دعا ستيفن أودفار هازي رجل الأعمال البارز في صناعة تأجير الطائرات شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات إلى تغيير اسم طراز "737 ماكس" للمساعدة في تجاوز المخاوف المتعلقة بالسلامة بمجرد عودة الطائرة للطيران مجددا، ونقلت وكالة "بلومبرج" عن أودفار هازي، مؤسس شركة "إير ليز كورب" ورئيسها التنفيذي في مؤتمر صحفي في دبلن، إن طراز ماكس تضرر في أعقاب حادثي التحطم العام الماضي ولا يوجد ما يدعو بوينج للإبقاء عليه.

وقال أودفار هازي "لقد طلبنا من بوينج أن تتخلص من كلمة ماكس، أعتقد أن كلمة ماكس ستذكر في كتب التاريخ ككلمة سيئة بالنسبة للطائرة"، وتابع بما أنه لا يوجد ذكر لطراز ماكس في وثائق بوينج التي تم تقديمها إلى الجهات التنظيمية، فيمكن للشركة أن تقوم بتسويق هذا الطراز بمتغيرات رقمية مثل "8-737" أو "10-737".

يذكر أن شركة "إير ليز" أحد أكبر المشترين لطائرات ماكس، حيث طلبت شراء 200 طائرة، وأوضح أودفار هازي أن إعادة تسمية ماكس ستساعد في معالجة الرفض العام للسفر على متن الطائرة، خاصة في الأسواق التي تؤمن بالخرافات بشكل أكبر. وتم إيقاف تحليق رحلات الطائرة المثيرة للقلق في منتصف شهر مارس الماضي عندما حققت إدارة الطيران الاتحادية في حادثين لطائرتين من طراز 737 ماكس في إندونيسيا وإثيوبيا أسفرا عن مقتل 346 شخصًا.