جمع منتدى دافوس الذي انطلق، أمس، هذا العام الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي شكك في مسألة تغير المناخ بالناشطة السويدية جريتا تونبرج بعد سجال كبير بينهما في تويتر حول قضايا التغير المناخي. وقد نددت تونبرج في افتتاح المنتدى بالتقاعس الدولي عن معالجة تغير المناخ أمام كبار قادة قطاع المال والأعمال في العالم، بينما ندد الرئيس الأمريكي بمن وصفهم بـ»نذراء الشؤم» في مجال البيئة، واصفًا التحذيرات من أزمة مناخية بـ»الحمقاء».

انتهازية سياسية

لم يفوت الرئيس الأمريكي دونالد ترمب خلال كلمته أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة «دافوس» الجبلية السويسرية، أمس، الفرصة للمقارنة السياسية بين ولايته الرئاسية الحالية والحقبة التي سبقت ولايته، وقال: إن «الولايات المتحدة تزدهر مرة ثانية، كما لم يسبق لها من قبل»، كما ندد بمعارضيه من الحزب الديموقراطي قبيل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر، ووصف المحاكمة في إطار عزله بـ»الزائفة»، بينما طغت قضية التغير المناخي على جلسات المنتدى في يومه الأول.

13 مليون برميل

قال الرئيس الأمريكي: إن زيادة إنتاج الولايات المتحدة من الخام التي وصلت إلى 13 مليون برميل يومياً، جعلت بلاده تقترب من مرحلة الاستقلال عن الآخرين في مجال الطاقة.

أشار، إلى توقيع أمريكا، الأسبوع الماضي، اتفاقين تجاريين مع الصين من جهة، ومع المكسيك وكندا من جهة ثانية، معتبراً أن هذا التوجه في الاتفاقات سيمثل نموذجاً جديداً للتجارة في القرن الحالي. أوضح أن الاتفاق مع الصين في مرحلته الأولى، وسيكون هناك مرحلة ثانية، مبيناً أن هذا الاتفاق «وضع عددا من المعايير لضمان تطبيق القانون».

كشف أن أسواق المال الأمريكية تمكنت في عهده مع «ارتفاع الأسهم من إضافة 19 تريليون دولار للثروة الأمريكية، والدفع نحو تحسين الدخل للمتقاعدين، لتعوض سنوات من الركود الاقتصادي».

نذراء الشؤم

ندد الرئيس الأمريكي بمن وصفهم بـ»نذراء الشؤم» في مجال البيئة، واصفًا التحذيرات من أزمة مناخية بـ»الحمقاء».

وروّج ترمب للوقود الأحفوري ورفع الضوابط التنظيمية والتحسن الذي يشهده الاقتصاد الأمريكي في رسالة تتعارض بشكل صارخ مع التحذيرات التي أطلقتها الناشطة السويدية المراهقة المدافعة عن البيئة جريتا تونبرج وغيرها.

قال ترمب «علينا رفض نذراء الشؤم الأزليين وتنبؤاتهم بنهاية العالم»، بعد ساعات على مخاطبة تونبرج المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث أشارت إلى أن الحكومات لم تقم «بشيء» لمواجهة التغيّر المناخي. وصف ترمب أمام جمهور كانت تونبرج في صفوفه، المحذّرين من خروج الاحتباس الحراري عن السيطرة وغير ذلك من الكوارث البيئية بأنهم «ورثة عرّافي الأمس الحمقى».

ترمب

المدافعون عن تغير المناخ نذراء الشؤم في مجال البيئة

تحذيرات الأزمة المناخية حمقاء

المحذّرون من خروج الاحتباس الحراري عن السيطرة «ورثة عرّافي الأمس الحمقى».

جريتا تونبرج

الحكومات لم تقم «بشيء» لمواجهة التغيّر المناخي

تقاعس دولي كبير عن معالجة تغير المناخ

يجب أن نحارب جميعا من أجل البيئة والمناخ