اشتدت المنافسة على صدارة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، نتيجة استفادة الهلال من أولى مبارياته المؤجلة، وفوز الوحدة على الفيصلي، فيما تراجع الأهلي بخسارته أمام الشباب، وحسم أبها ديربي عسير التاريخي الذي يعد الأول بينه وبين منافسه التقليدي ضمك لمصلحته، كل ذلك كان بنهاية الجولة الـ13 للدوري، واللقاء المؤجل من الجولة العاشرة، وتسبب فوز الاتفاق على التعاون بإقالة مدرب السكري، البرتغالي باولو سيرجيو، وتصدر المغربي عبدالرزاق حمدالله صدارة الهدافين.

مطاردة

حافظ النصر على صدارة الدوري بفوزه على الفيحاء 1/4، وعاد الهلال للوصافة بعد فوزه على العدالة في اللقاء المؤجل من الجولة العاشرة 7/صفر، رغم تعادله مع الحزم في الجولة الـ13 1/1، وتقدم الوحدة إلى الثالث بتغلبه على الفيصلي 1/صفر، مستفيدا من خسارة الأهلي أمام الشباب بنفس النتيجة، وبات أبها منافسا قويا على مراكز المقدمة بحسمه ديربي عسير أمام منافسه ضمك لمصلحته 2/3.

عودة التعادلات

شهدت الجولة الـ13 8 مباريات انتهت 6 منها بالفوز واثنتان بالتعادل، لتعود التعادلات مجددا للدوري بعد غياب جولتين متتاليتين.

أهداف الجولة

18 هدفا

المحليون

7 أهداف

الأجانب

11 هدفا

حمدالله يقود الهدافين

اعتلى مهاجم النصر المغربي عبدالرزاق حمدالله صدارة الهدافين برصيد 10 أهداف بعد تسجيله هاتريك في مباراة فريقه أمام الفيحاء يليه لاعب الهلال البرازيلي إدواردو برصيد 8 أهداف، وفي المركز الثالث كل من اللاعبين ديجانيني تافاريس (الأهلي) والبرازيلي رومارينيو (الاتحاد) والمدغشقري كارلوس أندريا (العدالة) برصيد 7 أهداف.

صناعة اللعب

يتصدر كل لاعب الفيحاء البرتغالي أرسينيو نونيز بـ 6 تمريرات حاسمة يليه لاعب الفيصلي، الهولندي يوسف الجبلي، ولاعب أبها، التونسي سعيد بقير بـ 5 تمريرات حاسمة لكل منهما

هداف عالمي

أصبح هداف نادي النصر المغربي عبدالرزاق حمدالله أكثر اللاعبين في العالم تسجيلا للأهداف في عام 2019 برصيد 57 هدفا، يليه نجم بايرن ميونيخ البولندي روبيرت ليفاندوفسكي (54 هدفا) ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي (50 هدفا) يليه الفرنسي كيليان مبابي (44 هدفا) ثم البرتغالي كريستيانو رونالدو (39 هدفا).

كما يعتبر هاتريك حمدالله أمام الفيحاء هو الخامس له في عام 2019 مع نادي النصر في جميع المسابقات.

مداواة الجراح

استطاع ناديا الاتفاق والشباب مداواة جراجهم ووقف نزيف النقاط بعد فوزهم على التعاون والأهلي تواليا ليرتفع رصيد الشباب إلى 18 نقطة في المركز التاسع والاتفاق إلى 16 نقطة في المركز العاشر.

عزوف جماهيري

استمر العزوف الجماهيري للجولة الثالثة على التوالي، حيث بلغ عدد جماهير الجولة الثانية عشر 34329 متفرجا بارتفاع قدره 9941 عن الجولة السابقة والذي بلغ 24388 وتصدرت مباراة الشباب والأهلي العدد الأكثر جماهيريا بـ 11746 متفرجا. وأقلها مباراة أبها وضمك بـ 1375 متفرجا

ديربي تاريخي

شهدت هذه الجولة أول ديربي بين فريقي أبها وضمك في الدوري السعودي للمحترفين والذي انتهى بفوز أبها 3 ـ 2، وشهدت المباراة لقاء مثيرا افتقد للحضور الجماهيري.

حضور أحمر

شهدت الجولتان الـ12 والـ13 6 بطاقات حمراء، بواقع 3 بطاقات في كل جولة كأكثر الجولات حضورا للبطاقة الحمراء، إضافة للجولة الرابعة، ليبلغ عدد البطاقات الحمراء في الدوري حتى الآن 24 بطاقة، ويعتبر ناديا التعاون والفيحاء أكثر الأندية حصولا على البطاقة الحمراء بواقع 3 مرات لكل فريق.

البطاقات الملونة

43 بطاقة

صفراء

40

حمراء

3

أفضل فريق

النصر

6.88

أفضل لاعب

سعيد بقير

أبها

7.94

أفضل مدرب

روي فيتوريا

النصر

8.01

أفضل حكم

ارتور سواريس دياس

7.31

منتخب الجولة

عز الدين دوخة

عبدالله الزوري

عمر هوساوي

مايكون بيريرا

سلطان الغنام

بيتروس

نور الدين مرابط

أرنو دجوم

سعيد بقير

عبدالرزاق حمدالله

بافيتيمبي جوميز