دشن رئيس الهيئة العامة للرياضة، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل ووزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، أمس، بمقر وزارة التعليم النسخة الثانية لدوري المدارس لكرة القدم، بحضور وكلاء رئيس الهيئة العامة للرياضة ونائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي ووكلاء وزير التعليم ورئيس اللجنة الإشرافية لدوري المدارس الدكتور رجاءالله السلمي ورئيس الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية عضو اللجنة الإشرافية لدوري المدارس علي الشعيلان.

أهم المشاريع

أكد الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل أن مشروع دوري المدارس هو أحد أهم المشاريع لدى الهيئة العامة للرياضة، الذي تنظمه بالتعاون مع وزارة التعليم كمشروع رياضي وطني يهدف لصناعة جيل جديد لرياضة كرة القدم السعودية».

وقال: «ندرك ما تحتاجه رياضتنا وما يتطلع له وطننا من صناعة المواهب وصقلها، لذا فإن مشروع دوري المدارس يمثل خطوة أساسية ومنطلقاً رئيسياً إلى تحقيق أفضل المنجزات». وأضاف «مشروع دوري المدارس هو الأهم لنا في الهيئة نحو بناء جيل واعد قادر على صناعة مستقبل أفضل لرياضتنا، وسعدت وكل محبي الرياضة بما تحقق في النسخة الأولى، وأمام هذا النجاح اللافت أرفع خالص الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد على ما يحظى به القطاع الرياضي من دعم ورعاية واهتمام أثمرت نتائج ونجاحات عديدة كان آخرها تأهل المنتخب السعودي إلى أولمبياد طوكيو 2020، والشكر لوزير التعليم ولجميع الزملاء والزميلات في الوزارة وفي الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية».

دور أساسي

قال وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ «أشكر للأمير عبدالعزيز بن تركي وللهيئة العامة للرياضة على الشراكة المثمرة في هذا المشروع الذي يشكل قاعدة لرسم استراتيجية كرة القدم المدرسية في السنوات المقبلة ». وأضاف «لا يخفى علينا جميعاً ما تمثله الرياضة من أهمية على صحة الإنسان البدنية والعقلية، ودورها في بناء الشخصية السليمة، وأهميتها في تعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات، وانعكاس ذلك كله على تحصيل الطالب الدراسي، وأدوارهم المستقبلية المتوقعة».

7 فئات

يشارك في دوري المدارس لكرة القدم في نسخته الثانية التي ستنطلق منافساتها الشهر المقبل، الطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و18 سنة، يمثلون 12 ألف فريق لسبع فئات عمرية، وتستمر منافسات الدوري طيلة 4 أشهر.

مراحل البطولة

البطولة العامة

12 ألف فريق

5600 مدرسة

18 ألف مباراة

المرحلة الثانية

بطولة النخبة للمناطق

2000 لاعب

94 فريقاً

32 فريقا يتوجون أبطالا للمناطق

المرحلة الثالثة

بطولة المملكة لنخبة دوري المدارس

16 فريقاً من فئة 15 سنة

16 فريقاً من فئة 18 سنة

بطولة مجمعة لتحديد بطل المملكة