لقد درج الناس على تقسيم السنة إلى أربعة فصول. ثم شبهوا العمر بالسنة. فهم يتكلمون عن ربيع العمر وصيفه وخريفه وشتائه. ولكل كائن من الكائنات عمر. بل لكل فكر ولكل عمل عمر. فليس من الغريب أن نتحدث عن أعمار الشعوب والممالك، وعن أعمار المدنيات التي تشيدها الممالك والشعوب. وإني لألتفت إلى مدنية نحن فيها فأسأل نفسي: ترى أين هي اليوم من عمرها أهي في ربيعه أم صيفه أم خريفه أم شتائه؟

من الناس من لا يتردد في القول بأن مدنيتنا في ميعة الربيع، ومنهم من يقول إنها تخطت ربيعها إلى الصيف.

ومنهم من يؤكد أنها اجتازت صيفها إلى الخريف. ومنهم من يزعم أنها في صميم الشتاء. وهنالك فريق يؤمن أوثق الإيمان بأن مدنيتنا قد اكتشفت سر الشباب الدائم فهي باقية ما بقي الإنسان والزمان. ولكل من هؤلاء حجة يسوقها وبرهان يدلي به ودلائل يستند إليها.

أما الأمر الذي لا يختلف فيه عاقلان فهو أن المدنية الحاضرة ما أدركت بعد ولا هدفا من أهداف الإنسان. فهي ما أخرجتنا من ظلمة حتى أوقعتنا في ظلمات، ولا حررتنا من وهم حتى كبلتنا بأوهام، ولا فتحت لنا باباً حتى أقفلت في وجهنا أبواباً. لئن ذللت لنا الماء والهواء فقد جعلتنا أرقاء للغاب والتراب. ولئن وسعت بطوننا حنى لا تكاد تملأها الأرض والسماء فقد ضيقت قلوبنا حتى لا تكاد تتسع لدرهم من العطف واللطف والحنان، ولئن مدت بأبصارنا إلى أقاصي الفضاء فقد حجبت بصائرنا عن أقرب ما يتصل بنا من الكائنات. وها نحن في مشاكلها كالأسماك في الشباك. نتخبط ذات اليمين وذات اليسار فما نهتدي إلى منفذ للنجاة.

فنعود نتلهى عن بلايانا بإنزال أنواع البلايا بسوانا. ونعود نتشاتم ونتعاير ونتقاتل، وكلنا يلوم جاره ويحمله أوزاره.

فنحن ما فعلنا غير الخير كل الخير، وجارنا ما فعل غير الشر كل الشر. إذن فالموت لجارنا والحياة لنا.

لقد تنكر الإنسان للإنسان. فالقلوب جليد ونار، والعقول مكر ومين والشفاه فخاخ وشراك، والألسنة عقارب وأصلال، والوجوه تضليل وتمويه. تقاربت الأجساد وتباعدت الأرواح. وتشابكت المصالح المادية وتفككت الأواصر المعنوية. حتى أصبح الناس ولا شغل لهم إلا أن يقبح بعضهم بعضا، وأن يكيد بعضهم لبعض، وأن يرقص بعضهم في مآتم بعض.

لعمري إن مدنية توغر قلب الإنسان على أخيه الإنسان لمدنية تقوض أركانها بيدها. وهل قامت المدنيات إلا بمجهود جميع الناس؟ وهل من غاية لأية مدنية إلا النهوض بالإنسان من مستوى أدنى إلى مستوى أعلى؟ وأي خير في مدنية تحاول تعزيز الإنسان بتذليله أو إحياءه بموته؟ إنها لمدنية حل بها الخرف، فهي من عمرها في الشتاء.

وأنا إذ أقول إن مدنيتنا قد خرفت وإن ربيعها وصيفها وخريفها أصبحت وراءها لا أقول ما يحط من قدرها. فقد قامت بواجبها وأدت رسالتها. بارك الله فيها. ولا أنا أقول ما يزعج أو يزعل أحدا إلا الذين يعتقدون هذه المدنية أقوى من الزمان ومن تقلـبات الإنسان. وذلك اعتقاد صبياني، وإنه لمن دلائل عظمة الإنسانية وجبروتها وخلودها أن تخلع عنها المدنيات كما تخلع الأرض الفصول، وأن تتجدد بمدنياتها كما تتجدد الأرض بفصولها.

وإن في ما نشهده اليوم من زعازع وأعاصير تجتاح البشرية لبشائر غالية كالبشائر التي تحملها إلينا أعاصير آذار وزعازعه. فقريبا تنجلي السماء عن ربيع بكر لإنسانية ما فتئت تحبل بالعجائب وتلد العجائب، وستبقى تحبل وتلد إلى أن تلد العجيبة الكبرى وهي عجيبة الإنسان المنعتق من ربقة الفصول، وقد عانق أخاه الإنسان عناقا تصفق له الملائكة، وتباركه الآلهة، وتغني له المسكونة بكل ما في قلبها من قوة وغبطة وحياة.

*1966

* شاعر وكاتب لبناني 1889 - 1988