كشفت شركة نيوم أمس عن توقيعها اتفاقية مع شركة «سولار واتر» المحدودة، وذلك لبناء أول محطة لتحلية المياه بتقنية «القبة الشمسية» في شمال غرب المملكة، حيث يبدأ العمل في فبراير المقبل، ومن المتوقع الانتهاء بحلول نهاية عام 2020.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة نيوم نظمي النصر أن نيوم تتميز بسهولة الوصول إلى مياه البحر الوفيرة وموارد الطاقة المتجددة بالكامل، الأمر الذي يعني أن نيوم في وضع مثالي لإنتاج مياه عذبة منخفضة التكلفة ومستدامة من خلال تحلية المياه بالطاقة الشمسية.

وأضاف أن هذا النوع من التقنية هو دليل على التزامنا طويل الأمد بدعم الابتكار، والدفاع عن البيئة والحفاظ على نقائها لتوفير عيش رغيد وحياة استثنائية. من خلال العمل والتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة يمكننا جلب هذه التقنية إلى المناطق خارج نيوم.

وقالت شركة «نيوم» إن تكلفة إنتاج المياه عبر تقنية «القبة الشمسية» ستبلغ نحو 0.34 دولار/‏ متر مكعب، ما يعادل 1.275 ريال/‏ متر مكعب، وهو أقل بكثير من التكلفة المرتبطة بمحطات تحلية المياه باستخدام طرق التناضح العكسي المعمول بها حالياً، كما ستقلص هذه التقنية بشكل كبير من التأثير البيئي لعملية تحلية المياه من خلال إنتاج كميات أقل من المحلول الملحي، وهو ناتج ثانوي لاستخراج المياه يمكن أن يضر بالأنظمة البيئية الطبيعية المجاورة.

يذكر أن «نيوم» المشروع الرائد لخطة التنويع الاقتصادي لمرحلة ما بعد النفط في المملكة العربية السعودية، ويتم بناؤها على مساحة 26.500 كم2 في شمال غرب المملكة، وسيوفر المشروع فرصاَ استثمارية واعدة وفريدة في القطاعات الاقتصادية والتطوير العقاري.