وقفت بلدية صبيا والمجلس البلدي أول من أمس خلال جولةٍ لتلمس الاحتياجات ولمشاهدة بعض المشاريع المنجزة والمتعثرة، على 16 قرية وهجرة وحيا سكنيا، وكانت الإنارة والسفلتة والنظافة وتجمع المياه وتسوير المقابر والتشوه البصري من أهم الملاحظات المسجلة.

مسار الجولة

انطلقت جولة مشكلة من المجلس البلدي وبلدية صبيا، وشملت 16 قرية وحيا وموقعا، وذلك لتفقد المشاريع المتعثرة والمشاريع المنجزة، ولتلمس الاحتياجات الخدمية من سفلتة وإنارة ونظافة مروراً بحي المحمدية والسوق اليومي وحلة مشاري ودار الفتاة وحوتين والفقرة والحزين وشيبان والباحر والرونة وحلة العقيبي والعدايا وحلة عطية والجمالة والحشيبرية وصولاً إلى صبيا.

مشاريع مُنجزة

أكد رئيس بلدية محافظة صبيا سفر الشهراني لـ«الوطن» أن هناك 4 مواقع يتم حاليا مشاريع السفلتة بها شملت الضبيا وأبوالسلع ومشلحة وصبيا، مبينا أن البلدية غطت ما نسبته 90% من رصف الجزر الوسطية، وتمت إنارة أكثر من 30 قرية خلال سنتين، كما تم تركيب وإنارة 4000 عمود خلال سنة، وتمت إنارة 13 كيلومترا على مدخل طريق بيش صبيا، وتمت إعادة كشط وسفلتة شارع الراجحي، وهناك إعادة تهيئة لطرق الغزالي والملك سلمان والمجد.

ملاحظات مهمة

تتمثل احتياجات أهالي تلك القرى في الأسفلت والإنارة وتسوير بعض المقابر، حيث أوضح رئيس البلدية سفر الشهراني، أنه من خلال مشروع إنارة الشوارع في مدينة صبيا فقد تم تغيير إنارة الشوارع بأنوار LED وهي 4 شوارع شملت شارع الأمير متعب وشارع الأمير نايف إلى جانب جزء من طريق الملك عبدالعزيز، وجزء من طريق الملك فهد، مؤكدا أن المشروع لا زال يعمل وفق خطة عملية لإنهاء إنارة جميع الشوارع.

تعديات وملاحظات

رصدت البلدية بعض التشوهات البصرية بسب وجود بعض المعدات الثقيلة على الشوارع التي شوهت المنظر العام، إضافة إلى التعديات التي أحدثها بعض المواطنين والمقيمين في بعض الأحياء بسبب مظلات المواقف، كما تم تسجيل وجود مقبرة غير مسورة في حوتين، ووعدت البلدية الأهالي بأنه سيتم سفلتة حي حلة مشاري خلال شهر.

سفلتة وصيانة

أشار الشهراني إلى أن هناك طلبا لدى الوزارة لمشروع سفلتة قرية الباحر، ولم يتم اعتماده بعد، كما تم تسجيل ملاحظات لاحتياج صيانة عاجلة لبعض الشوارع، إضافة إلى معالجة تجمع المياه في بعضها الآخر، مضيفاً أنه تم تركيب 50 عمودا من بداية مدخل قرية الفقرة، واعداً المواطنين بإرسال معدات لسفلتة القرية خلال شهر.

الملاحظات المسجلة

الشوارع

إنارة الشوارع

تصريف تجمع المياه

معالجة التشوه البصري

تسوير المقابر