من الطبيعي أن يجد السائل راحته في الإجابة عن سؤاله، فذلك هَدَف السُّؤال. وغايته، هو أداة استفهام وبحث عن الحقيقة. لكن الأمر قد يأخذ منحى آخر في عالم العِشق والغَرام، فتجد أن السؤال في حدِّ ذاته يكون مَصدَر راحَة، وينبوع سعادة، وقد يكون مجرَّد طرحِه هو الغاية والمبتغَى، وربَّما يكون من الأسئلة ما يُحرِّك المشاعر ويجلب الرَّاحة والسَّعادة، ويستفزُّ ذاكِرة الشوق والحنين، ويُبقي السائل في حالة ذُهول واندهاشٍ، لا يدري هل يُبقي على السؤال أم يُنهي حَالة العِشق والغَرام بِجوابٍ يَختزلُ وقت الرَّاحة والسَّعادة؟.

كم من المواقِف يتمنَّى فيها الإنسان أن يَبقَى في حالةِ سُكونٍ يَهيمُ في ليلٍ طويلٍ لا ينبلجُ منه نهار، وكأنه يقول دَعُوني مع مبتدأ السؤال لا أريد خَبرَ الإجابة. ولذلك فإن من الطبيعي -أيضا- أن تختلف النَّظرية العِلمية للأسئلة عن تلك التي تتجاوز المادة إلى داخِل الإنسان وأعماقه، ليس باعتباره كُتلة ماديَّة صَمَّاء، بل بالتعامل معه بما يختزن في عقله وقلبه من مكوِّنات وجدانية تنبضُ بالإحساس والمشاعر المرهَفَة التي تتغلّب على البُعد المادِّي الملموس، وقد تُؤثِّر فيه بشكل أو بآخر، وهي تلك التي تقف وراء حُب الإنسان وشغفه بعملٍ معيَّن أو غذاء خاص، أو بكلّ بساطة كيف يُوزِّع موارده، والدَّخل المتاح له بشكل خاص، ما بين مُتطلباته المادية وتَطلعاته وأمنياته الخاصَّة.

ومن الطبيعي أن يكون لكلِّ ذلك تأثير عَفَوي عليه كمستهلك يمثّل جانباً مهماً في معادلة الإنتاج والعمل في الاقتِصاد، بوصفها منظومة تتعامل بكلية وشُمولية مع الإنسان.

ولذلك عُني عِلم الاقتِصاد بالجَانبِ الاجتماعي في شتى فروعه، ونَشَأت بذلك مَفاهيم عن اقتِصادات السعادة واقتِصادات الرَّفاه، واهتم عُلماء الاقتِصاد بالجَانبِ الاجتماعي والإنساني في مسألة التنمية الاقتِصادية، فظهر مَفهوم التنمية الشاملة، ولم يَعد مِقياس تطوُّر الاقتِصادات في العالم وتصنيفاتها محصورة على التباين في متوسط دخل الفرد السنوي، بل أصبحت هناك سلَّة أو حُزمة من المؤشِّرات النَّوعية، يتم وضع موازين رقمية لمكوِّناتها، بحيث يُمكن الحُكم من خلالها على تقدُّم الاقتِصادات وتخلُّفها، ومن ذلك ما يَمسُّ رَفاه المجتمع وتحقيق سعادة الناس، مثل عدد أسِرَّة المستشفيات والأطباء إلى مجموع السكان، وعدد المدارس والجامعات، وعدد محطات الراديو وقنوات التلفزيون، وعدد الكتب المطبوعة والمكتبات العامة، إلى غَيرَ ذلك من المؤشرات النوعيِّة التي ترصُد حَرَاك المجتمع المدني وتفاعله مع مُحيطِه ومُكوناته.

لذلك، لم تعُد العلوم الاجتماعية بالبساطة المريحة التي كانت تقوم عليها، بل تفرَّعت وعملت على استيعاب متطلَّبات هذا الإنسان وطموحاته في هذا العالم الجديد، وهي التي لا يمكن حَصرها في حُدودٍ، كما هو الحال مع الموارد الماديَّة المتاحَة التي ينطبق عليها مفهوم النُّدرة.

لقد اهتم الفلاسِفة بالأسئلة، بل كانت هي سبيلهم نحو العِلم والمعرفة، تستدعي حاجتهم فتخلق فيهم تلك الشرارة التي تُوقِد الفِكر وتشحذه وتنتج الإبداع، وإذا كانت الحاجة أُمُّ الاختراع، فإن الأسئلة هي تلك الحاضِنة الفِطرية التي تَتولَّد فيها الأفكار البِكر التي تتزاوج مع الواقِع فيخرج من بطونها إبداع إنساني يَنثُر نِتاجَه على الإنسانية جمعاء باختلاف مشاربها وألوانها. النَّزعة الفلسفية هي التي تثور على رتابة الفِكر وجُمود العقل، وكأنها بُركان يفجِّر مخزون الإنسان من قُدرات كامِنة وكُنوز ثرِيَّة، كانت تبحَث عن مخرج لتنطلق إلى عالم رَحب لا يضع حدوداً للابتكار والإبداع.