تماشيا مع الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة للمشي ولأهمية ممارسة رياضة المشي من كافة أفراد المجتمع تعاني بعض الفئات من آلام أثناء ممارسة المشي قد يعانون من مشاكل في القدم مثل القدم المسطحة «الفلات فوت». حول معايير المشي الصحي لأصحاب القدم المسطحة تواصلت «الوطن» مع استشاري البورد طب وجراحة القدم والكاحل الدكتور هاني بادحدح الذي أوضح أن الأشخاص الذين يعانون من القدم المسطحة أكثر عرضة لألم الكعب والكاحل والتهاب الأوتار خاصة عند ممارسة رياضة المشي، ولذلك يجب اختيار الحذاء المناسب أثناء رياضة المشي لتجنب حدوث مثل هذه الإصابات.

اختيار الأحذية

أوضح بادحدح مواصفات الحذاء المناسب للقدم المسطحة، أن يكون مرنا فقط من الجهة الأمامية، وألا ينثني من الوسط، ويكون الكعب مرتفعا قليلا عن مقدمة القدم أيضا، وأن يكون الحذاء متقوسا، كما يجب أن يتحكم في حركة القدم والكاحل. أكد بادحدح بشكل عام أن المشي بالحذاء التقليدي أو الصنادل أو لبس حذاء غير مخصص للمشي يزيد من آلام الكعب والكاحل والقدم، واحتمالية الإصابات عالية، ولذلك ينصح باختيار الحذاء لمناسب لرياضة المشي.

تمارين رياضية

أشار إلى أن الشخص البالغ يحتاج لـ150 دقيقة في الأسبوع من التمارين الرياضية حسب التوصيات الطبية وهذا يعادل تقريبا 8000 خطوة في اليوم، وعلى هذا الأساس تم اختيار هذا الرقم لأنه يقلل من الإصابة بداء السكري، وارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بأمراض القلب ويحسن من تروية الدم للقدمين.