حددت الهيئة العامة للزكاة والدخل 5 تحديات تواجه الشركات والمنشآت في أنظمة الزكاة والضريبة، وبينت في تقرير حديث، أن من أبرز التحديات التي تواجه الشركات والمنشآت تأهيل الموارد البشرية، وضعف تكنولوجيا المعلومات لدى المنشآت، بالإضافة إلى غياب الكادر الفني المتخصص، والتخزين الورقي للسجلات المحاسبية، وأيضاً كثرة عدد المكلفين مما يؤخر إنهاء المعاملات.

تعريف المكلفين

أوضحت الهيئة، أن انتيجرا الدولية تشارك في الكثير من ورش العمل التعريفية التي تنظمها الهيئة. كما تقوم بإصدار نشرات دورية فنية لعملائها حول أنظمة الزكاة والضريبة، وذلك لتعريف المكلفين بالتطبيقات والتحديات المتعلقة بهم.

الحلول الممكنة

بشأن التحديات والحلول، أكد المدير العام لشركة ديلويت آند توش العالمية ناصر السقا، في تقرير الهيئة، أن أهمها تأخير إنهاء أوضاعهم الزكوية والضريبية نتيجة عدم استلامهم الربوط الزكوية والضريبية، والبت في الاعتراضات المتقدمة بالسرعة المرجوة، مبينا أن ذلك يعود إلى كثرة عدد المكلفين وكثرة الاعتراضات المقدمة إلى الهيئة، وأن الزكاة والدخل تعكف حالياً على وضع آلية تضمن الحلول الجذرية لمواجهة تلك التحديات بالعمل على سرعة إنهاء أوضاع المكلفين وتزويدهم بالربوط وكذلك البت في اعتراضاتهم بالسرعة المطلوبة.

مبدأ الإفصاح

أخذت الهيئة العامة للزكاة والدخل، بمبدأ الإفصاح لدى تقديم الإقرارات الزكوية والضريبية، على أن يتم تطبيق ما آلت إليه نتيجة دراسة الاعتراضات وأوجه الخلاف في وجهات النظر، وما صدر بشأنها من قرارات وأحكام لدى إعداد الإقرارات الزكوية والضريبية في الأعوام اللاحقة.

تطبيق الأنظمة والتعليمات

ذكرت الهيئة، أنها أدخلت في الأعوام الأخيرة تطورات ملحوظة في أسلوب التعامل مع مكلفي الزكاة والضريبة، وأنها لا تزال تستثمر جهودها في هذا الإطار للارتقاء بتنفيذ المهام المنوطة بها من حيث تطبيق الأنظمة والتعليمات الصادرة بشأن الأمور الزكوية والضريبية.