مدني المدينة: ألفا ضابط وفرد و400 آلية لتغطية موسم رمضان

تطوير قواعد الطيران العمودي كافة بجميع المناطق



المدينة المنورة: عصام الأحمدي

أكد مدير الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العميد زهير بن أحمد سبيه لـ"الوطن"، عدم تسجيل أي حوادث كبيرة خلال الأيام الثلاثة الأولى من رمضان، كاشفا عن استحداث وحدات موسمية على الطرق السريعة والمنطقة المركزية كتدعيم للمراكز الموجودة حاليا وجاهزية فرق الإطفاء والإنقاذ لمباشرة أي حالات طارئة وفق خطط تقسيمها إلى أربع مراحل خلال موسم رمضان. وأشار إلى أن المراحل الأربع بدأت مع بداية موسم العمرة بمرحلة الاستعداد والتهيؤ، وشملت إجراء الكشف على جميع الفنادق ودور الزائرين والمراكز التجارية للتأكد من سلامتها وتطبيق اشتراطات السلامة بها. وبين العميد سبية، أن المرحلة الثانية بدأت بنشر عدد كبير من الوحدات الموسمية في محيط المسجد النبوي الشريف وتسيير أكثر من 100 دورية للسلامة على مدار الساعة لإزالة كل مسببات الحوادث التي تهدد أمن وسلامة ملايين المعتمرين الذين يتوافدون على المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف، مؤكدا مبادرة الدفاع المدني لتنفيذ خطة تدابير متكاملة يشارك فيها أكثر من ألفي ضابط وفرد يدعمهم ما يزيد على 400 آلية للإطفاء والإنقاذ والإسعاف وعدد كبير من السيارات متعددة الاستخدامات، ودوريات السلامة والدراجات النارية. ولفت إلى أنه من المقرر تنفيذ المرحلة الثالثة من الخطة مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يدعم الموقف حول المسجد النبوي الشريف بعدد أكبر من الدوريات والفرق الميدانية المتخصصة في أعمال الإطفاء والإنقاذ، في حين تبدأ المرحلة الرابعة من الخطة ليلة عيد الفطر المبارك، وتتضمن إحداث خمس وحدات إضافية حول المسجد النبوي ودعم المراكز التابعة في محيطه بالآليات ومواطير الإنارة وسيارات السلالم والسنوركل للعمل على سرعة مباشرة الحوادث حال وقوعها، على أن تستمر جميع الوحدات على أهبة الاستعداد حتى الانتهاء من صلاة العيد. وأضاف: أن الخطة تضمنت تجهيز 47 وحدة ومركزا على مستوى منطقة المدينة المنورة؛ لتقديم جميع خدمات الدفاع المدني وإحداث عدد من المراكز الموسمية تنتشر في المنطقة المركزية في محيط المسجد النبوي وداخل مدينة حجاج البر، وثلاث فرق على الطرق المؤدية للمدينة المنورة. من جهة أخرى، أوضح العميد سبية أن مديرية الدفاع المدني تدرس حاليا تطوير كافة قواعد الطيران العمودي في المناطق كافة للرقي بالخدمة التي من أجلها أنشئت تلك القواعد.




 45 مشروعا للإفطار في نجران


 



نجران: سلمان آل مقرح

اعتمد مدير عام فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة نجران الدكتور صالح الدسيماني أول من أمس، 45 مشروعا لإفطار الصائمين في عدد من المساجد والجوامع بنجران ومحافظاتها. وشملت الجوامع والمساجد جامع الفاروق بحي الضيافة، ومسجد جعفر الصادق بحي المخيم، وجامع الإمام الترمذي بحي الصناعية بنجران، وجامع عبدالله بن جعفر بحي العريسة، وجامع عبدالرحمن بن عوف بحي الإسكان، وجامع خالد بن الوليد بحي الحضن، وجامع أبوبكر الصديق بدحضة، ومسجد حمزة بن عبدالمطلب بحي الفهد الجنوبي بجوار مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بنجران، ومسجد ابن القيم بحي الفيصلية، وجامع عليان العمر بحي الضباط، وجامع الإمام البخاري بحي الفيصلية ومسجد الغامدي بحي العريسة، وجامع الصحابة بالغويلا، ومسجد ابن باز بحي الخالدية، ومسجد الملك فهد بحي الخالدية، ومسجد الفرع بالفيصلية، وجامع إمام الدعوة بحي العريسة، وجامع أبي داوود بحي أبا السعود، وجامع الأميرة العنود بحي تصلال، وجامع الأمير نايف بمحافظة حبونا، وجامع عمر بن عبدالعزيز بحي الفهد الشمالي ومسجد الجربة الموقت، ومسجد عبدالعزيز بن فهد بحي العريسة، ومسجد محمد الراجحي بحي الفهد، وجامع الحسن بن عرفة بحي الأملاح، وجامع نورة الدغيثر بشعب رير، ومسجد سعد بن أبي وقاص بحي الفيصلية.


 




طفل سوري يجذب الزبائن لعصير التوت بالصدرية والطربوش


 



تبوك: محمد الفيه

بنظرة حنين إلى بلاده، يقف بائع عصير التوت الشامي الطفل السوري إبراهيم السوري ذو الـ9 سنوات على مشارف إحدى الأسواق الشعبية بمدينة تبوك، مرتديا الزي الشامي المكون من السروال المميز والصدرية المطرزة والطربوش الأحمر، مناديا بعبارات قد لا يكون بحاجة إليها لجذب الزبائن لشراء ذلك التوت من عنده، في الوقت الذي كانت فيه براءة الطفل المغترب والزي وحده كفيلين بجعله من معالم المكان البارزة التي يألفها كل من يراها عند تسوقه في آخر ساعات الصيام. الطفل إبراهيم لم يخف عند لقاء "الوطن" له أول من أمس حنينه إلى وطنه سورية ورغبته في العودة إليها بعد الهروب منها، معلقا على طاولته المتواضعة التي يضع عليها مجموعة من العصائر الشامية من أهمها "التوت الشامي" الذي يجد طلبا كبيرا من الزبائن، قائلا "والدي يحضر لي العصائر الطبيعية الطازجة التي يصنعها بنفسه، وأحضرها أنا وإخوتي هنا مع بدء ساعات العصر الأولى لنبيع الجالون الواحد بسعر 10 ريالات". وعن الإقبال على الشراء قال "التوت الشامي الأكثر مبيعا لديه، وينخفض البيع في الأنواع الأخرى كالتمر الهندي والعرقسوس". وحول الزي الذي يرتديه، أجاب "هو من أساس المهنة التي علمه إياها والده، وهو عبارة عن بنطلون وصدرية تعبر عن التراث الشامي". فيما كانت الابتسامة لدى إبراهيم عند السؤال حول العبارات التي يلقيها، قائلاً "أنا لا أحفظ سوى "أكلوا شفا هالشامي" و"توتي توتي بيحمر الشفايف"، في وقت اعترف فيه بأنه لا يعرف معنى تلك الكلمات بقدر ما يحفظ متى تقال ومن أجل ماذا.


 




أئمة الحرم المكي.. علم وشهرة وأعمال إنسانية

جامعة أم القرى تحتضن أغلبهم والمصلون يلقبون السديس بـ"مبكي الملايين"


 



 


مكة المكرمة: علي العميري

يتناوب تسعة أئمة على إمامة المصلين في الصلوات الخمس بالمسجد الحرام إضافة إلى صلاتي التراويح والقيام، حيث يؤم الشيخ صالح بن حميد المصلين في صلاة الفجر، ويؤم الشيخ أسامة خياط المصلين في صلاة الظهر، ويتناوب الشيخان خالد الغامدي وفيصل غزاوي على الإمامة في صلاة العصر، ويؤم الشيخ عبدالرحمن السديس المصلين في صلاة المغرب، ويتولى الشيخ صالح آل طالب الإمامة في صلاة العشاء، بينما يتولى الشيخان عبدالله الجهني وعبدالرحمن السديس الإمامة في صلاة التراويح في ليالي الوتر، والشيخان سعود الشريم وماهر المعيقلي صلاة التراويح في الليالي الأخرى. ويعد أئمة الحرم الشريف الأشهر والأبرز فهم إلى جانب حفظهم للقرآن الكريم وتجويدهم له تبرز لهم إسهامات علمية وإنسانية عديدة، فيما تعد جامعة أم القرى المغذي الأكبر للإمامة في الحرم، ويعمل سبعة من الأئمة أعضاء لهيئة التدريس بالجامع. ويعمل الدكتور عبدالرحمن السديس أستاذا بكلية الدعوة وأصول الدين وله عدد من المؤلفات ويعد الأشهر حيث يطلق عليه العديد من المعتمرين وخاصة المصريين لقب "السكرة" والبعض يطلق عليه لقب "مبكي الملايين" خاصة بعد أن تولى ختم القرآن الكريم بالحرم الشريف منذ أكثر من 20 عاما بعد وفاة الشيخ عبدالله الخليفي. ويشغل الدكتور سعود الشريم منصب عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وعميد كلية الأنظمة ويعد مع السديس وابن حميد من أقدم الأئمة بالحرم الشريف وله عدد من المؤلفات والإسهامات الخيرية فهو مسؤول عن مكتب توعية الجاليات بالعاصمة المقدسة وكان في أعوام ماضية يتناوب مع السديس على صلاة التراويح والدعاء. أما الدكتور صالح بن حميد فهو علامة تخرج في مدرسة والده الشيخ عبدالله بن حميد رئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق وتدرج في العديد من المناصب حيث شغل مناصب عديدة بجامعة أم القرى ثم أصبح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لأكثر من أربع سنوات ثم أصبح رئيسا لمجلس الشورى حتى عين رئيسا للمجلس الأعلى للقضاء وله العديد من الإسهامات في الأعمال الخيرية. ويعد الدكتور أسامة خياط من أعضاء هيئة التدريس البارزين بكلية الشريعة وتخرج من مدرسة الشيخ عبدالله خياط إمام الحرم المكي السابق وله عدد من المؤلفات والإسهامات الخيرية العديدة، فيما يعمل الدكتور فيصل غزاوي والدكتور خالد الغامدي أعضاء بهيئة التدريس بالجامعة وعينا في إمامة الحرم الشريف قبل ثلاث سنوات ولهما عدد من الإسهامات من خلال المحاضرات. ويعتبر الشيخان ماهر المعيقلي وعبدالله الجهني من الأسماء الشابة ويعملان في جامعة أم القرى كمعيدين ويواصلان دراساتهما العليا بالجامعة ويتميزان بحلاوة الصوت، فيما يعمل الشيخ صالح آل طالب كقاض بالمحكمة الجزئية وله عدد من الأعمال الخيرية والمؤلفات.




صيحات أحمد ويحيى تدعو الصائمين .. "فطورك ياصايم "


 



الجبيل: حمد آل مطير

 "الشفوت" الأكلة اليمانية القادمة من جنوب الجزيرة لتحط برحالها على مائدة الصائمين في شرقها، إلى جوار الحلبة والسلتة وغيرها من الوجبات، اجتمعن في سوق الجبيل الشعبي الذي شهد في يوم رمضان الأول إقبالاً كبيراً من الصائمين القادمين للتبضع وشراء بعض المأكولات الرمضانية، فعلى صيحات بائع الحلبة أحمد اليماني، وبائع السوبيا يحيى القادم من جدة للعمل في إحدى الإدارات الحكومية، هنا كل له شيء ما يميزه فتختلف العبارات والصيحات والصائم هو الهدف. جهات أربع في هذا السوق كل جهة تحمل ثقافة، فالركن الحجازي هو الممثل الوحيد للثقافة السعودية في هذا المكان، فبائع الكبدة التي تطهى على الصاج على الطريقة الحجازية تشعرك وكأنك في كندرة جدة فقط، أما البقية فهي ثقافة مهجنة يتصدى لها عمالة آسيوية وافدة، السمبوسة على الطريقة الآسيوية، وكذلك شوربة اللحم المجمد، أحمد اليماني ورفاقه في ذلك الركن هو وحده من يبيع أكلات بلاده فقطع الخبز ممزوجة باللبن والكراث هي "الشفوت" اليماني، وكذلك الحلبة. بائع السوبيا بنوعيها الحمراء والبيضاء يتحفظ عن الحديث للصحافة لأنه يعمل في إحدى القطاعات العسكرية منذ أكثر من 10 سنوات والكوفية والفوطة الحجازية حاضرة في السوق، والغريب في الأمر أنه لابد من وجود اسم مكة المكرمة، أو بائع السوبيا الشهير "الخضري" في هذا المكان قد يكون ذلك من أجل دفع الصائمين وقد تكون علامة تجارية مسجله لها أصحابها. السوق الشعبي لم يكن بعيداً عن نظر رجال الدفاع المدني ولا مراقبي البلدية فهم هنا مرابطون لفرض سلامة الصائم أصحاب المعدة الخاوية، فالصائمون هم وحدهم هنا من يشترى الأخضر واليابس، وكما يقول أحدهم مداعباً أحد الباعة "نوصل البيت ولا نأكل منه شيء" الجوع وحده هو التيرمومتر الرئيسي للشراء، فتعود الجميع هنا على الشراء قد يكون ذلك رغبة في النفس وتلك الرغبة موسمية، اختلفت طرق العرض والصيحات هنا والمشتري واحد هو الصائم.


 




الطائفيون يهجرون "التميس" ويفضلون الخبز المنزلي في رمضان


 



الطائف: ساعد الثبيتي

 لم يجد خبز التميس موقعا له على مائدة إفطار الطائفيين الذين يعشقون المأكولات الرمضانية التي تحضر في المنازل ومنها الخبز المنزلي، وبعد أن كان التميس الخيار الأول في وجبة الإفطار والعشاء طيلة أيام السنة، اختفى عن المائدة خلال شهر رمضان، واضطر باعته إلى إغلاق محلاتهم بعد ضعف الإقبال عليهم. وأكد بختيار حسين "بائع تميس"، أن خبز التميس لا يحظى بإقبال كبير من قبل الصائمين عدا بعض المقيمين والعزاب الذين لا يجدون من يصنع لهم إفطارا فيضطرون لشرائه، مشيرا إلى أن زبائن المحل خلال أيام رمضان يعدون على الأصابع. وذكر بختيار أنه اضطر أن يغير نشاطه في رمضان، وذلك بإغلاق المحل والتفرغ لبيع السوبيا في أحد الشوارع الرئيسية بالطائف. أما سيد أحمد، فلفت إلى أنه لا يفتح محله إلا بعد صلاة العشاء نظرا لعدم وجود من يشتري منه قبل الإفطار، مؤكدا أنه يستقبل عددا محدودا من الزبائن من العاشرة وحتى الواحدة صباحا. وعن سبب عدم الإقبال على التميس أشار سيد، إلى أن الصائمين يفضلون أصنافا كثيرة من الطعام على المائدة وجميعها تعد في المنزل، لذلك لا يجد التميس طلبا كبقية أشهر السنة. وقال محمد العتيبي: إنه لا يفضل وجود التميس على مائدة الإفطار، وإن كان هناك من يفضله فهو من أجل وجبة الفول التي يفضلها البعض مع التميس، مبينا أن محلات بيع التميس في المحافظة فضلت الإغلاق لعدم وجود زبائن ولم يتبق سوى محلات محدودة، وخاصة تلك التي تقع في أماكن مزدحمة أو قريبة من الأسواق. وأضاف العتيبي، أن المأكولات التي تعد في المنازل مأكولات صحية وخاصة الخبز المنزلي الذي يصنع في التنور أو على الصاج، مشيرا إلى أن الأسر تفضل هذه الأصناف من الخبز على خبز المخابز والتميس الذي كان يتصدر وجبات الطائفيين طوال العام.


 




مسجد الشعيبي بجدة.. ارتباط وجداني بتراويح ربع قرن


 



جدة: ياسر باعامر

علاقة ارتباط روحاني تربط المدينة الساحلية في أجوائها الرمضانية في مسجد الشعيبي بحي السلامة، فهي علاقة ارتباط بتراويح ربع قرن "25 عاماً"، منذ نشأة هذا الجامع العتيق الذي تعددت من أجله عوامل ارتباط مرتاديه من الرجال والنساء، الذين تمتلئ بهم الساحات الداخلية للجامع الكبير. من عوامل الارتباط التي يؤكدها أحد المرتادين للجامع منذ 15 عاماً، ويدعى فهمي بن عبود المحيسني لـ "الوطن" إمامة الجامع من قبل المقرئ المعروف الدكتور عبدالله بصفر الذي ارتبط تاريخياً بإمامته للجامع، وقراءته المجودة التي لا لحن فيها، وصوته الندي الخاشع، مضيفا أن الشعيبي وبصفر اسمان متلازمان في عالم تراويح جدة الرمضانية ولا يمكن الفصل بينهما. لا يستطيع المصلي الذي يود أداء صلاة التراويح بجامع الشعيبي التأخر عن الحضور للصلاة قبل أذان العشاء بربع ساعة، لأنه ربما لن يجد مكاناً داخل الجامع لامتلائه عن بكرة أبيه. بصفر يرفض إمام الجامع الذي يشغل الأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لرابطة العالم الإسلامي، قال لـ "الوطن" إنه لا يوجد ارتباط محدد بالجامع، فالناس تقبل على العبادة في رمضان وخاصة في أداء صلاة التراويح، ويقبل الناس على الصلاة في المساجد التي يؤمها أئمة مقرئون مجودون، مؤكدا معلومة "الارتباط الطويل مع المصلين، حيث إن عددا من المساجد أو الجوامع لا يستمر بقاء الإمام فيها طويلا". ورفض بصفر فكرة "الارتباط التاريخي بالجامع به شخصياً"، إلا أن بعض المصلين الذين تحدثوا لـ"الوطن" كانوا يرسمون علاقاتهم بجامع الشعيبي بنمط القراءة الحجازية المجودة والشهرة الواسعة التي أخذها الجامع على مستوى جدة وضواحيها بكاريزما الشيخ بصفر. مناشط الجامع وأوضح سعيد المحمدي، أن جودة القراءة ومناشط الجامع من المسابقات القرآنية أعطته سمة شهرة واسعة بين المصلين، وتستطيع أن ترى هذا الإقبال في الحملات التسويقية لأشهر قراء جدة في رمضان حيث يتصدر الشعيبي أوائل القائمة في إقبال مصلي صلاة التراويح نظراً لتاريخه القديم. وأضاف أن مواقع الإنترنت المهتمة بالقراءات وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" ورسائل الجوال النصية تؤكد أن هذا الجامع وخاصة في رمضان لم يفقد بريقه طوال أكثر من عقدين، بل أصبح منارة قرآنية يهتدي إليها المصلون في رمضان. يذكر أن الشيخ بصفر يساعده في إمامة الجامع حالياً نجله الأكبر "البراء"، وهو قارئ مجاز بالسند المتصل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.


 




أزمة الشعير ترفع أسعار الذبائح في رمضان بنجران


 



 


نجران: سلمان آل مقرح, خالد آل فاضل

 أبدى عدد من المواطنين في منطقة نجران تذمرهم من ارتفاع أسعار الذبائح، خاصة بعد دخول رمضان المبارك، إضافة إلى كثير من السلع الاستهلاكية التي تسيطر عليها العمالة الوافدة والذين لا يراعون متطلبات النقل والتخزين الجيد. وأوضح المواطن بندر ظافر أن أسعار الذبائح مرتفعة، إذ وصل سعر الخروف إلى 1500 ريال، والتيس إلى 800 ريال، مبينا أن أصحاب المواشي أرجعوا ارتفاع الأسعار إلى نقص الشعير في المنطقة. وأشار المواطن محمد حمد اليامي إلى أنه مع دخول رمضان تبدأ العمالة الوافدة في التنافس على جلب العديد من المواد الرمضانية التي يستهلكها المواطن وتغالي في الأسعار، دون رقابة من الحهات المعنية. وعن القهوة العربية، قال المواطن ناصر آل مهري: إن القهوة ارتفعت، هي الأخرى، مع دخول الشهر وفي ظل إقبال النجرانيين عليها، كونها عنصراً أساسياً على السفرة الرمضانية، مبينا أن سعر الكيلو للقهوة الخولاني بلغ 50 ريالا, إلى جانب ارتفاع أسعار الهيل إلى 120 ريالا للكيلو. وعلق المواطن محمد الحارثي على أسعار الخضار قائلا: تشهد الخضراوات في رمضان إقبالا كبيرا عليها، نظرا لدخولها في إعداد أطباق متنوعة على مائدة الإفطار، مشيرا إلى أن العمالة الوافدة التي تبيع الخضارأسهمت في رفع أسعارها، إذ وصل سعر كرتون الطماطم الصغير إلى 18 ريالا، فيما كان يباع بـ7 ريالات. من جهته، أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بأمانة نجران علي اليامي، أن الأمانة وضعت خطة رمضانية لتكثيف الجولات الميدانية وتطبيق الاشتراطات الصحية على جميع المحلات المتعلقة بالصحة العامة، إلى جانب مضاعفة الجهود وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحق المخالفين. "الوطن" حاولت استيضاح الأمر من فرع وزارة التجارة والصناعة بنجران إلا أن مسؤوليه رفضوا ذلك، مبررين بمنع الوزراة لهم من الإدلاء بأي تصريح وفق تعميم وردهم بذلك. على صعيد آخر أشار نائب الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بنجران الملازم أول محمد بن مستور آل مريط، إلى أن دوريات السلامة نفذت حملات تفتيش وجولات ميدانية على أكثر من 2500 محل في أوقات محددة لتفقد إجراءات وأنظمة السلامة في الوحدات السكنية المفروشة والفنادق والمطاعم والأسواق الرمضانية، والمراكز الترفيهية طيلة رمضان المبارك.




إفطار المناوبين بين الإيثار والالتزام


 



حائل: بندر العمار

 يحتم العمل في رمضان على المناوبين تناول إفطارهم الرمضاني في أماكن عملهم، وعلى الرغم من كون الإفطار ليس في مستوى الإفطار المنزلي إلا أنه يتفوق عليه من خلال الألفة والإيثار فيما بين أولئك العاملين، فعند وجود عمل طارئ يتسابقون فيما بينهم لأدائه نيابة عن زملائهم والقيام بواجبهم كاسبين خلاله أجرين، أجر الصيام وأجر المرابطة في العمل بحسب قولهم. وقال الموظف في قسم الإطفاء بمطار حائل الإقليمي مرضي فدغش الشمري، إن الإفطار خلال العمل له مذاق خاص بتجمع الزملاء حول المائدة والتنافس فيما بينهم بخدمة الآخر والإيثار في القيام بعمله وعلى الرغم من كون المائدة لا تقارن بالمائدة المنزلية إلا أن له نكهة خاصة من خلال الاجتماع وكوننا نكسب أجر الصيام وأجر العمل. وأضاف الشمري أن المائدة الرمضانية في العمل تقتصر على الشوربة والسمبوسة التي يعدهما طباخ العمل إضافة إلى التمر ومع ذلك فإنها تضاهي بأجوائها الإفطار المنزلي وتتفوق عليه من خلال الألفة التي نعيشها في عملنا. وقال بعض العسكر المناوبين في نقاط تفتيش المطار، إن الأجواء الرمضانية والإفطار على الرغم من بساطته له مذاقه الخاص ففي وقت الإفطار نتسابق فيما بيننا للقيام بعمل زملائنا للإيثار والتضحية وإراحتهم وعدم قطع فطورهم فتجدنا نتنافس فيما بيننا بأداء المهمة نيابة عنهم.


 




معاهد أميركية تحث على احترام مشاعر الصائمين 



فيلادلفيا: حمد العشيوان

احتراماً لمشاعر الصائمين، طالبت بعض المعاهد والجامعات في الولايات المتحدة الأميركية جميع طلابها من غير المسلمين عدم الأكل والشرب في الممرات أمام من يدينون بالإسلام, وذلك احتراماً لمشاعرهم حيث يقضون نهارهم دون أكل أو شرب. الإعلان الذي وضعه أحد معاهد اللغة في أميركا لاقى استحسانا من قبل الطلبة المسلمين كما حظي بتجاوب سريع من الطلاب والطالبات من غير المسلمين. وقال المبتعث تركي القحطاني إن احترام مشاعر الصائمين دليل على تبادل الاحترام بين الأديان السماوية، بينما أكد كيم بيو- وهو طالب غير مسلم- أن المعهد تفهم مشاعر الطلاب المسلمين, ونحن بدورنا نتفهم هذه المشاعر وتقيدنا بالتعليمات دليل على احترام المسلمين, كما أريد أن أهنئ المسلمين بشهر رمضان. ووزع أحد المعاهد منشورات للطلاب غير المسلمين شرح فيها "معنى شهر رمضان" وكيف يمتنع المسلمون عن الأكل والشرب مع بداية الفجر وحتى غروب الشمس. وقال المنشور "إن شهر رمضان بالنسبة للمسلمين يعد من أقدس الشهور, لذا نرجو مراعاة مشاعر الطلاب المسلمين وعدم الأكل أو الشرب في ممرات المعهد". وحث المعهد طلابه على الامتناع عن الأكل والشرب أمام الطلبة المسلمين, وكذلك الامتناع عن التدخين في الممرات الخارجية وذلك بهدف عدم مضايقه الطلاب الصائمين. وتحولت بعض المنشورات إلى نشرة معلوماتية لكل من أراد أن يتعرف على شهر رمضان, وأيضا لمن يريد التعرف أكثر على الإسلام والمسلمين. ولعل أكثر الأسئلة التي يطرحها الطلاب غير المسلمين على الطلاب الصائمين تدور في محور الصوم ولماذا يمتنع الصائم عن الأكل والشرب في هذه الفترة بالتحديد. وتشهد القاعات الدراسية في بعض الجامعات الأميركية نقاشات موسعة عن شهر رمضان. فيقول المبتعث نواف البلوي "رغم أني متخصص في قسم إدراي بحت, إلا أنني وأصدقائي نحاول أن نشبع رغبة بعض الأصدقاء من غير المسلمين في التعرف على شهر رمضان وأهميته في ديننا". وأضاف "هناك طلاب كثيرون يرددون علينا الأسئلة من واقع الفضول للتعرف على طقوسنا الدينية وأكثر ما يحبون الحديث عنه في هذه الأوقات هو شهر رمضان". وأكد البلوي أن بعض الطلاب المبتعثين يحرضون على جلب كتب مخصصة عن شهر رمضان وإهدائها لكل من أراد المعرفة أكثر عن هذا الشهر وأهميته لدى المسلمين.




سوزان إسكندر: المقلية بالحمر وجبتي المفضلة منذ الصغر


 



التقتها: نورة الثقفي

أحاول أن أوفق بين عشقي للتصوير الفوتوجرافي ومهامي المنزلية، فأنا أخصص جزءا من وقتي في المساء للعمل الفوتوجرافي في الأستوديو الخاص بي، ولكن بعد أن أنتهي من تقديم وجبة إفطار شهية لزوجي وأولادي. برنامجي اليومي في رمضان يبدأ بعد صلاة الظهر بقراءة القرآن الكريم، ثم أبدأ في تمام الساعة الثانية في متابعة شؤون المطبخ وما تحتاجه مائدة الإفطار. زوجي يعشق كثيرا شراء أغراض رمضان بنفسه، خاصة تلك الموجودة في سوق البلد، وأحرص تماما أن تكون أبازير الشوربة غير مطحونة، فنشتريها كما هي ثم أغسلها وأنشفها وأضعها على شاش أبيض ومن ثم أطحنها إلا أن طحن هذه الأبازير يكون بكمية تكفي لأسبوع فقط. أما وجبتي المفضلة فهي تسمى مقلية بالحمر وأحببتها لأنها أكلتي المفضلة منذ الصغر، كما أنها وجبة شعبية محببة لدى الكثير. بحيث أضع دقيق الحمص وقليلا من خميرة البيكنج بودر وقطع الكراث الصغيرة وأخمرها لمدة بسيطة ثم أكورها على شكل كرات صغيرة وأقليها في الزيت وتوضع على مائدة الإفطار إلى جانب سلطة الحمر الخاصة بها، المكونة من قليل من الثوم وملح وكمون وقليل من الكراث يقطع صغيرا وتغمس المقلية بالسلطة. أما مائدة الإفطار فلا بد أن تحتوي على الفول والحمص والمتبل والفتوش والسمبوسة والشوربة. أما زوجي فيعشق السمبوسة وأحرص على عجن الدقيق الخاص بها في البيت. المقادير - كأسان من دقيق الحمص - ملعقة شاي من البيكنج بودر - ملح حسب الرغبة - حزمة من الكراث.


 




ذاكرتنا

أيقونة معالي الوزراء


 



يتذكر السعوديون تلك اللحظات بحزن، حين استيقظوا على المنادي وهو يعلن أن الدكتور غازي عبدالرحمن القصيبي غادر الدنيا. يومها، مر بهم شريط ذكرياتهم مع الأستاذ الجامعي والوزير والسفير ثم الوزير أخيرا، وهي سيرة يحفظها جيل بأكمله، واستحق الراحل لأجلها لقب: معالي الوزراء. زخرت حياة الدكتور غازي بتجارب عدة، بدءا بالتعليم والتنمية والإدارة وصولا إلى تسلمه حقائب مهمة، كسفير ومفاوض ووزير مرافق، مرورا بالموثق الحصيف لتاريخ أمة في عصر مهم، وصولاً إلى الأديب والشاعر والمجادل؛ وهكذا تحول قبل وفاته إلى أيقونة للعصامية والتفرد، والحياة شديدة الخصوبة والعطاء. قضى القصيبي في الأحساء سنوات عمره الأولى منذ ولادته عام 1395، فانتقل بعدها إلى البحرين ليدرس فيها مراحله الأولى من التعليم. وتوجه لاحقا إلى جامعة القاهرة لينال ليسانس الحقوق، ثم الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا وصولا إلى الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة لندن، ثم انطلق إلى التعليم الجامعي، ومنه إلى مناصب عدة... وزيرا لأربع وزارات وسفيرا في دولتين. توفي غازي القصيبي في مثل هذا اليوم من العام الماضي عن سبعين عامًا في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، ونعاه الديوان الملكي معتبر إياه أحد "رجالات الدولة الذين خدموا دينهم ومليكهم وبلادهم بكل تفانٍ وإخلاص".


 




الظروف الصعبة تعيد مسلسلات الـ"15 حلقة" إلى القنوات المصرية 



القاهرة: فايزة حافظ بعد أن أصبحت الصبغة الأساسية لأي مسلسل رمضاني هي أن يكون العمل مكونا من 30 حلقة، عادت مسلسلات الـ15 حلقة على استحياء خلال الأعوام الأخيرة، وذلك بعد أن قدمت ليلى علوي مسلسل "حكايات وبنعيشها" خلال العامين الماضيين، وكررت إلهام شاهين التجربة في رمضان الماضي، إلا أن الظروف الإنتاجية والتسويقية التي تمر بها الدراما المصرية بسبب الثورة، أعادت هذه المسلسلات إلى الصدارة. وقرر صناع مسلسل "لحظات حرجة" عرض 15 حلقة من الجزء الثالث من المسلسل في رمضان عبر قناة دبي, وهو نفس الحال بالنسبة لمسلسل الفنانة رغدة "الدم والعصافير" الذي اختصرت حلقاته إلى 15 حلقة. وأكدت رغدة أن دمج الحلقات كان في صالح العمل مما يجعله أكثر جذبا للمشاهدين. وتقدم أيضا شركتا "العدل جروب" و"فرح ميديا" أعمال الـ15 حلقة من خلال مسلسلين منفصلين مدة كل منهما 15 حلقة. المنتج اسماعيل كتكت قال إنه يعتزم تقديم مسلسل يحمل اسم "صفحات من دفتر الوطن" ويتكون من جزأين، الأول بعنوان "شباب الفيس بوك"، ويتناول الفساد الأمني والتعذيب الذي تعرض له المواطنون على يد أجهزة الأمن، والثاني بعنوان "إيد واحدة"، ويتناول الثورة المصرية والتونسية من خلال علاقة شاب مصري بفتاة تونسية وسيكون لكل منهما فريق عمل مختلف باستثناء الإنتاج الذي سيكون لكتكت. ورحبت الفنانة داليا البحيري بفكرة هذه المسلسلات، موضحة أن العديد من الأعمال التي قدمت بهذه الطريقة حققت نجاحا ولا تمانع في تقديمها إذا كانت أعمالا جيدة. من جهتها, أشارت الفنانة فردوس عبدالحميد إلى أن هذه النوعية من الأعمال أفضل من مسلسلات الثلاثين حلقة التي كانت تشترطها القنوات، مؤكدة أن نجاح التجربة خلال رمضان سيعيد النظر في شكل الدراما مما يجعل عدد الحلقات مرتبطا فقط بتطور الأحداث الدرامية فيه وليس بعدد معين من أجل ضمان تسويقه. عزت العلايلي أكد أنه من الخطأ اختصار الأحداث لمجرد البعد عن إطالة حلقات المسلسل, مشيرا إلى أن الأمر يرتبط بطبيعة السيناريو وتتابع الأحداث فيه، لأن هناك أعمالا قدم منها عدة أجزاء مثل ليالي الحلمية وحققت نجاحا كبيرا، مؤكدا على أن المضمون هو الذي يحكم تقديم عمل فني جيد وليس عدد الحلقات. المنتج ممدوح شاهين قال إن فكرة الـ15 حلقة صعبة في التسويق إلا إذا كنت تقدم مسلسلين منفصلين فتقوم بتسويقهما باعتبارهما عملا واحد. أما الناقد يعقوب وهبي فأكد أن عدد الحلقات لا يشغل المحطات الفضائية التي تبحث عن وجود 30 حلقة لكي تعرض على خريطتها الرمضانية، فبدلا من عرض مسلسل واحد يمكن أن تعرض مسلسلين قصيرين، مشيرا إلى أن الفكرة ليست جديدة، لكن المهم هو طريقة التعامل معها، مؤكدا أن تقليل عدد الحلقات سيكون في صالح العمل من خلال التركيز بدلا من إطالة المضون من أجل الوصول إلى العدد المطلوب.




المياه الغازية وأضرارها


 يتناول الكثير المياه الغازية في رمضان بشكل خاص على وجبة الإفطار مما يساهم في إصابة الكثير منهم بالسمنة, نظرا لزيادة نسبة السكر في هذه المياه كما يؤكد الكثير من أطباء التغذية. فالمياه الغازية تحتوي على الكثير من السكر وتتسبب في زيادة تركيز السكر في الدم ومن ثم يتحول السكر إلى دهون تتراكم بشكل مستمر في الجسم أو تحت الجلد أو الأحشاء الداخلية مثل الكبد والبنكرياس. وأكد أخصائي التغذية العلاجية الدكتور وسام أحمد أن أن النسبة الزائدة من السكر تتركز في شرايين الدم بالجسم مما يتسبب في أمراض الضغط والقلب. وأضاف: أن المياه الغازية الخالية من السكر أو ما يعرف بـ"الدايت" تحتوي على كميات كبيرة من الصوداء مما يجعل الجسم يتورم أكثر لاحتواء هذه المياه على نسبة زائدة من المياه بسبب الصوداء بنسبات عالية. وأكد الدكتور وسام أنه مع الوقت وبسبب التناول المستمر للمياه الغازية سواء تلك التي تحتوي على السكر أو الخالية من السكر فإن النتيجة تكون إصابة الشخص بما يعرف بـ"هشاشة العظام" خاصة لدى السيدات. ونصح الدكتور وسام بالابتعاد قدر المستطاع عن المياه الغازية خاصة في شهر الصيام نظرا لأن الكثير يعمدون إلى تناول الكثير من الأغذية وبالتالي فإن ذلك يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن من خلال نسبة الدهون الكبيرة التي تخزن باستمرار في الجسم. ونصح باستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة.




مساجد في ظهران الجنوب بلا صيانة


 ظهران الجنوب: عوض فرحان

اضطر عدد من المصلين في محافظة ظهران الجنوب لجلب عمالة على حسابهم الخاص لتنفيذ أعمال النظافة والصيانة في جوامع ومساجد منتشرة في أنحاء المحافظة الحدودية, بعد غياب المؤسسة المكلفة بأعمال الصيانة والنظافة عن تلك الجوامع والمساجد وعدم تنفيذها العقد المبرم معها. وأبدى عدد من أهالي محافظة ظهران الجنوب بعد تفاقم المشكلة ودخول شهر رمضان الكريم، تذمرهم من عدم التجاوب مع مطالبهم الكتابية المستمرة لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة عسير حيث لم يجدوا أي تجاوب وأجمعوا على ضرورة تدخل وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف للنظر في معاناة مساجد المحافظة بعين المسؤولية. وقال المواطن عبدالله حسين معوضة، نتمنى أن يتجول مدير فرع الأوقاف بعسير على مساجد ظهران الجنوب ليرى الوضع المتردي الذي تعانيه فلا صيانة ولا نظافة بل إن المصلين تحملوا مهام عمال المؤسسة المكلفة بالصيانة. وتساءل إمام جامع الرحيب الشيخ أحمد مسفر آل عاطف، عن الدور الرقابي لأوقاف عسير حول المبالغ المخصصة لصيانة مساجد ظهران الجنوب، وقال إن المؤسسة المكلفة بصيانة مساجد ظهران الجنوب لم تستجب لمطالبهم، مطالبا بضرورة إعطاء مدير مكتب الأوقاف بظهران الجنوب وكذلك أئمة المساجد الصلاحية في إعطاء المشاهد حول كفاءة المؤسسة في القيام بواجبها من عدمه. من جهته، برأ مؤذن مسجد حيدان أحمد سعيد الوادعي ساحة مكتب الأوقاف بظهران الجنوب من تردي أعمال الصيانة بمساجد المحافظة حيث اطلعوا كما يقول على المكاتبات العديدة التي تطالب بضرورة محاسبة المؤسسة المكلفة بأعمال الصيانة أو تغييرها, وشدد الوادعي على ضرورة أن تشمل أعمال الصيانة جميع مساجد المحافظة حيث لا تغطي المؤسسة الحالية سوى 20 مسجدا فيما أكثر من 95 % من المساجد تفتقد الصيانة والنظافة، مؤكدا صرفه على صيانة ونظافة مسجد حي حيدان من ماله الخاص. من جهته، نفى مدير فرع وزارة الشؤوون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بعسير الشيخ محمد سعيد القحطاني تلقيهم أي شكوى من محافظة ظهران الجنوب حول أعمال الصيانة بمساجد المحافظة، مؤكدا تقبلهم لأي نقد أو شكوى وأنهم مستعدون للتجاوب مع أي ملاحظة.




الخبز العربي يركب موجة الغلاء في القطيف


القطيف: ماجد الشبركة

 استغل بعض أصحاب المخابز الشعبية في محافظة القطيف إقبال المواطنين على الخبز العربي في شهر رمضان، ورفعوا الأسعار بتقليص عدد الأرغفة من 6 إلى 5 للريال، معلنين بذلك ركوب أهم سلعة غذائية موجة الغلاء التي طالت كثيرا من السلع مؤخرا. وقال المواطن محمد النويس الذي التقته "الوطن" أمس في أحد المخابز: إن أصحاب المخابز العربية لم يكتفوا بتقليص عدد الأرغفة بل عمدوا أيضا إلى تقليص حجمها بنسبة تتراوح من 20 إلى 25%، مضيفا "الخبازون استغلوا إقبال المواطنين على الخبز العربي في شهر رمضان وكذلك موجة الغلاء التي طالت بعض السلع ليرفعوا أسعارهم وسط غياب الرقابة. وبرّر أحد العاملين في المخابز الشعبية في القطيف إلى "الوطن" ارتفاع أسعار الخبز إلى زيادة الرسوم التي فرضتها البلدية على الرخص الصحية للعمّّال التي وصلت إلى 1200 ريال على حد قوله. يذكر أن مخابز الخبز العربي تعمل بطاقتها القصوى خلال شهر رمضان المبارك نظرا للإقبال الكبير على الخبز العربي الذي يحرص الأهالي على وجوده في المائدة الرمضانية، خاصة لإعداد طبق الثريد الذي يعتبر من الأطعمة الرئيسية في رمضان.




توزيع 700 سلة غذائية بأبوعريش


 جازان: محمد الصميلي

وزعت الجمعية الخيرية بمحافظة أبوعريش 700 سلة غذائية رمضانية على الأسر المستفيدة بقيمة تقدر بنحو 216 ألف ريال. وأوضح رئيس الجمعية محمد أبوجبل أن الجمعية وبمناسبة رمضان المبارك وزعت مواد غذائية بلغت عشرين طنا من التمور، وطنين من الدقيق البر, كما وزعت 1760 كرتون ماء سقيا لمساجد المحافظة وقراها. وبيّن أن الجمعية تستكمل خلال أيام مشاريعها الرمضانية بتوزيع 500 سلة غذائية وصرف مساعدات مالية تقدر بـ70 ألف ريال لـ70 يتيما دعما من مؤسسة الراجحي الخيرية.