قاد مشاهير هوليوود ونجوم الغناء والرياضة الجهود المبذولة من أجل جمع الأموال لرجال الإطفاء وضحايا حرائق الغابات في أستراليا، في الوقت الذي يتعرض فيه رد فعل الحكومة المحافظة لانتقادات متزايدة.

نجوم

تعد لاعبة التنس الأسترالية المصنفة الأولى عالميا، آشلي بارتي، أحدث نجوم الرياضة انضماما إلى جهود جمع التبرعات، حيث تعهدت بالتبرع لصالح مكافحة الحرائق بكامل قيمة الجائزة المالية التي ستحصل عليها في بطولة بريسبان الدولية، وتقدر بـ250 ألف دولار أميركي.

كما جمعت النجمة الكوميدية الأسترالية سيليست باربر، مبلغا ضخما بلغ 16 مليون دولار أميركي في غضون يومين فقط.

وقد قام الكثير من المشاهير الآخرين بمشاركة الرابط الخاص بجمع التبرعات، من بينهم المغنية لايزو، والممثلتان ناتالي بورتمان، وسيلما بلير.

من ناحية أخرى، أعلنت نجمة هوليوود الأسترالية نيكول كيدمان، أنها ستتبرع بنصف مليون دولار لصالح رجال الإطفاء.

حرائق مستمرة

تكافح حكومات الولايات والأقاليم في أستراليا المئات من حرائق الغابات الضخمة، ولكن الحكومة الاتحادية بقيادة رئيس الوزراء المحافظ سكوت موريسون، تعرضت لانتقادات شديدة بسبب عدم تخصيصها القدر الكافي من الموارد والتمويل. ولقي 24 شخصا على الأقل حتفهم في أستراليا خلال الموسم الحالي من حرائق الغابات، والذي كان قد بدأ في سبتمبر الماضي. وقد تسببت حرائق الغابات في أضرار لجميع الولايات الست بأستراليا وإقليم واحد. وهناك أكثر من 200 من الحرائق التي ما زالت مشتعلة.