أثبتت دراسة تم نشرها في مجلة Journal of Organizational Behavior أن 98% من الموظفين يعانون من قلة الأدب في مقرات العمل، حيث إن 50% يعانون منها كأحد أدنى كل أسبوع. قام المدير التنفيذي لشركة «آبل» تيم كوك بتصعيد هذه القضية، مؤخرا، في مؤتمر Dreamforce 2019، قائلًا: «ألن يكون من الرائع لو استيقظ الجميع وقالوا: من الآن فصاعدا سأعامل الناس باحترام. ستختفي الكثير من مشاكل العالم». إليك 9 طرق بها يستطيع القادة إظهار المزيد من الاحترام لزملائهم الموظفين:

اسأل واستمع جيدا

يجب على القادة أن يستمعوا بشكل جيد. ابعد جوالك. أعد النقاط الرئيسية التي قالها الموظف بكلمات مختلفة كي توضح له أنك تستمع إليه وتفهمه. لا تسمح للآخرين بأن يقاطعوك عندما يتحدث موظف ما.

كُن متاحا ويمكن الوصول إليك

عندما يكون القائد غير متواجد، فهذا عدم احترام واضح للموظفين. عندما تكون متاحا ويمكن الوصول إليك، فأنت بذلك تدرك أن الموظفين يحتاجون إلى وقتك.

كُن استباقيا في البحث عن آراء الآخرين

يريد الموظفون أن يعرفوا أن آراءهم مهمة.

كُن واعيا بالحالة الذهنية للآخرين

تخيل لافتة موجودة على رقبة كل موظف توضح لك حالته الذهنية، وحاول قراءتها. هل هم مشتتون أم منهكون أم حزينون؟ كونك حساسا لما قد يحدث في العمل وفي حياة الموظفين يوضح أنك تحترم حقيقة، أننا بشر قبل أن نكون موظفين.

كُن محترما لأنواع التواصل المختلفة

تتمحور هذه النقطة حول تقبل ومكافأة الموظفين على طبيعتهم والتكيف مع أنواع الأساليب المختلفة. يجب أن تكون صبورا مع أساليب التواصل الأخرى لدى الآخرين التي لا تتوافق مع أسلوبك.

كُن على الوقت دائما

لا توجد طريقة أذكى لتقول إنك لا تحترم وقت موظف ما أكثر من إضاعته عن طريق الظهور متأخرا.

أدرك ولاحظ وجود الآخرين

أقصد بساطة أن تقول «مرحبا» للجميع. أمر بسيط وواضح جدا.

أظهر الاحترام للماضي

عندما يمسك القادة بمنصب معين ويبدؤون بالحديث السيئ عمّا حدث في الماضي، فذلك يعتبر قلة احترام لهؤلاء الذين عمل معهم.

احترم مناطق الراحة الاجتماعية

استخدم الفكاهة، ولكن ليست الفكاهة التي تأتي على حساب شخص آخر. كُن مرحًا حول الموظفين، ولكن لا تجرحهم.