في تجاوب مع ما نشرته «الوطن» في عددها الصادر، 29 ديسمبر المنصرم، تحت عنوان «مواطن يرفض استلام جثة مولودته» وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقتي عسير ونجران خالد عسيري، إدارة المتابعة بالمديرية بتشكيل لجنة للتحقيق في هذا الشأن، وقد باشرت اللجنة إجراءات التحقيق، وخاطبت إدارة المتابعة بصحة المنطقة، المستشفى المعني لتزويدها بصورة الملف الطبي للمولودة المتوفاة مفهرسا ومختوما، وتأجيل سفر جميع من تعامل مع الحالة، ليتم استكمالما يلزم من إجراءات نظامية على ضوء ذلك.

وأكد والد الطفلة المتوفاة بخطأ طبي في مستشفى أحد رفيدة علي مداوي القحطاني في حديثه إلى «الوطن» أن مديرية الصحة في منطقة عسير، استمع مندوبوها إلى إفادته، أول من أمس، ومن المتوقع أن يلتقيه المدير العام.

يذكر أن القحطاني طالب بفتح تحقيق عاجل في وفاة طفلته بمستشفى بمحافظة أحد رفيدة بعد الولادة خلال ديسمبر الماضي، مؤكداً أن الوفاة ناتجة عن خطأ طبي، ومحملا إدارة المستشفى والطبيب المتابع للحالة كامل المسؤولية.

مناشدا الشؤون الصحية في منطقة عسير بإيفاد لجنة تحقيق، وسرعة التحفظ على الملف الطبي من الإدارة المختصة بالمديرية، وحظر سفر كل من له علاقة بالقضية وإيقافهم عن العمل، معلنا رفضه استلام جثة مولودته حتى انتهاء التحقيقات.

يعد من قبيل الخطأ المهني الصحي ما يأتي:

-إجراء التجارب أو البحوث العلمية غير المعتمدة على المريض

-إعطاء دواء للمريض على سبيل الاختبار

-إجراء العمليات الجراحية التجريبية وغير المسبوقة علـى الإنسان بالمخالفة للقواعد المنظمة لذلك