استثمرت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في أبوعريش، مشاركتها في الملتقى الأول للجان التنمية الاجتماعية لاستعراض قصة نجاح اللجنة، في أداء دورها الاجتماعي ومواكبة احتياجات المجتمع التنموية، وتعزيز رسالتها وفقًا لرؤية المملكة 2030. وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نظمت الملتقى أول من أمس برعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد سليمان الراجحي، وحضور نائب الوزير لقطاع التنمية الاجتماعية ماجد عبدالرحيم الغانمي، ووكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية سليمان الزبن، وعدد من رؤساء لجان التنمية الاجتماعية ومسؤولي الوزارة.

قصة نجاح

أكد رئيس لجنة تنمية أبوعريش عبده راجحي، أن نجاح اللجنة جاء -بفضل الله- ثم إدراكا من أعضاء مجلس إدارة اللجنة لأهمية دور اللجنة التنموي، والقدرة على استثمار كافة الموارد المتاحة لتكون اللجنة نموذجا في دعم الشباب والأسر ودفعهم للأمام نحو النجاح، من خلال منظومة متكاملة من البرامج هدفت لاستقطاب كافة شرائح المجتمع وتسهيل وصولهم للجنة وبرامجها المتاحة ومن ثم العمل على تدريبهم وتأهيلهم وتطوير قدراتهم في مجالات متنوعة، فضلا عن دعم المشروعات المتنوعة، مما حقق نجاحات كبيرة لأهداف اللجنة بالتعاون مع الشركاء.

وحدة الأسر المنتجة

تناول راجحي تجربة اللجنة الناجحة في تأسيس وحدة الأسر المنتجة، حيث تضمنت برامج الوحدة دعما من مؤسسة السبيعي الخيرية بقيمة 200 ألف ريال، وكذلك تأسيس صندوق إقراض «أيادينا» بقيمة 490 ألف ريال بدعم كذلك من مؤسسة السبيعي الخيرية حيث استطاع الصندوق دعم 90 مشروعا بلغت نسبة سدادها 100%، وتمت استعادة المبلغ بالكامل لحساب اللجنة.

الملتقيات الأسرية

قدم رئيس لجنة تنمية أبوعريش عرضا لتجربة اللجنة في الاستثمار في تنظيم الملتقيات الأسرية والشبابية، حيث نظمت اللجنة خلال السنوات الثلاث الماضية بجهود ذاتية خمسة ملتقيات أسرية وشبابية حققت دخلا للجنة بقيمة تجاوزت 800 ألف ريال، مشيرا إلى أن تلك الملتقيات شملت ملتقى أبوعريش الأسري الأول والثاني والثالث، وملتقى أبوعريش الشبابي الأول وملتقى التمكين الاجتماعي بجازان، فيما شهدت تلك الملتقيات استضافة 18 شخصية بارزة في مجال التنمية الأسرية والتنمية البشرية على مستوى المملكة والخليج والعالم العربي.

مبادرات نوعية

كما شملت الملتقيات تنفيذ مبادرات نوعية للأيتام وكبار السن وذوي الإعاقة والأسر المقيمة بمحافظة أبوعريش، فضلا عن تعزيز الملتقيات للعمل التطوعي، حيث شهدت مشاركة 850 متطوعا ومتطوعة في تنفيذ برامجها، فضلا عن المساهمة في تمكين وتوطين أكثر من 1500 مستفيد ومستفيدة.

تقدير

كان أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، أبدى إعجابه بجهود لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في أبوعريش، وأكد متابعته لنشاطاتها في مجال خدمة المجتمع المحلي وتنميته، فيما أثنى وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، ونائب الوزير لقطاع التنمية الاجتماعية ماجد عبدالرحيم الغانمي على جهود اللجنة ونجاح برامجها.

للحلم بقية

أكد رئيس لجنة تنمية أبوعريش عزم أعضاء المجلس على مواصلة العطاء لتقديم المزيد لخدمة المجتمع المحلي وتنميته، مشيرا إلى تطلعات المجلس المستقبلية في أن يصبح للجنة مشروعها الاستثماري الخاص الذي يحقق الاستدامة المالية للجنة، فضلا عن بناء مقر نموذجي يساهم في أداء المهام الإدارية من جهة والبرامج والفعاليات والدورات والأنشطة للجنسين من جهة أخرى.