تنفس الأستراليون الصعداء بعد أيام عصيبة دهمتهم فيها الحرائق وألحقت بولاياتهم وغاباتهم أضراراً فادحة.

وجاءت الانتعاشة الأسترالية بعدما وصلت الأمطار إلى مناطق متضررة، ما أدى إلى التخفيف من حدة النيران التي أتت على الأخضر واليابس. ومع نفوق نصف مليار حيوان في أستراليا، وتحت ضغوط شديدة امتنعت شركة ملابس شهيرة عن استخدام جلود الكنجر في علامتها التجارية.

لكن الأخبار الآتية من أستراليا لم تكن سعيدة على طول الخط، فقد هاجمت سمكة قرش رجلا خمسينيا وأصابته بجروح.

وأحيانا قد تتحول المآسي إلى مزايا، حيث حول شاب عينه التي فقدها في حادث لتكون كاميرا فيديو، وبدورها نجت فتاة دفنت تحت الثلج 18 ساعة فيما يشبه المعجزة.

في المقابل تحرك رجل فيلبيني ليؤوي حيوانات أليفة تركها مواطنوه الذين فروا من ثوران بركان ونسيوها خلفهم، فأمن لها مأوى مؤقتاً بانتظار عودة أصحابها.

انفراجة

احتفل أستراليون بوصول الأمطار إلى مناطق متضررة بالحرائق والجفاف، لكن الأمر يتطلب مزيدا من الأمطار للقضاء على الحرائق نهائيا. وساعدت الأمطار في إبطاء حرائق الغابات المستعرة، لكنها لن تخمد كل الحرائق، وإن كانت ستساهم في إبطائها بشكل كبير.

من جانبها، حظرت ماركة الأزياء الإيطالية «فيرساتشي» استخدام جلد الكنجر في مجموعاتها، وذلك بعد أن تلقت ضغوطا من منظمة رعاية الحيوان، في وقت تعاني فيه أستراليا من الحرائق، وهي التي تقتل 2.3 مليون كنجر سنوياً لأغراض تجارية وللغذاء، لكن الحرائق أدت لنفوق كثير من هذه الحيوانات التي يعد جلدها موردا ثمينا.

ومع الانتعاشة، أبت سمكة قرش إلا أن تنغص على رجل عمره 59 عاما حيث عضته أمس وأصابته بجروح عميقة في قدمه اليسرى، قبل أن يتمكن من الوصول إلى الشاطئ حيث ساعده أحد المنقذين، وآخرون.

إنقاذ من بركان

وضع ايدسل ياريديس على عاتقه توفير ملاذ آمن مؤقت في بيته لحيوانات أليفة تركها أصحابها الذين غادروا منازلهم على عجل حين ثار بركان تال في الفلبين الأحد مطلقا حمما ومحدثا زلازل ونافثا دخانا ورمادا كثيفا في الهواء وانتشرت آثاره بجزيرة لوزون ولأبعد منها.

أبوة وزير

أعلن وزير البيئة الياباني شينجيرو كويزومي، أنه بات أبا، وأنه سيكون أول وزير في الحكومة يحصل على إجازة أبوة. وأعلن كويزومي، الأربعاء، أنه سيأخذ إجازة أبوة بعد ولادة طفله الأول، ليكون مثالاً جيدًا للآباء العاملين في اليابان، حيث يتغيب الرجال إلى حد كبير عن تربية الأطفال. وقوبلت إجازة الأبوة باهتمام كبير على الصعيدين المحلي والدولي، وقال كويزومي «هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها وزير على إجازة أبوة، وكلما فعلت شيئًا غير مسبوق، يكون هناك نقد دائمًا». وتتيح اليابان للرجال والنساء أخذ إجازة مدفوعة جزئيًا لمدة تصل إلى 12 شهرًا.

العين الكاميرا

تعرض الكندي روب سبنس (47 عاماً) لحادث عندما كان طفلاً أثناء عبثه ببندقية والده، فقد بسببه البصر في عينه اليمنى، لكنه قرر عام 2008 استبدال عينه بعين اصطناعية تحتوي على كاميرا فيديو بهدف تصوير فيديوهاته الخاصة، فقرر القيام بعملية إزالة عينه المتضررة.

وعلى الرغم من أن العين الاصطناعية، لا تمكن سبنس من الرؤية، إلا أنها قادرة على التقاط كل ما يراه ونقله إلى جهاز استقبال يمكنه تسجيله أو تشغيله على شاشة أو تحميله على الإنترنت. وتتميز العين الاصطناعية بمقدرتها على العمل لمدة 30 دقيقة متواصلة قبل إعادة شحنها.

وتضم العين الاصطناعية غلافاً مكوناً من قسمين، ودارة إلكترونية، وبطارية قابلة للشحن، وكاميرا فيديو، وجهازا لاسلكيا، ويمتلك سبنس حالياً عينين اصطناعيتين يستخدمهما بالتناوب كلما نفذ الشحن في إحداهما.

المدفونة الحية

عثرت السلطات على طفلة (12 عاما) على قيد الحياة، بعد أن دفنت في الثلوج 18 ساعة عقب انهيار جليدي ضخم، أدى إلى مقتل شقيقها وشقيقتها وسكان آخرين في بنايتها.

ووقع الانهيار في وادي نيلوم بباكستان، في منطقة الهيمالايا، وقتل أكثر من 100 شخص.

وقالت الطفلة الناجية سامينا «اعتقدت أنني سأموت هناك، كنت أصرخ طلبا للمساعدة وأنا مستلقية، ولم أكن أستطيع النوم بسبب الألم الرهيب الناجم عن كسر في ساقي».

لغز الطيور النافقة

تمكنت السلطات البريطانية من حل لغز نفوق المئات من طيور الزرزور، معتقدة أن طيور الزرزور كانت تحاول تجنب الطيور الجارحة، مما أدى إلى ارتباكها وسقوطها على الأرض، متوزعة على نحو 100 متر في جزيرة أنغلزي أقصى شمال غربي ويلز.

وخلصت وكالة صحة الحيوانات والنباتات بعد فحص الطيور النافقة، إلى أنها تعرضت إلى ما يعرف بـ«الصدمة» مرات عدة، وأصيبت بنزيف داخلي إثر اصطدامها بالأرض، حيث كانت تحاول تجنب أن تصبح لقمة سائغة لطيور جارحة كانت تحلق في المكان، مما أدى إلى اضطراب في حركتها واصطدامها في نهاية المطاف بالأرض.

وكانت هذه الطيور مهاجرة من ليتوانيا، مما يعني أنها قطعت مسافة 1662 كيلومترا لتلقى حتفها في بريطانيا.

أطلقت خدمة «سبوتيفاي» للبث الصوتي والموسيقي عبر الإنترنت، قوائم موسيقية وصوتية ليستمع لها الكلاب أثناء غياب أصحابها عن المنزل، بعدما تبينت أن 74 % من أصحاب الحيوانات الأليفة في بريطانيا يشغلون موسيقى لحيواناتهم. وقالت الشركة السويدية، إنها أطلقت قائمة تسجيلات صوتية تشمل موسيقى هادئة و«عبارات تدليل» وقصصا ورسائل طمأنة يرويها ممثلون، لتخفيف توتر الكلاب المتروكة بمفردها في المنزل.