اكد أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز دور الجامعة الريادي في تنفيذ المشاريع البحثية والدراسات المتعلقة بزراعة البن، مشيداً بما تقدمه في المجالات الأكاديمية والبحثية وخدمة المجتمع، ونوه بما أنجزته الجامعة من بحوث علمية حول ما تمتلكه المنطقة من مقومات وثروات طبيعية متنوعة، لا سيما في مرتفعات منطقة جازان في القطاع الجبلي، ودعم زراعة البن الذي يشكل ثروة اقتصادية مهمة.

جاء ذلك خلال زيارته جناح الجامعة المشارك في مهرجان البن في نسخته السابعة بمحافظة الدائر، بحضور نائب أمير منطقة جازان الأمير محمد بن عبد العزيز، حيث كان في استقبالهما مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني، وعدد من وكلاء الجامعة والعمداء، واطلع أمير منطقة جازان على أبرز الأبحاث البيئية والزراعية التي أجرتها الجامعة، إضافة إلى عرض قسم السياحة والآثار بالجامعة عن المعالم السياحية في المنطقة، وما تم إنجازه من أعمال المسح الميداني لموسوعة آثار جازان. وأكد مدير جامعة جازان استمرار الجامعة في خدمة المجتمع، انطلاقا من رسالتها نحو تنمية المجتمع بما يحقق تطلعات ولاة الأمر، ويعزز من مكانتها الاجتماعية.

وتشارك جامعة جازان في مهرجان البن بجناح خاص يحتوي على عرض لأبرز الأبحاث البيئية والزراعية، إضافة إلى مشاركة قسم السياحة والآثار. ويعد مركز البحوث والدراسات البيئية بجامعة جازان الذي أنشئ عام 1431هـ، وهو أحد المراكز البحثية المهمة بالمملكة، ويتولى إجراء الأبحاث والدراسات المتعلقة بقضايا البيئة بمنطقة جازان، وتشجيع إجراء البحوث التطبيقية والتعاون العلمي مع المراكز البحثية المحلية والعالمية. وأجرى المركز خلال السنوات الماضية عددا من الأبحاث المتعلقة بتطوير زراعة البن في مرتفعات منطقة جازان، بهدف مساعدة المزارعين والجهات ذات الاختصاص في زيادة محصول البن والرفع من جودته.