ينتظر أهالي محافظة صامطة بجازان منذ نحو 13 عاما مشروع الصرف الصحي الذي حلموا به كثيرا، وأنفقت من أجله حكومتنا الرشيدة ملايين الريالات، دون أن يتم تشغيله والاستفادة منه في تخليص الأهالي من المشاكل العديدة جراء الاعتماد على صهاريج الصرف الصحي، وما تسببه من تبعات بيئية وصحية، رغم تعاقب الوزارات ووزرائها المشرفة عليه.

توصيلات منزلية

أكد متحدث إدارة البيئة والمياه والزراعة بجازان، وليد باحسن لـ«الوطن» أنه تم عمل محطة معالجة مياه الصرف الصحي لصامطة ومحطة الضخ الرئيسية وخط الطرد حالياً، مضيفا انتهاء تنفيذ شبكات الصرف الصحي ويتبقى تنفيذ التوصيلات المنزلية. وبين طرحهم لمشروع تنفيذ التوصيلات المنزلية، قائلا «سيتم تشغيل الشبكات فور استكمال منظومة الصرف الصحي بالمحافظة».

دراسة شاملة

استبشر أهالي المحافظة باعتماد وزارة المياه والكهرباء حينها لمشروع دراسة شاملة للمنطقة، من حيث الطوبوغرافيا والبيئة والتربة والمساحة والسكان ثم التصميم، وإنشاء محطة المعالجة والشبكات بما في ذلك محطات الضخ والرفع والتوصيلات المنزلية، وذلك ضمن مشاريعها المعتمدة للسنة المالية 1427/‏1426.

وظن الأهالي أن حلمهم قد تحقق وذلك مع بدء الشركة المنفذة أعمال الحفر لشبكات الصرف الصحي بشوارع المحافظة قبل نحو 10 أعوام، حيث بين ماهر مباركي من أبناء المحافظة أنه وبالرغم مما وجدناه حينها من معاناة تمثلت في إغلاق بعض الطرق وهبوطات في طبقة الإسفلت وتأخر الإنجاز، إلا أن رغبتنا في استفادة المحافظة من المشروع أنستنا تلك المعاناة.

ترقب التشغيل

ذهبت أمنيات الأهالي بتشغيل المشروع والاستفادة منه أدراج الرياح، وذلك بعد طول فترة انتظارهم تشغيل هذا المشروع التي جاوزت الـ 10 أعوام بعد البدء في تنفيذه ورغم اتساع رقعة المحافظة عنها وقت تنفيذ شبكة الصرف، وتعاقب الوزراء وتغير هيكل الوزارة بانفصال الكهرباء عن المياه وضمها لوزارة للبيئة والمياه والزراعة والجولات التفقدية المنفذة للمشروع.

وأكد محمد مهجري أنهم في قرى المحافظة يجدون معاناة كبيرة من مياه الصرف الصحي متمثلة في تكلفة الصهاريج العالية وتسببها في روائح كريهة وغيرها، وأنهم يأملون في شمولهم بهذا المشروع أسوة بالمحافظة وباقي أرجاء الوطن الذي عمته النهضة الحديثة.

تفقد ومتابعة

لم تشفع جولات التفقد التي نفذها مديرو عام المياه بالمنطقة الذين تعاقبوا على الوقوف على المشروع في تسريع وتيرة تشغيله، فقد تفقد المهندس حمزة قناعي مشروعات الصرف بصامطة عام 1434 وهو الأمر الذي قام به المهندس بندر جبر بعد 4 أعوام، بتفقد مشروع محطة معالجة الصرف الصحي ومحطة الضخ الرئيسية، وخط الطرد وخط الفائض بالمحافظة، ومشروع محطة معالجة الصرف الصحي بقرية السعدية، ومصب محطة الموسم، ومشروعات الصرف الصحي والمياه بإسكان الخارش.

نسبة عالية

أكدت الإدارة العامة للمياه بجازان عام 1434 أن مشروع محطة المعالجة الثالثة لمياه الصرف الصحي بصامطة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية (30) ألف متر مكعب يومياً، بلغت نسبة الإنجاز بها 20 %، ومشروع خطوط وتمديدات الصرف الصحي بالمحافظة التي ستسهم في الحد من تسريب مياه الصرف الصحي بلغت نسبة الإنجاز بها 85%.

عقود ومنافسات

وقعت وزارة المياه والكهرباء ومن ثم وزارة البيئة والمياه والزراعة بعد ذلك عددا من المشاريع والعقود التي تخص الصرف الصحي بالمحافظة، شملت مشروع شبكات الصرف الصحي بقيمة 116مليونا ومشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي سعة 3000م3 في اليوم، ومحطة الضخ الرئيسية، وخط الطرد الفائض بقيمة 107ملايين ريال، ومشروع تطوير محطة معالجة مياه الصرف الصحي الرئيسية لإزالة الفوسفور، ومد خط الفائض للبحر، ومشروع تشغيل وصيانة محطة معالجــة الصرف الصحي والشبكات وغيرها من العقود.

ميزانية كبرى

بين مدير عام المياه بجازان المهندس بندر جبر خلال جولته على المشروع عام 1438 تنفيذهم مشروعات الصرف الصحي بصامطة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 241 مليون ريال، إضافة إلى تنفيذ مشروعين في مركز الموسم الحدودي وذلك بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 23 مليون ريال.

1426 اعتماد وزارة المياه والكهرباء مشروع دراسة شاملة للمنطقة

1434 أنجز بنسبة 20 % من مشروع محطة المعالجة الثالثة لمياه الصرف الصحي

1434 أنجز بنسبة 85 % مشروع خطوط وتمديدات الصرف الصحي

1438 تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بـ241 مليون ريال، إضافة إلى تنفيذ مشروعين في مركز الموسم الحدودي بـ23 مليون ريال