بقيت حرائق أستراليا في قمة المشهد لأسبوع جديد، حيث واصلت تمددها واستمرارها، فيما تستعد السلطات الأسترالية ليوم عصيب جديد، طالبة من السكان الجلاء عن منازلهم حتى لا يواجهوا خطر محاصرة النيران لهم، وغير بعيد عن الحرائق تواجه امرأة في كوريا الشمالية عقوبة السجن لأنها أنقذت طفليها من حريق، لكنها لم تنقذ «صور زعماء كوريا» المعلقة في المنزل!. وفي وقت لم تحترم سلطات بيونج يانج عاطفة أم حاولت إنقاذ طفليها، احترمت حديقة حيوانات في فرانكفورت سلوكاً طبيعيا لقردة بقيت تحمل طفلها بعد نفوقه لمدة 9 أيام، حيث فسر القائمون على الحديقة الأمر بأنه حالة وداع للصغير النافق من بقية أفراد القطيع.



حرائق خطيرة

تواصلت حرائق الغابات مشتعلة في 5 من الولايات الـ6 في أستراليا، حيث نصحت السلطات أمس السكان شمال شرقي فيكتوريا بمغادرة منازلهم أو المخاطرة بأن تحاصرهم حرائق الغابات، في الوقت الذي تستعد فيه أستراليا ليوم آخر من الأحوال الجوية «القاسية». ويتوقع أن تصل درجات الحرارة في البلاد إلى 40 درجة مئوية وأكثر، مع رياح قوية سرعتها 90 كلم/ الساعة.



سجن الصور

تخضع أم في كوريا الشمالية للتحقيق وتواجه عقوبة السجن، بعد أن علمت سلطات بيونج يانج أنها دخلت لمنزلها المحترق لتنقذ أطفالها من الموت، لكنها لم تنقذ صور زعماء كوريا الشمالية المعلقة على الحائط، وشب حريق كبير بمنزل تسكنه عائلتان وبعد تحذير من باقي السكان، عادت كل من الوالدتين إلى منزلهما المشترك المحترق، ودخلتا لإنقاذ الأطفال، إلا أن واحدة منهما نسيت أن تنتزع صور الزعيم كيم يونج أون وباقي الزعماء السابقين من على الحائط، أو أنها لم تكن تمتلك الوقت الكافي لإنقاذ كل من الأولاد والصور. وفي حالة ثبوت تقاعس الأم المتهمة عن إنقاذ صور الزعماء، فإنها ستواجه عقوبة سجن طويلة مع الأشغال الشاقة، وتنص القوانين الرسمية في كوريا الشمالية على وجوب تعليق صور الزعيم الحالي والزعماء السابقين على أكثر حائط مميز في المنزل، كما يمنع تعليق أي صور أو أشياء أخرى بجانبها، إلا لو كانت شهادات تقدير أو جوائز من الزعماء أو صورا معهم. ووجود الغبار على الصور يعد جريمة يعاقب عليها مرتكبها بغرامة مالية، تزداد قيمتها مع سمك طبقة الغبار الموجودة على الصورة، كما قد تزيد العقوبة لتشمل السجن كذلك إذا وجدت الصورة مغطاة بكميات كبيرة من الغبار أو العنكبوت، أو تعاني من حالة إهمال واضحة.



قردة تحمل ابنها النافق 9 أيام

انفصلت قردة من فصيلة البونوبو في حديقة حيوان مدينة فرانكفورت الألمانية عن ابنها النافق بعدما ظلت تحمله بين يديها 9 أيام بعد أن فارق الحياة، ولم يتضح بعد سبب نفوق صغير القرد. وبحسب بيانات متحدثة باسم الحديقة، فإن حمل القردة العليا لأبنائها المتوفين سلوك طبيعي تماما لديها، موضحة أن الأم وكذلك باقي أفراد القطيع يودعون بذلك المتوفى.



تويتر السخي

يقدم الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا، نحو 9 ملايين دولار لمتابعيه على تويتر، حيث سيمنح مليون ين، أو ما يعادل 9000 دولار، لألف من متابعيه على تويتر تم اختيارهم عشوائيا من بين أولئك الذين أعادوا نشر تغريدة له نشرها على حسابه في تويتر مطلع يناير الجاري، حيث سيتم تعقب تأثير المال عليهم بواسطة استطلاع عادي للرأي. وتعد هذه المبادرة الثانية التي يقدمها مايزاوا بشأن إعادة نشر تغريدة له، ولكن المكافأة هذه المرة كانت أكبر، واستطاع مايزاوا كسر الرقم القياسي لأكثر التغريدات انتشارا على موقع «تويتر»، عندما وعد بتقديم مكافأة تقترب من مليون دولار لمئة شخص مقابل إعادة تغريداته.

وفي غضون 48 ساعة، تمت إعادة تغريدات مايزاوا، نحو 5.6 ملايين مرة، لتصبح التغريدة الأكثر مشاركة في تاريخ «تويتر».



انفصال شمعي

بعد أقل من يوم على إعلان الأمير هاري وزوجته ميجان ماركل عزمهما التنحي عن مهامهما الملكية، نقل متحف مدام توسو الشهير لتماثيل الشمع، تمثالي الأمير وزوجته من القسم الخاص بالعائلة المالكة، بعيدا عن تماثيل جدته الملكة إليزابيث وبقية العائلة. وقال متحف مدام توسو، الذي يضم أكثر من 250 نموذجا شمعيا لشخصيات شهيرة، إن التمثالين «سيُنقلان إلى قسم منفصل بعيدا عن القسم الذي تُعرض فيه تماثيل الملكة إليزابيث وزوجها الأمير فيليب، وابنها الأمير تشارلز، وحفيدها الأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون»، وأضاف «لأنهما اثنان من التماثيل المحبوبة والأكثر شعبية لدينا، فإنهما سيظلان بالطبع من أبرز المعروضات في مدام توسو لندن، وسنتابع لنرى ما يحمله لهما الفصل التالي من حياتهما».



طالب يكتشف كوكبا

تمكّن طالب أمريكي في المرحلة الثانوية من اكتشاف كوكب جديد، بعد خضوعه لتدريب لدى وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، وسمي الكوكب الجديد «توي 1338 بي»، وهو عبارة عن كوكب يدور حول شمسين. واكتشف الطالب (17 عاما) هذا العالم الجديد، بعد 3 أيام من التحاقه بناسا كمتدرب، وقال «بعد 3 أيام من التحاقي بوكالة ناسا، رأيت إشارة من النظام الذي يطلق عليه اسم توي 1338». وتابع قائلا:«في البداية اعتقدت أنه كان كسوفا نجميا، لكن التوقيت كان خاطئا، وهكذا اتضح أنه كوكب». ويعد الكوكب «توي 1338 بي» أول كوكب محيطي يكتشفه المرصد «تيس»، وحجمه أكبر بنحو 6.9 مرات من الأرض.



طحالب تشل 290 سلحفاة

نفق أكثر من 290 من السلاحف البحرية قبالة سواحل المكسيك بسبب انتشار الطحالب التي تحتوي على طفيليات تتسبب في إحداث شلل بالسلاحف، وتجعلها غير قادرة على التنفس، وتنتمي السلاحف إلى أنواع شيلونيا وليبيدوشيليس أوليفاسيا والمدرجة على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.



جهل ألماني

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد يوجوف أن 95 % من الألمان سمعوا اسم لودفيج فان بيتهوفن، غير أن 15 % منهم ليسوا على دراية بعمل واحد على الأقل له، وعند سؤال الذين شملهم الاستطلاع عما إذا كانوا يعرفون أي من مؤلفات الموسيقي الألماني رد 11 % منهم بـ«لا أعرف»، في حين أن 74 % كانوا على دراية بالأعمال الرئيسية لبيتهوفن مثل السيمفونية التاسعة. وتحتفل ألمانيا بمرور 250 عاما على ميلاد بيتهوفن العام الجاري بإقامة نحو 1000 حفل موسيقي وعروض أوبرالية وفعاليات عبر البلاد.