في وقت تم تحديد تسعيرة ثلاث باقات لمواقف صالات مطار الملك خالد بالرياض، وبينها مواقف الفترات الطويلة بمعدل 3 ريالات للساعة باليوم الأول، طالب مرتادو المطارات من الجهات المعنية في هيئة الطيران المدني بتوفير مواقف طويلة الفترة بأسعار رمزية بمختلف المناطق.

تجربة ناجحة

أرجع أحد المختصين بشأن المواقف في المطارات عدم توفر مواقف الفترات الطويلة لعدم جاهزية البنية التحتية للمطارات، حيث تحتاج المساحة وتقسيم المواقف وكذلك مردود المستثمر في هذه المواقف وعدد المستخدمين لها. وكشف عدم جاهزيتها لتكون ذات مواقف فترات طويلة وخاصة المطارات الصغيرة، حيث إن هناك صعوبة في إيجاد هذه المواقف لصغر مساحتها وعدم جدوى الاستثمار فيها بسبب التكلفة العالية التي تفرضها هيئة الطيران المدني على المستثمرين، وكذلك تكلفة السفر العالية من هذه المطارات، لافتا إلى وجود مواقف فترات طويلة بمطار الرياض، وتجد إقبالا واسعا من قبل المسافرين وعدها تجربة ناجحة، مضيفا أنه توجد دراسة بعمل مواقف للفترات الطويلة وتفعيلها، وتم الاقتراح بأن يكون السعر من اليوم الأول 3 ريالات واليوم الثاني ريالان واليوم الثالث واحد ريال.

سعر الموقف

بين مدير الاتصال المؤسسي بمطار الملك فهد بالدمام محمد الهدلق لـ»الوطن» أن أسعار مواقف المطار لم يطرأ عليها أي تغيير، كما أنه لا يوجد أي باقات للمواقف ولكن توجد حسبة معينة لاحتساب سعر الموقف، حيث أول 72 ساعة يتم احتسابها بـ 2 ريال وفي حال زادت مدة الوقوف عن 72 ساعة يتم احتسابها بـ 1 ريال ويضاف على القيمة النهائية ضريبة القيمة المضافة.

سعر رمزي

يرى سلطان الشمري ضرورة عمل بنية تحتية للمطارات بتجهيزها وفق المعايير المتعارف عليها لتكون بيئة جاذبة للمستثمر وكذلك المسافرين عبرها. بينما يتفق كل من فهد الخميس وعبدالله العيسى على أهمية هذه المواقف وتكون وفق آلية لا تضر بالمسافرين أو ترهق ميزانيتهم، مضيفين «نشاهد حجم الإقبال على مطارات الدول المجاورة لوجود مواقف الفترات الطويلة وبسعر رمزي، بينما لدينا في المطارات أسعار مرتفعة دون مراعاة لميزانية مرتادي هذه المواقف».

4000 موقف

في الوقت الذي حدد مطار الملك خالد الدولي بالرياض سعر الساعة في المواقف الطويلة الأجل بـ 3 ريالات للساعة في اليوم الأول و2 ريال للساعة في اليوم الثاني، لم يتم تحديد موعد البدء في تشغيل المواقف طويلة الأجل بمطار الملك عبدالعزيز الجديد في جدة على الرغم من استمرار افتتاح وجهات الطيران المحلية والدولية.

ورصدت «الوطن» توفر المواقف القصيرة الأجل والبالغ عددها 8209 مواقف، المشغل منها حاليا 120 موقف vip و4100 مواقف شرقية قصيرة الأجل مكونة من عدة طوابق؛ الطابق الأرضي والأول والثاني والثالث، والغربية القصيرة الأجل يبلغ عددها أيضا 4100 ولكن تشغيلها لم يبدأ.

وعن التسعيرات للساعة في مواقف مطار الملك عبدالعزيز القصيرة الأجل فهي 5 ريالات عن طريق المكائن الداخلية و10 عن طريق الكاونترات الخارجية الخاصة بالمواقف، إضافة لوجود بطاقات ذكية مؤقتة لمواقف الموظفين. وعلمت «الوطن» أن أسعار وآلية وباقات المواقف الطويلة الأجل لم تحدد بعد، علما أن وجهات الطيران في تزايد مستمر وآخر الوجهات المضافة كانت في 29 ديسمبر حسب هيئة الطيران المدني.

أسعار رسوم مواقف المطارات

مطار الملك فهد الدولي بالدمام

2 ريال في الساعة لأول 72 ساعة فقط ومن بعدها يتم احتساب سعر الساعة بـ 1 ريال بدون الضريبة

مطارات الأحساء، القصيم، ينبع

الساعة 3.15 ريالات

اليوم 75.60 ريالا

أسبوع لا يوجد

شهر لا يوجد

مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد

المواقف القصيرة الأجل: 8209 مواقف

المشغل منها حاليا 120 موقف vip و4100 مواقف شرقية قصيرة الأجل مكونة من عدة طوابق

الغربية القصيرة الأجل: 4100 وتشغيلها لم يبدأ

المواقف القصيرة الأجل: 5 ريالات عن طريق المكائن الداخلية و10 عن طريق الكاونترات الخارجية الخاصة بالمواقف

وجود بطاقات ذكية مؤقتة لمواقف الموظفين

مطار الملك خالد بالرياض

أقل من ساعة: 5 ريالات

01 مواقف الفترات الطويلة «وفق حاسبة الساعات بموقع المطار»

ساعة إلى 24 ساعة: 3 ريالات للساعة

يومان: 120 ريالا

3 أيام: 144 ريالا

أسبوع: 216 ريالا

شهر: 768 ريالا

02 مواقف الفترات القصيرة

ساعة: 5 ريالات

يوم: 120 ريالا

أسبوع: 720 ريالا

03 مواقف الفترات الاقتصادية

1 ساعة: 5 ريالات

يوم: 72 ريالا

أسبوع: 720 ريالا

معوقات عمل مواقف الفترات الطويلة

عدم جاهزية البنية التحتية للمطارات من جانب توفر مساحات واسعة

مردود أرباح المستثمر في هذه المواقف

المخاوف من قلة عدد مستخدمي هذه المواقف