أثبت سائق ميني الإسباني المخضرم كارلوس ساينز (57 عاما) أنه لا يزال الأسرع بتتويجه بلقب النسخة الثانية والأربعين من رالي داكار الصحراوي التي أقيمت في السعودية للمرة الأولى، وذلك في ختام المرحلة 12 والأخيرة بين حرض والقدية.

ففي الوقت الذي كان الحديث قبل عامين عن اعتزاله الراليات، أبان ساينز عن علو كعبه وتوج للمرة الثالثة بلقب رالي دكار في مسيرته الاحترافية بعد عامي 2010 و2018، متفوقا بفارق 6 دقائق و21 ثانية على بطل النسخة الماضية القطري ناصر العطية (تويوتا)، وتسع دقائق و58 ثانية على الفرنسي ستيفان بيترهانسل (ميني).

الراجحي رابعا

حل السعودي يزيد الراجحي (تويوتا) رابعا بفارق 49 دقيقة و10 ثوان، بينما أنهى بطل العالم مرتين في سباقات الفورمولا واحد الإسباني فرناندو ألونسو مشاركته الأولى في الرالي الصحراوي في المركز الثالث عشر بفارق أربع ساعات و42 دقيقة و47 ثانية عن مواطنه البطل، علما بأن أفضل نتيجة له في السعودية كانت المركز الثاني في المرحلة الثامنة خلف الفرنسي ماتيو سيرادوري، والمركز الرابع في مرحلة أمس.

سيطرة الإسباني

فرض ساينز سيطرته على النسخة الحالية اعتبارا من المرحلة الثالثة، حيث انتزع الصدارة وتشبث بها حتى المرحلة الأخيرة محرزا المركز الأول في أربع مراحل لينهي المسافة الإجمالية للرالي والتي بلغت 7800 كلم في الريادة.

استفاد ساينز من أخطاء الملاحة لمطارده المباشر العطية، بطل أعوام 2011 و2015 و2019، الذي قلص الفارق بينهما إلى 24 ثانية قبل ثلاث مراحل من النهاية، لينتزع المركز الأول للمرة الثالثة في مسيرته الاحترافية.

أول بطل أمريكي

في فئة الدراجات التي شهدت وفاة السائق البرتغالي باولو جونسالفيش (40 عاما) بعد سقوطه في المرحلة السابعة بين الرياض ووادي الدواسر الأحد الماضي، حسم سائق هوندا ريكي برابيك اللقب وبات أول أمريكي يتوج في الرالي الصحراوي الشهير. حل برابيك ثانيا في المرحلة الخاصة بالسرعة بفارق 53 ثانية خلف زميله في الفريق التشيلي خوسيه إنياسيو كورنيخو (ساعة و287 دقيقة و15 ثانية) لينهي الرالي في صدارة الترتيب العام بفارق 16 دقيقة و26 ثانية أمام التشيلي الآخر بابلو كوينتانيا (هوسكفارنا) والأسترالي توبي برايس (كاي تي إم) بطل النسخة الأخيرة والذي حل ثالثا في مرحلة الجمعة بفارق دقيقتين و25 ثانية عن كورنيخو. على غرار ساينز في فئة السيارات، قبض برابيك على صدارة الرالي منذ إحرازه المركز الأول في المرحلة الثالثة، ولم يتخل عنها حتى المرحلة الأخيرة.