شهدت كأس السوبر الإسباني تحولات تنظيمية عديدة منذ إطلاقها أول مرة عام 1982، قبل أن تتخذ شكلها التنظيمي الجديد بداية من نسختها المرتقبة في (جوهرة) جدة المشعة بتواجد كبار (الليجا) الأربعة بعد 35 عاما من اقتصارها على مواجهات ثنائية بين بطلي الدوري والكأس فقط.

بطل تلقائي

اعتمد السوبر الإسباني منذ تدشينه أول مرة عام 1982 تأهل بطلي الدوري وكأس الملك كطرفين في النهائي، وكانت نسخ كأس السوبر الأولى تمنح تلقائيا للفائز باللقبين معا، كما حدث مع أتلتيك بيلباو عام 1984 وريال مدريد 1989، قبل أن يُعتمد تأهل وصيف كأس الملك تلقائيا كطرف ثانٍ في حال جمع فريق للدوري والكأس في موسم واحد، وشهد نهائي عام 1996 أول تواجد لوصيف الكأس برشلونة كطرف ثانٍ بعد تحقيق أتليتكو مدريد ثنائية الموسم.

أول تغيير

تطلب نظام المسابقة طوال 34 نسخة سابقة خوض مباراتي ذهاب (على أرض بطل الكأس) وإياب (على أرض بطل الدوري) بين الفريقين المتأهلين، وسجلت النسخة الأخيرة عام 2018 أول تغيير في نظام البطولة باعتماد إقامة مباراة واحدة فقط في ملعب محايد، ووقع الاختيار حينها على ملعب ابن بطوطة مدينة طنجة المغربية لاستضافة أول نهائي سوبر إسباني خارج الحدود، وكان طرفاه برشلونة بطل الثنائية وريال مايوركا وصيف الكأس وتوج برشلونة باللقب.

وجهة جديدة

في فبراير الماضي أعلن الاتحاد الإسباني، وبعد موافقة جمعيته العمومية غير العادية، تغيير نظام المسابقة بمشاركة 4 فرق (بطلي الدوري ووصيفه وطرفي نهائي الكأس)، وتم تثبيت شهر يناير من كل عام موعدا لها خارج إسبانيا، وفي نجاح سعودي جديد بعد تفوقها في تنظيم السوبر الإيطالي لعامين متتاليين، أعلن الاتحاد الإسباني في نوفمبر الماضي السعودية كوجهة لمسابقة السوبر للثلاث سنوات المقبلة، وسيستضيف أولها ملعب الجوهرة المشعة بجدة.

حالة تعارض

أقر الاتحاد الإسباني في السوبر بنظامه الجديد مشاركة بطل الدوري ووصيفه وطرفي نهائيz كأس ملك إسبانيا، وفي حال حدوث تعارض، يتم اللجوء للنادي صاحب أفضل النتائج في الدوري ولم يتأهل لنهائي كأس الملك، وهو ما ينطبق على ريال مدريد ثالث الترتيب في دوري الموسم الماضي بعد البطل برشلونة ووصيفه أتليتكو مدريد (المتأهلين تلقائيا للسوبر)، وسيشارك في هذه النسخة مستفيدا من تواجد برشلونة أيضا طرفا ثانيا في نهائي كأس الملك مع فالنسيا.

وتقرر أن يكون طرفا نصف النهائي الأول بين بطل كأس الملك مع صاحب المركز الثاني في الدوري، وأن يكون طرف نصف النهائي الثاني، بين بطل الدوري ووصيف الكأس. وفي حال حدوث تعارض، يتم اللجوء للنادي صاحب أفضل النتائج في الدوري ولم يتأهل لنهائي كأس الملك، ليشارك في مسابقة كأس السوبر الإسباني بالنظام الجديد.

لكن في عام 2019، تم تطبيق النظام الجديد للبطولة، والذي يقتضي مشاركة 4 فرق؛ بطل ووصيف الدوري الإسباني، مع بطول ووصيف كأس ملك إسبانيا. وتتنافس الفرق الأربعة بنظام نصف النهائي (خروج المغلوب) وفق قرعة يجيرها الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

وتحدد موعد مباراة نصف النهائي الأول يوم 8 يناير 2020، بينما تقام مباراة نصف النهائي الثاني، في اليوم التالي، على أن تقام المباراة النهائية في الـ12 من يناير.

-برشلونة حامل لقب الدوري ووصيف الكأس

-فالنسيا توج بطلا لكأس ملك إسبانيا الموسم الماضي

-أتليتكو مدريد كان وصيف بطل الدوري في 2019

-ريال مدريد يشارك كونه ثالث الدوري الإسباني