أبومصطفى رجل طيب وذو خلق رفيع وقوة شخصية. في يوم من الأيام أخطأ بعض من أهل قريته على ولده فخاف المخطئ من ردة فعل أبومصطفى لعلمه جيدا بقدرته على أخذ حق ولده أضعافا مضاعفة لمكانته وهيبته في مجتمعه، فجمع أهل المخطئ أقاربهم وذهبوا إلى منزل أبومصطفى ليردوا حق ولده ويستسمحوا منه، واتفقوا على أن يتحملوا أي شيء لتنتهي المشكلة على خير ولكن فوجئوا برد فعل غريب من خلق عظيم وكان الرد جملة واحدة (عفا الله عما سلف)، ولكن بعد هذا الرد غضب أولاده من ذلك واتهموه بإهدار حقهم، فما كان الرد على أولاده بكلمة أجمل من قوله (النبي صلى الله عليه وسلم نفسه أوذي من جيرانه وعفا فما بالكم أنتم... فاعفوا ليعفو عنكم ربكم يوم القيامة). هذه الجمل لا تقال إلا من شديد قوي قادر على أخذ حقه ولكن حسن الخلق والعفو خصلة لا يقدر عليها إلا صاحب النفس الكريمة. العفو سمة جميلة يتسم بها العبد المسلم صاحب الخلق العظيم وصاحب القدرة على أخذ الحق، إنها سمة التسامح عن الناس.

وقد حثنا ديننا الكريم على العفو عن الناس ومدى أهميته في قربك إلى الله، قال تعالى (وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ)، فأعلم أنه كلما زاد عفوك وسماحتك كلما زاد قربك إلى الله وزاد حبك للبشر عامة والمجتمع خاصة وزاد علوك وقدرك في مجتمعك. كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم دائما يدعو ويقول (اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي) فإذا أردت العفو من الله فاعفو عمن أساء إليك ليكون لك رصيد عند ربك يسمى برصيد العفو (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) فاحتسب ذلك عند الله وليكن رسول الله قدوة لك، فما أحد لاقى ظلما من قومه كما لاقى رسولنا الكريم من كفار قريش حتى أتاه ملك من السماء وقال له، (...إن شئتَ أن أُطْبِقَ عليهِمُ الأخشبَينِ فعلتُ...) (أي الجبلين)

فكان رد ذي الخلق الكريم بمقوله (...بل أرجو أن يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أصلابِهِم مَن يعبدُ اللَّهَ...). فاعفو عمن ظلمك، ليعفو عنك من تظلمه، يعف عنك ربك يوم الحساب ويزيد رصيدك.