توصلت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، وهي مجلة للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC). أن الشعور بالتعب والإرهاق المفرط، والإحباط، وسرعة الانفعال، ينجم عن متلازمة اضطراب نبضات القلب.

الإرهاق الحيوي

قال مؤلف الدراسة من جامعة ساذرن كاليفورنيا في لوس أنجلوس، الدكتور بارفين: «إن الإرهاق الحيوي الذي يشار إليه عادة باسم (متلازمة الإرهاق)، يحدث بسبب الإجهاد الطويل والعميق في العمل أو المنزل، ويختلف عن الاكتئاب، الذي يتميز بانخفاض الحالة المزاجية، والشعور بالذنب، وسوء تقدير الذات. وأن نتائج دراستنا تثبت بشكل أكبر الضرر الذي يمكن أن يحدث للأشخاص الذين يعانون من الإرهاق الذي لا يتم فحصه».

الرجفان الأذيني

يعتبر الشكل الأكثر شيوعًا لعدم انتظام ضربات القلب. وتشير التقديرات إلى أن 17 مليون شخص في أوروبا و10 ملايين شخص في الولايات المتحدة سوف يعانون من هذه الحالة بحلول العام المقبل، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية المميتة. ومع ذلك، فإن أسباب الرجفان الأذيني غير مفهومة بالكامل.

وأوضح بارفين قائلا «يرتبط الإرهاق الحيوي بزيادة الالتهاب وزيادة تفعيل استجابة الجسم للتوتر الفسيولوجي، وعندما يتم تشغيل هذين الأمرين بشكل مزمن يمكن أن تكون له آثار خطيرة ومدمرة على أنسجة القلب، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى حدوث عدم انتظام ضربات القلب».