حظرت مدينة ووهان الصينية المنكوبة بفيروس كورونا الجديد، استخدام معظم المركبات في وسط المدينة، حيث يعتقد أن الفيروس قد نشأ فيها. وقالت هونغ كونغ إنها ستغلق المدارس لمدة أسبوعين حيث تتدافع السلطات لوقف انتشار الفيروس، الذي أصاب أكثر من 1300 شخص وقتل 41 وفقا لـصحيفة dailymail البريطانية.

وتحدث الرئيس الصيني شي جين بينغ عقب اجتماع حكومي طارئ للتحذير من أن انتشار الفيروس القاتل يزداد سوءًا، حيث ظهر بشريط فيديو، أن الطبيب ينهار على الأرض حيث كشفت لقطات عن حالة الذعر الكاملة داخل مستشفيات ووهان، مع وجود ممرات مزدحمة ومرضى على الأرض.

الطبيب المعالج

أفادت شبكة تشاينا جلوبال TV ، أن الطبيب المتوفي يدعى ليانغ وودونغ، ذو62 عاماً، هو الذي كان يعالج المرضى في ووهان.

وقد أظهر الفيديو الموظفين يصرخون على المرضى لتهدئة أنفسهم بينما يحاول المسعفون بشدة احتواء الموقف.



ثعابين شرق الصين

كشفت دراسة حديثة، أمس، نشرها موقع مجلة livescience أن الفيروس الجديد يفوق في شراسته نحو 200 نوع فيروس كوروني، ويطلق عليه 2019-nCoV وعلى الأرجح نشأ في ثعابين شرق الصين ،وتباع تلك الثعابين في سوق للمأكولات البحرية وسط ووهان.

وقالت المجلة إن فيروس كورونا الجديد أو فيروس كورونا المستجد، يُشار إليه بـ (2019-nCoV) وهي فيروسات شائعة بين الحيوانات في جميع أنحاء العالم، ولكن من المعروف أن حفنة منها فقط تؤثر على البشر. نادراً ما تتطور فيروسات كورونا وتنتشر من الحيوانات إلى البشر. وهذا ما حدث مع فيروسات كورونا المعروفة باسم فيروس كورونا المتلازمة التنفسية في الشرق الأوسط (MERS-CoV) وفيروس كورونا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس كوف)، وكلاهما معروف أنهما يسببان أعراضًا أكثر حدة.

وينتشر فيروس كورونا الذي تم التعرف عليه حديثًا في الصين، وقد وصل الآن إلى عدة بلدان أخرى. مع استمرار ارتفاع عدد الحالات المؤكدة والوفيات، ويعمل مسؤولو الصحة على جميع الجبهات لمعرفة المزيد عن الفيروس ووضع التدابير اللازمة للحد من انتشاره.

200 فيروسا

أضاف التقرير أنه وفق الدراسة الجديدة، فقد قام الباحثون بترتيب جينات 2019-nCoV (كما يطلق على الفيروس الآن)، ثم قارنوه بالتسلسل الجيني لأكثر من 200 فيروس كوروني يصيب مختلف الحيوانات في جميع أنحاء العالم. وبينت نتائجهم المفصلة وفق مجلة علم الفيروسات الطبية أن 2019-nCoV على الأرجح نشأ في الثعابين. ولاحظ العلماء أن هناك ثعبانان مشتركان في جنوب شرق الصين حيث نشأ الفيروس: الكريتي متعددة النطاقات (Bungarus multicinctus) والكوبرا الصينية (Naja atra).

إرشادات السفر

أصدر مجلس الدولة الصيني إرشادات جديدة خاصة بالسفر من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، تشمل وضع أجهزة لقياس درجة حرارة الجسم في نقاط العبور الرئيسية. ودعا المجلس في البيان إلى تعزيز إجراءات الصحة العامة على متن القطارات والطائرات.

مطالبا باتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية، مثل عمليات التعقيم وتحسين التهوية في المنشآت العامة.

خصصت السلطات الصينية 14 ألفا من أطقم الملابس الوقائية والقفازات لمدينة ووهان فقط، وهي مدينة تقع وسط الصين، وقد شهدت ظهور أول حالة إصابة بالفيروس الجديد الشهر الماضي، بحسب ما أوردته شبكة التلفزيون المركزي (سي جي تي إن).

أعراض الوباء

يتميز فيروس كورونا بعدد من الأعراض ومنها: الحمى وضيق التنفس، ويمكن أن تؤدي الحالات الشديدة منه إلى التهاب رئوي وفشل كلوي وقد تصل إلى الموت.

الإرشادات الوقائية

تنصح منظمة الصحة العالمية بتجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي، مثل السعال والعطس، وضرورة طهي اللحوم والبيض جيداً. ويجب على أي شخص يعاني من أي مشاكل صحية تجنب أسواق الحيوانات الحية واللحوم النيئة كلياً، إذ يعد هؤلاء الأشخاص «الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة».

أماكن أكدت فيها حالات الإصابة بفيروس كورونا

1- الصين

حتى السبت، أصيب ما يقرب من 1300 شخص في جميع أنحاء الصين، معظمهم في ووهان وحولها.

2- فرنسا

هناك ثلاث حالات معروفة لفيروس كورونا في فرنسا، وهي أول دولة أوروبية تتأثر بالفاشية.

3- اليابان

أكدت السلطات الصحية اليابانية الحالة الثالثة في البلاد بالأمس وتم نقل رجل إلى المستشفى في 10 يناير، بعد أربعة أيام من عودته من زيارة إلى ووهان.

4- أستراليا

أكدت أمس أول حالة إصابة بالفيروس، وهو رجل وصل إلى ملبورن قادما من الصين قبل أسبوع.

5- ماليزيا

أكدت حالاتها الثلاث الأولى، أمس، وجميعهم مواطنون صينيون في عطلة من ووهان الذين وصلوا إلى سنغافورة.

6- نيبال

أكدت أن رجلاً يبلغ من العمر 32 عامًا قادمًا من ووهان أصيب بالمرض القاتل

7 - سنغافورة

أعلنت سنغافورة عن ثلاث حالات على الأقل.

8- كوريا الجنوبية

أكدت ثاني حالة إصابة بالفيروس الجمعة.

9- تايوان

كشفت ثلاث حالات. وقد نصحت بعدم السفر إلى ووهان ومقاطعة هوبي، وحظرت تصدير أقنعة الوجه لشهر لضمان الإمدادات المحلية.

10- تايلاند

اكتشفت تايلاند خمس حالات حتى الآن.

11 - الولايات المتحدة الأمريكية

أعلن مسؤولو الصحة الأمريكيون عن أول حالة في البلاد، لرجل في الثلاثينيات، وأعلنت، الجمعة، وتم الإعلان عن حالة ثانية لامرأة في الستينيات.

12- فيتنام

أكدت حالتي فيروس الخميس

13 -ماكاو

أكدت ماكاو ظهور حالتين