفها قد يشتت انتباه السائق ويهدد سلامته أثناء هطول الأمطار، كما طالبت بالحرص على أن تكون مكابح السيارة بحالة جيدة، واستخدمها بحرص أثناء نزول المطر.

وأكدت هيئة المواصفات على أن اقتناء منتجات النسيج المطابقة للمواصفات يضمن للمستهلك عدم وجود نسب ضارة بالصحة والسلامة من العناصر الكيميائية والمعادن الثقيلة، ونصحت بالتأكد قبل شراء أي منتج من النسيج (ملابس - بطانيات -...) من وجود بطاقة العناية وإرشادات الغسيل لضمان أداء أفضل وعمر أطول، كما نصحت باقتناء البطانيات الناعمة المصنعة من خامات الصوف والأكريلك.