تذمر عدد من أهالي محافظة الدرب شمال منطقة جازان من تعثر بعض المشاريع التعليمية بالمحافظة، مشيرين إلى أهمية متابعة وسرعة إنجاز هذه المشاريع المتعثرة والمتوقفة كمدرستي: ابتدائية العرق، ومتوسطة أبوالسداد منذ عدة أعوام، ومطالبين بمعالجة وضع مدرسة ابن القيم ومدرسة سمرة الجد الابتدائية بنين ومجمع مدرسة سمرة بنات.

مبنى مهجور

قال المواطن إبراهيم الشعبي لـ«الوطن» إن مبنى مدرسة ابن القيم أصبح مبنى مهجورا منذ سنوات طويلة، ولم يتم إنشاء مبنى بديل، ووجود مبنى مهجور بهذه المساحة داخل الحي يشكل خطرا على السكان، خصوصا سبق ورصدنا بعض أطفال الحي يقفزون من على سور المدرسة، ويقضون وقتا داخلها يعبثون بأثاثها القديم وهي آيلة للسقوط في أي لحظة، فضلا عن حديثهم حول وجود ثعابين تتكاثر داخل المكان، ونناشد المسؤولين في التعليم وبلدية الدرب في حال عدم قيام التعليم بإنشاء مدرسة جديدة في الموقع نفسه، أن تتم إزالتها والاستفادة من مساحة هذا المبنى وتحويله إلى حديقة وألعاب للأطفال حي الدرب، فلا يوجد أي متنفس للأهالي ولا لأطفالهم، وهذا الموقع يعد فرصة لإنشاء مشروع من هذا النوع.

6 أعوام

أوضح المواطن فارس سارح لـ«الوطن» بالنسبة لمشروع مبنى مدرسة العرق مضى عليه 6 أعوام متعثر ونتمنى إنجازه، كما أصبحت أرض المشروع تمثل خطرا على أبناء القرية، وأصبح لبعض المجهولين محط استراحة، وبين أن أبناءهم يدرسون بمدرسة مستأجرة، ووضعها سيئ جدا وفصولها ضيقة ولا تصلح للتعليم، وتفتقد مقومات التعليم، وهي السبب في تردي مستويات الطلاب لعدم وجود مكان مناسب للدراسة، ونطالب من المسؤولين عن التعليم بسرعة إنجاز المبنى ونقل الطلاب من هذه المعاناة.

مطالبات

فيما طالب سكان حي أبوالسداد بإكمال مشروع المدرسة المتعثر، حيث إن مشروع إنشاء مدرسة أبوالسداد المتوسطة كان من المقرر -وحسب لوحة المشروع- الانتهاء منه في 1436/4/21، إلا أنه ما زال متأخرا، ولم يتم إنجازه، والآن أصبح العمل متوقفا فيه منذ فترة ولم يعرف السبب. بينما ذكر أهالي قرية سمرة أن مبنى مدرسة البنات بقرية سمرة الجد له فترة طويلة جاهز، ولم تتم الاستفادة منه، وكذلك لم يتم نقل الطالبات إليه.

طرح وترسية

أوضح المتحدث الرسمي لإدارة تعليم محافظة صبيا إبراهيم الحازمي لـ«الوطن»، أنه بناء على الاستفسار الوارد بشأن تعثر عدد من المشاريع التعليمية بمحافظة الدرب، تشير الإدارة إلى أنه بشأن مشروع مدرسة العرق تمت مخاطبة الوزارة برقم 1215 وتاريخ 1441/03/24 بشأن استيفاء ملاحظات على مقايسة الاستكمال، وتمت الموافقة من الوزارة على الطرح والترسية.

وأما بخصوص مشروع متوسطة أبو السداد تمت مخاطبة الوزارة برقم 1215 وتاريخ 1441/03/24 بشأن استيفاء ملاحظات على مقايسة الاستكمال، وتمت الموافقة على الطرح والترسية. وأشار الحازمي إلى أن الإدارة في طور الإعداد لطرح وترسية المشروعين من جديد. وفيما يخص مشروع مدرسة سمرة الجد الابتدائية والمتوسطة تم تشكيل لجنة وزارية لمعاينة المبنى واستلامه وتشغيله بتاريخ 1441/5/25.

* مشاريع تعليمية متعثرة ومتوقفة ومتأخرة

- مدرسة ابن القيم إخلاء من المبنى القديم

عدم إزالة للمبنى القديم

المبنى القديم مهجور

تعثر أعوام بدون إنشاء

- متوسطة أبوالسداد توقيع العقد 1434

مدة العقد 540 يوما

الانتهاء في 1436

التعثر 8 أعوام

- مدرسة العرق الابتدائية

متوقف العمل بها

التعثر 6 أعوام

- مجمع مدرسة سمرة بنات

المبنى جاهز

تشكيل لجنة للاستلام والتشغيل