فيما شكلت قروبات الواتس آب الناس كفريقين، منهم المؤيدون وكثير يندرج بفريق المعارضين، ذكرت الاستشارية النفسية نجلاء البريثن، أن هناك أكثر من قسم فيما يخص هذه المجموعات، فالبعض تتسبب لهم هذه القروبات في إزعاج وهناك آخرون يحبونها نظرا لحبهم للتعرف والمشاركة والضحك، وآخرون يتساءلون عن أهداف القروبات، إن كانت ذات هدف جيد وإلا أنهم سيقررون الخروج، وتضيف أن هناك أناسا يتحرجون من الحذف وهؤلاء لديهم حساسية مفرطة ويقدمون مشاعر الغير على مشاعرهم ويجاملون على حساب أنفسهم.

نقاشات عقيمة

يقحمك البعض في القروبات الواحدة تلو الأخرى لتشكل صداعا مزمنا لأصحاب الجوالات، وتحتوي على نقاشات معظمها لا يحمل أي فائدة. ويشتكي معظم الناس منها ومن رنين الجوال الذي يعد إزعاجا خاصة عندما يتم الإسال أو التواصل في وقت متأخر من الليل.

أنواع المجموعات

نجد أنها تتعدد فهناك مجموعات عائلية وأخرى لمشجعي ناد معين، وهناك الأدبية التي يحب أعضاؤها الشعر والأدب، بينما تعتبر المجموعات الإخبارية خطيرة نوعا ما، حيث يتسابق أعضاؤها على نشر الأخبار وتكثر فيها الشائعات والترويج لأن السبق الصحفي هو الأهم قبل التأكد تماما من صحة الخبر. وهناك المجموعات الإسلامية التي تشمل إرسال تسجيلات إسلامية عدة والأحاديث والآيات والتذكير.

شخص مسؤول

تبقى سلبيات بعض النقاشات داخل هذه القروبات طالما لم يتم ضبطها من شخص مسؤول يسعى للاستفادة بشكل إيجابي ليكون حوارا بناء ومفيدا وليس مجرد نقاش فارغ لتضييع الوقت بشكل يومي، وهنا تكمن المسؤولية على مدير القروب لوضع ضوابط عامة يتفق عليها الأعضاء المتحاورون بحيث يلتزمون بها ولا يخالفونها لضمان استمرارية المجموعة ومستوى المودة بين الزملاء. وتساهم حكمة المدير في استمرارية المجموعة وتجاوز كثير من المواقف والمشكلات التي تطرأ أثناء النقاشات.

حرية شخصية

عند سؤال البعض عن تأثيرها وكيفية التعامل معها، قال أحد أعضاء القروبات محمد علي: «إنها كثيرة ومازلنا نعاني من صعوبة التعامل مع التقنية الحديثة ونمنح وقتا طويلا لنقاشات عقيمة وأحيانا أقوم بحذفها، بينما في الغالب أتحرج وأخجل من الحذف مراعاة لمشاعر مدير القروبات، لكننا لا ننكر أن قليلا منها يشكل فائدة في التواصل الاجتماعي بين أفراد العائلة الواحدة أو الأقارب».

وذكر فارس السعيد أن القروبات تمثل حرية شخصية ويجب حذف القروب دون الشعور بالحرج، لأنه ينبغي أن يستأذن مدير القروب الشخص قبل إضافته إلى المجموعة وليس إضافته دون علمه.

آثار ذات فائدة

أوضحت ربة المنزل أم أحمد، أنها تدير قروبا مكونا من 50 عضوة، وفيه يتم تبادل أنواع الأكلات والأزياء والأخبار الطريفة، ولكنها منعت العضوات من تبادل الأحاديث السياسية أو العنصرية أو مقاطع الفيديو غير المفيدة.

وبينت الموظفة في التعليم فاطمة السعدي، أنها عانت من البطالة سابقا لذا فكرت في تأسيس قروب خاص بالوظائف لمتابعة إعلانات الوظائف في الصحف والمواقع الإلكترونية.

أنواع قروبات WhatsApp :

- عائلية

- مشجعو النوادي والفرق

- إخبارية

- إسلامية

- أدبية

- محبو المطبخ والأكلات

- البحث عن الوظائف

- محبو الأزياء والموضة