على الرغم من أن أفلام الدمار وانتشار الأمراض المعدية تصنف عادةً ضمن الخيال العلمي، إلا أنه في الوقت الحالي يصعب الحفاظ على تلك النظرة، مع الهلع بين سكان الأرض، جراء انتشار كورونا الصين، مما جعل الكثير من دول العالم تتصدى له بإجراءات وقائية واحترازية.

إليك 11 فيلما ومسلسلا تدور أحداثها عن انتشار أوبئة قاتلة

‏(Outbreak (1995

IMDb: 6.6

يظهر فيروس يدعى (موتابا) في زائير في عام 1967، والذي يظهر مجددًا في عام 1994، حيث يعمل (سام دانيالز) في معهد البحوث الطبية للأمراض المعدية، ويقدم تقريرًا إلى رئيسه يطلب فيه اتخاذ التدابير بشأن هذا المرض الخطير، لكن الأخير يخبره بأن إفريقيا بعيدة جدًا عنهم، ومن غير المحتمل أن يصل الفيروس إلى بلادهم. فى الوقت ذاته، يتم إحضار قرد مصاب بالفيروس إلى الولايات المتحدة، مما يتسبب في انتشار الفيروس ببلدة صغيرة.

‏(2007) I Am Legend

IMDb: 7.2

يجسد ويل سميث دور روبرت نيفيل الخبير في علم الفيروسات الذي يبقى وحيدا على قيد الحياة في المدينة بعد إصابة الجميع بفيروس جعلهم يتحولون إلى مسوخ بشرية لا يعيشون إلا في الأماكن المظلمة، ويحاول سميث من خلال الفيلم أن يكتشف علاجا للمرض من أجل إنقاذ البشرية.

(‏Blindness (2008

IMDb: 6.6

تجتاح ظاهرة العمى البرازيل بشكل رهيب وبالتحديد في مدينة ساو باولو، حيث تصبح هذه الظاهرة خطرا على المجتمع، ويحاول كل من الدكتورة (جوليان مور) والطبيب (مارك روافالو) حل هذه الظاهرة الخطيرة.

(‏Contagion (2011

IMDb: 6.6

يدور الفيلم حول فيروس مجهول، وقاتل ينتقل في الهواء وعبر اللّمس بسرعة جنونية، ويقتل المُصاب به في عدة أيام، مما يُصيب العالم بالرعب، ويحاول الأطباء السيطرة على الفزع والخراب الذي يعم الأرض، وفي نفس الوقت، هناك مجموعة من الأشخاص العاديين الذين يحاولون البقاء على قيدِ الحياة في مدينة ممزقة من جراء ما فعله هذا الفيروس.

(‏The Flu (2013

IMDb: 6.8

تدور أحداث الفيلم في «بوندانج» أحد ضواحي العاصمة الكورية الجنوبية «سول»، حيث انتشر وباء جديد يصيب الجهاز التنفسي، ويتسبب في وفاة الشخص المصاب به خلال 36 ساعة.

(2016) 93 days

IMDb: 6.1

فيلم درامي نيجيري يروي قصة تفشي فيروس إيبولا 2014 في نيجيريا واحتوائه بنجاح من قبل العاملين في مجال الصحة من مستشفى لاغوس.

(‏‏Doomsday (2018

IMDb: 6

تدور أحداث الفيلم في اسكتلندا، حيث ينتشر فيروس قاتل في البلاد، فيصيب الملايين ويقتل الآلاف. وتقوم الحكومة البريطانية بتنفيذ إجراءات الحجر الصحي بصرامة شديدة للسيطرة على الوضع، والتي تصل أحيانًا لدرجة الوحشية والعنف ضد المصابين. وتتم السيطرة على الوضع لعقدين من الزمان، ولكن الفيروس ينشط مجددًا بشكلٍ عنيف.

(Pandemic (2016

4.2 :IMDb

سلسلة وثائقية تدور أحداثها عن أبطال الخطوط الأمامية في معركة ضدّ وباء الإنفلونزا، ويسعون لوقف تفشّي المرض العالمي القادم، في 6 حلقات على Netflix.

(The Last Ship (2018 - 2014

7.5 :IMDb

مسلسل أمريكي يتضمن الخيال العلمي والمبني على رواية السفينة الأخيرة، حيث تدور أحداثه عن سفينة حربية تتوجه إلى القطب الشمالي، وبعدها يضطر طاقم المدمرة البحرية لمواجهة واقع وجود جديد عندما يقتل وباء معظم سكان الأرض.

(Medical Police (2020

5.7 :IMDb

يروي قصة طبيبين أمريكيين يعملان في مستشفى للأطفال في ساو باولو بالبرازيل، واللذان يكتشفان دون قصد فيروسًا يهدد البشرية. وسريعًا ما يتم تجنيدهما كعميلين حكوميين سريين ويجدان نفسيهما في سباق ضد الزمن من أجل العثور على علاج.

(Explained (2019

8.1 :IMDb

تتعمّق هذه السلسلة التثقيفيّة من Vox في نطاق واسع من الموضوعات كتفشي وباء قادم، وصعود العملة المشفرة، وأسباب فشل الحميات الغذائية.