كشفت وزارة التجارة والاستثمار لـ "الوطن" ضبط فرقها الرقابية منذ بداية العام 2019 وحتى نهاية شهر نوفمبر أكثر من 74 مليون منتج مخالف تصل قيمتها التقديرية لأكثر من 128 مليون ريال، وذلك من خلال الجولات التفتيشية الدورية على المنشآت التجارية، وكذلك البلاغات التي تتلقاها من المستهلكين، وذلك في ارتفاع ملحوظ لضبطياتها في العام 2018، حيث صادرت حينها 42 مليون قطعة مخالفة.

مكافحة الغش

أكدت التجارة أن جهودها المبذولة في سبيل مكافحة الغش التجاري مستمرة ولن تتوقف، حيث شملت السلع المخالفة المصادرة (مواد غذائية، مواد التجميل والعناية الشخصية، أدوات كهربائية وإلكترونية، منظفات، وقطع غيار المركبات).

نظام مكافحة الغش

أضافت الوزارة أن نظام مكافحة الغش التجاري نص على عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معا، والتشهير بالمخالف في صحيفتين محليتين على نفقة المخالف، وترحيل العمالة المخالفة إلى بلدانها والإيقاف والمنع من ممارسة النشاط التجاري. الإبلاغ عن المخالفات دعت وزارة التجارة والاستثمار عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن المخالفات التجارية لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت. 417 ألف بلاغ

كانت وزارة التجارة والاستثمار قد تلقت 417 ألف بلاغ في العام 2018 من مصادر استقبال بلاغات المستهلكين المتعددة (تطبيق بلاغ تجاري - مركز اتصال 1900 - وسائل التواصل الاجتماعي - بريد إلكتروني - محادثة فورية).

42 مليون قطعة مخالفة

كشفت الوزارة في وقت سابق عن ضبط نحو 42 مليون قطعة مخالفة بقيمة تتجاوز 909 ملايين ريال عبر الجولات التفتيشية التي تجاوزت 869 جولة، فيما نظمت الوزارة 194 حملة لاستدعاء المركبات للتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة والسلامة والمواصفات السعودية، فيما قامت بـ 36 حملة لاستدعاء العديد من السلع المنتجة للتأكد من تطبيقها الاشتراطات السعودية في ذات العام.

ضبطيات الوزارة خلال عامين

2019

74 مليون منتج خلال 11 شهرا من 2019

128 مليون ريال قيمتها التقديرية

2018

42 مليون قطعة مخالفة

بقيمة تتجاوز 909 ملايين ريال

رحلة ضبط المنتج المخالف

- تبدأ باستقبال البلاغ أو الشكوى

- دراسة الحالة والبحث والتحري

- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة

- ضبط المنتج المخالف

- سماع الأقوال وإعداد المحاضر والتقارير

- إحالة القضية إلى النيابة العامة