ينطلق الجمعة المقبل مهرجان العسل السنوي بالعيدابي في نسخته الخامسة برؤية جديدة ومعادلة تستهدف تحقيق أرقام توازي ما حقق خلال الأعوام السابقة من حيث حجم المبيعات والزوار والعارضين والفعاليات، برعاية كريمة من أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر ونائبه الأمير محمد بن عبدالعزيز.



4 في واحد

كشف المدير التنفيذي للمهرجان سليمان الغزواني أن مهرجان العسل الخامس بالعيدابي يأتي ضمن معادلة جديدة، وهي 4 في واحد تشرف عليها اللجنة المشرفة على المهرجان، وذلك ضمن خطوات تطويرية تعكس النجاح الذي تحقق في النسخ السابقة.

10 إستراتيجيات

بين غزواني أن اللجنة المشرفة على المهرجان للعام الحالي وضعت 10 إستراتيجيات للعمل تضمن الانتشار الكامل على مستوى الخليج العربي والتنسيق مع كبرى البرامج السياحية لاستقطاب السياح ، وإطلاق عمل دعائي فني يسبق انطلاقة المهرجان، بالإضافة إلى استضافة شركات متخصصة في صناعة العسل ومختبرات للجودة، واستضافة عارضين من خارج المملكة.

100 ألف زائر

أوضح الغزواني أن المهرجان يستهدف تحقيق رقم قياسي في عدد الزوار يبلغ 100 ألف زائر هذا العام، متجاوزا ما حقق خلال السنوات السابقة، بالإضافة إلى تحقيق مبيعات تتجاوز 5 ملايين ريال من خلال بيع 30 ألف كيلو جرام من العسل.

200 عارض

قال سليمان الغزواني إن مهرجان العسل الخامس بالعيدابي يستعد من خلال 200 عارض لتقديم ثمانية أصناف متنوعة من العسل الذي تشتهر به المنطقة، تتضمن عسل السدر، والسلام والسمرة والمراعي «الصيفي» والمجرى والضهيان والقتادة والكراثة، مبينا أن إنتاج العسل السنوي في المنطقة يقرب من 200 طن سنويا.

7 أهداف

استعرض سليمان الغزواني 7 أهداف للمهرجان تتمثل في استثمار البيئة الخصبة في المنطقة لإنتاج كميات تجارية من العسل الطبيعي، وإيجاد مرجعية علمية وتنظيمية للنحالين في المنطقة، وتدريب وإرشاد النحالين وتنمية مداركهم العلمية ورفع قدراتهم المهنية.

4 نسخ

شهد مهرجان العسل بالعيدابي 4 نسخ منذ انطلاقته في 2014، حيث أقيم على مساحة 60 ألف متر مربع، وذلك بساحة المركز الحضري بالمحافظة، حيث شارك في النسخة الأولى منه 50 نحالا عرضوا خلاله كميات تتجاوز 25 ألف كيلوجرام من العسل، وكشفت الإحصاءات أن عدد خلايا النحل في المنطقة بلغ عام 2013 حوالي 9239 خلية من النوع الحديث، و 131719 خلية من النوع البلدي، وبلغ إنتاجها 295972 كجم من العسل و1000 كجم من الشمع و23500 كجم من الطرود أو مجموعات الإنتاج.

نسخ سابقة

حقق مهرجان العسل بالعيدابي في نسخه الأربع السابقة أرقاما كبيرة، حيث تجاوز عدد زواره 100 ألف زائر وزائرة، وحققت مبيعاته 4.5 ملايين ريال نتيجة بيع أكثر من 12 ألف كيلوجرام من العسل الطبيعي، كما استفاد خلاله أكثر من 120 عارضا بتسويق منتجاتهم من العسل.

جودة عالية

تمتاز جازان بإنتاج أجود أنواع العسل، حيث يصل عدد النحالين في المنطقة إلى ما يقارب 4000 نحال وتتجاوز عدد الخلايا 150 ألف خلية نحل.

نحل جازان

4000 نحال

150 ألف خلية

7 أصناف للعسل

30 طنا الإنتاج السنوي

5 ملايين القيمة السوقية لكمية العسل

1000 كجم من الشمع