توقعت شركة الأهلي كابيتال نمو أرباح الشركات المدرجة عام 2020 بنحو 4.7% على أساس سنوي مقابل انخفاض بنسبة 3.8%، على أساس سنوي في عام 2019، بينما ستكون 3 قطاعات في سوق الأسهم السعودية «تداول» جاذبة وهي: البنوك والتجزئة والسياحة، بينما جاءت محايدة لـ5 قطاعات أخرى هي: الاتصالات والإسمنت والتطوير العقاري والرعاية الصحية والصناديق العقارية المتداولة، بينما أوصت بالحذر لقطاعي البتروكيماويات والأغذية.

القيمة السوقية

بينت الشركة في تقرير لها أنه استنادا إلى التوقعات للأرباح والنطاق العادل لمكرر الربحية، فإن القيمة العادلة للسوق السعودي تتراوح ما بين 8400 و8900 نقطة في 2020، متوقعة أن يكون تحسن النشاط الاقتصادي وارتفاع الإنفاق الاستهلاكي أبرز محفزات الأرباح مع بدء انعكاس تأثير سير العمل في المشاريع الضخمة وبرامج تحقيق الرؤية على الاقتصاد.

أضافت الشركة في تقرير لها أنه مع تخفيض أسعار الفائدة متوقع أن تتجه بوصلة المستثمرين إلى البحث عن العوائد المرتفعة وهو من أهم مميزات السوق السعودي الذي يوفر عائد أرباح أعلى بنسبة 30% عما توفره الأسواق الناشئة الأخرى، إلى جانب العملة المستقرة المرتبطة بالدولار الأمريكي.

نمو القروض

توقع التقرير تحسن مستويات نمو القروض في القطاع البنكي خلال 2020، حيث سيدعم التقدم في برامج تحقيق الرؤية بشكل مباشر نمو العديد من القطاعات بما فيها البناء والسياحة والتجزئة، مبينا أن الأسهم المفضلة تشتمل على سامبا وبنك الجزيرة، ونظرة إيجابية أيضا بالنسبة لسهم الراجحي نظرا للعائد الجذاب لتوزيعات الأرباح.

رجحت «الأهلي كابيتال» أن تواصل الشركات المدرجة خططها التوسعية عام 2020 وما بعده، وأن تزيد: العثيم ووقت اللياقة وجرير وإكسترا والحكير عدد متاجرها في 2020 بنسبة تتراوح ما بين 4-8% على أساس سنوي، وأن سهم وقت اللياقة والعثيم من الأسهم المفضلة.

المؤشرات العالمية

بحسب «الأهلي كابيتال» فإن السوق السعودي قد عزز من مكانته بشكل كبير، خصوصا بعد الانضمام للمؤشرات العالمية والطرح العام الناجح لأرامكو السعودية، مضيفة بلغت ملكية المستثمرين الأجانب غير الاستراتيجيين 6.1% بنهاية شهر نوفمبر من عام 2019، مقارنة بـ1%، قبل الانضمام إلى المؤشرات العالمية، متوقعة المزيد من التدفقات النقدية من المؤسسات الأجنبية مع انتهاء المرحلة الخامسة والأخيرة من الانضمام لمؤشر فوتسي مارس 2020.

توقعات القطاعات

3

قطاعات جاذبة

البنوك والتجزئة والسياحة

5

محايدة

الاتصالات والإسمنت والتطوير العقاري والرعاية الصحية والصناديق العقارية المتداولة

2

توصيات بالحذر

البتروكيماويات والأغذية