كشفت مصادر مطلعة لـ»الوطن» أن الهيئة العامة للجمارك وضعت قائمة بأسماء الأشخاص الذين يترددون بشكل دوري على المنافذ الجمركية، تكون خاضعة للمعاينة تحت إدارة كل منفذ، وذلك للحد من تهريب السجائر.

قائمة المترددين

أكدت المصادر أن الأشخاص الذين تدرج أسماؤهم في قائمة المترددين على المنافذ الجمركية يتم تفتيش مركباتهم بشكل دقيق وفق الإجراءات النظامية المعمول بها، كما أصدرت الجهات المعنية تعليمات تمنع استيراد مشتقات التبغ عبر شركات الشحن أو المواقع الإلكترونية للأفراد لكون عملية الاستيراد تخضع لمعايير واشتراطات من الجهات ذات العلاقة لا تنطبق على الأفراد حيث تلقت اللجنان الجمركية خلال الفترة الماضية مئات القضايا المتعلقة بتهريب السجائر والمعسل عبر المنافذ الحدودية.

200 سيجارة

تجدر الإشارة إلى أن الجمارك تسمح للمسافر البالغ غير المتردد على المنفذ الجمركي بإدخال 200 سيجارة و500 جرام من منتجات التبغ و24 سيجارا، مما زاد على هذه الكمية سيتم حجزه وعلى صاحب الشأن إعادة تصدير الكمية المحجوزة خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً.

ترسيم التبغ

علمت «الوطن» أن الهيئة الجمارك بدأت اعتبار من 21/5/1441 تطبيق ترسيم التبغ رسميا برفقة المسافرين في جميع المنافذ على النحو التالي: 1- السجائر/الدخان بجميع أنواعه يتم ترسيم 5 كرز بحد أقصى+ 1 كرز معفى يمنح للراكب، 2- منتجات التبغ الأخرى»معسل»، يتم ترسيم 3 كيلو بحد أقصى + 500 جرام معفى يمنح للراكب، 3- في حالة وجود كمية مع الراكب تفوق كمية الحد الأعلى المسموح بها بالترسيم، فيتم إعطاؤه الكمية المعفاة وترسيم الكمية المسموح ترسيمها وبقية الكمية تحجز كما هو معمول به سابقا.

عقوبات تهريب البضائع

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تقضي بها نصوصا أخرى نافذة في الدولة، يعاقب على التهريب وما في حكمه، وعلى الشروع في أي منهما بما يلي: إذا كانت البضاعة المهربة بضاعة تخضع لضرائب «رسوم» جمركية مرتفعة، فتكون العقوبة غرامة لا تقل عن مثلي الضريبة «الرسوم» الجمركية المستحقة ولا تزيد على مثلي قيمة البضاعة، والحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

أما السلع الأخرى، فتكون العقوبة غرامة لا تقل عن مثلي الضريبة «الرسوم» الجمركية المستحقة، ولا تزيد على قيمة البضاعة، والحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة أو بإحدى هاتين العقوبتين. وإذا كانت البضاعة المهربة غير خاضعة للضرائب «الرسوم» الجمركية (معفاة)، فتكون العقوبة غرامة لا تقل عن عشرة في المائة من قيمة البضاعة، ولا تزيد على قيمتها، والحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

البضاعة المهربة

إذا كانت البضاعة المهربة من البضائع الممنوعة، فتكون العقوبة غرامة لا تقل عن قيمة البضاعة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمتها، والحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين. وتشمل العقوبات مصادرة البضائع محل التهريب أو الحكم بما يعادل قيمتها عند عدم حجزها. ومصادرة وسائط النقل والأدوات والمواد التي استعملت في التهريب، وذلك فيما عدا وسائط النقل العامة كالسفن والطائرات والقطارات والسيارات العامة، ما لم تكن قد أعدت أو استؤجرت لهذا الغرض أو الحكم بما يعادل قيمتها عند عدم حجزها. وفي حالة العود يجوز الحكم بمثلي العقوبة.

نظام ترسيم التبغ الجديد

01 - السجائر/الدخان بجميع أنواعه يتم ترسيم 5 كرز بحد أقصى+ 1 كرز معفى يمنح للراكب

02 - منتجات التبغ الأخرى «معسل»، يتم ترسيم 3 كيلو بحد أقصى + 500 جرام معفى يمنح للراكب

03 - في حالة وجود كمية مع الراكب تفوق كمية الحد الأعلى المسموح بها بالترسيم، فيتم إعطاؤه الكمية المعفاة وترسيم الكمية المسموح ترسيمها وبقية الكمية تحجز كما هو معمول به سابقا.