أوقفت صحة المدينة المنورة إتمام زواج حالتين مصابتين بالإيدز، بعد أن اكتشفها برنامج فحص ما قبل الزواج، والذي تم إجراؤه في المستشفيات المعتمدة لفحص المقبلين على الزواج.

وكشفت مصادر لـ«الوطن» أن إدارة الصحة العامة أجرت خلال العام الماضي 22214 فحص زواج، إذ أصدرت 9521 شهادة توافق «سليم»، فيما أصدرت 1070 شهادة توافق «حامل أو مصاب ـ سليم».

الزواج الصحي

يشار إلى أن الزواج الصحي هو حالة التوافق والانسجام بين الزوجين، من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية، بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء، خلال إجراء الفحص المخبري للزوجين لمعرفة ما إذا كانت هناك إصابة للزوجين ببعض أمراض الدم الوراثية «فقر الدم المنجلي والثلاسيميا»، وبعض الأمراض المعدية «الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، الالتهاب الكبد الفيروسي ج، وفيروس نقص المناعة المكتسب الإيدز».

وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمال انتقال تلك الأمراض إلى الطرف الآخر أو للأبناء في المستقبل، وتقديم الخيارات والبدائل أمام الخطيبين، لمساعدتهما في التخطيط لأسرة سليمة صحيّا.

نجاح البرنامج

نجح البرنامج في علاج المصابين بالالتهاب الكبدي C، بعد أن تم تحويلهم إلى قسم الأمراض المعدية بمستشفى الملك فهد بنسبة 100%، وذلك بتطعيم الطرف السليم بجرعتين للالتهاب الكبدي B بنسبة 100%. وتم تسجيل جميع حالات الأمراض المعدية المكتشفة عن طريق برنامج الزواج الصحي في برنامج الحصن.

عدد الزيجات

كشفت المصادر أن عدد الزيجات التي تم تقديم المشورة الوراثية لهم بلغ بين «سليم – حامل/مصاب» 1070. كما بلغ عدد الزيجات التي تم تقديم المشورة لهم في الحالات «حامل/مصاب – حامل / مصاب» 53 حالة، في حين أنه تم إصدار 9521 شهادة توافق «سليم – سليم»، وإصدار 548 شهادة توافق

«سليم – حامل /مصاب»، وبلغت شهادات عدم التوافق 16، وهي «مصاب / حامل – مصاب/ حامل». وعدد شهادات التوافق للأمراض المعدية 95، إذ بلغ عدد الأزواج الذين تم تقديم المشورة الطبية لهم فيما يخص الأمراض المعدية 228، وبلغ إجمالي الاستجابة للمشورة الطبية 69811 حالة.

محاضرات ودورات

تم حصر بعض مشاركات برنامج الزواج الصحي في المدينة المنورة بـ41 دورة ونشاطا، منها المشاركة في مسار الحمل الآمن ضمن برنامج التحول، والمشاركة في اليوم التوعوي للفتيات المقبلات على الزواج بجامعة طيبة، وقام البرنامج بعقد عدة دورات ومحاضرات عن الأمراض المعدية وأمراض الدم لمركز المدينة. وحصل البرنامج على رضا المرضى بـ85% وتم ترشيحه لجائزة التميز «إحسان»

نجح البرنامج في الكشف عن

359 حالة للأنيمياء المنجلية

12 حالة مصابة بالأنيمياء المنجلية

119 حالة حامل ثلاسيميا

حالتين مصابة بالثلاسيميا

95 حالة التهاب كبدي B

261 حالة فقر دم

النساء

507 حالات فقر دم للنساء

18 الالتهاب الكبدي C