أكدت مصادر مطلعة لـ»الوطن» عزم الهيئة العامة للجمارك السعودية على تصميم وتطوير نظام جديد لإيرادات الجمارك، يواكب التطورات التي يشهدها القطاع الجمركي ومستهدفات الرؤية السعودية 2030، وليسهم في تنمية إيرادات الهيئة ورفع الكفاءة والقدرة على تحصيل الإيرادات.

زيادة الإيرادات غير النفطية

يأتي ذلك التوجه ضمن مبادرات الهيئة العامة للجمارك لزيادة الإيرادات غير النفطية من مصلحة الجمارك العامة، وفي سياق برنامج تعظيم الإيرادات الحكومية، حيث تعد الإيرادات من مصلحة الجمارك أحد أهم مصادر الدخل غير النفطي للدولة.

كان محافظ الجمارك السعودية أحمد الحقباني، قد أرجع العامل الأساسي لانخفاض إيرادات الجمارك من 26.7 مليارا في 2015 إلى 20.5 مليارا في 2018، إلى التطور الأسرع في بعض دول الجوار والذي يعد أسرع كثيرًا من تطور الأجهزة الحكومية في المملكة، وهو ما أثر على ترتيب السعودية في مؤشرات البنك الدولي لجودة الخدمات اللوجيستية، كما أشار إلى أن الحراك الاقتصادي وتغير النمط في البلاد، ورفع الدعم عن السلع نسبتها بسيطة وتأثيرها محدود، مؤكدًا أن الضرائب والقيمة المضافة شكلت أكبر ثاني دخل بعد النفط.

التهرب الضريبي

كشف وكيل الهيئة العامة للجمارك للإيرادات الدكتور مازن الزامل خلال حديثه في لقاء نظمته غرفة الرياض، مؤخرا، أن إجمالي المبالغ التي كشفتها الهيئة عبر محاولات التهرب الجمركي، بلغت نحو 6 مليارات ريال خلال العامين الماضيين، مؤكدا أن الغرامات التي ستقر على الشركات في حال تم اكتشاف تهربها، ستبدأ بضعف الرسوم الجمركية على المنتجات، لتصل إلى إجمالي قيمة البضاعة، ومصادرتها عند التكرار.

يذكر أن الهيئة العامة للجمارك السعودية سجلت نتائج لافتة خلال النصف الأول من 2019م، عبر منافذها الجمركية البرية والبحرية والجوية، مدعومة بسلسلة من الإجراءات التطويرية التي اتخذتها الجمارك أخيرا في سبيل تحسين مستوى خدماتها وتفعيل الشراكات المحلية والدولية.

270 مليارا قيمة الواردات

تدعم النتائج المحققة جهود ورؤية الجمارك لتصبح المملكة منصة إقليمية وعالمية للخدمات اللوجستية، تماشيا مع رؤية 2030 من جهة تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته.

وتظهر إحصائيات الهيئة العامة للجمارك السعودية للنصف الأول من 2019، أن المملكة استوردت عبر المنافذ الجمركية الـ35 ما قيمته أكثر من 270 مليار ريال، مقابل تصدير منتجات بقيمة تجاوزت 96 مليار ريال.

إحصاءات الجمارك النصف الأول 2019

35 منفذا جمركيا

270 مليار ريال إجمالي قيمة الواردات عبر المنافذ الجمركية السعودية

96 مليار ريال قيمة الصادرات عبر المنافذ الجمركية السعودية

إجمالي وزن البضائع المستوردة 35.5 مليون طن

إجمالي وزن البضائع المصدرة 34.6 مليون طن

إنجاز 1.9 مليون معاملة جمركية

إنهاء إجراءات 1.2 مليون حاوية واردة بنسبة ارتفاع 14%

79.1 مليار ريال قيمة الواردات عبر ميناء جدة الإسلامي

119 مليار ريال قيمة الصادرات عبر ميناء جدة الإسلامي

9.6 مليارات ريال قيمة عبر جمرك ميناء الملك عبدالعزيز

19.1 مليار ريال حجم الواردات عبر جمرك البطحاء

7.7 مليارات ريال حجم الصادرات عبر جمرك البطحاء

32.9 مليار ريال قيمة الواردات عبر مطار الملك خالد الدولي

215 مليون ريال قيمة الصادرات عبر مطار الملك خالد الدولي

17.8 مليار ريال قيمة الواردات عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي

1.1 مليار ريال قيمة الواردات عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي

14.4 مليار ريال قيمة الواردات عبر مطار الملك فهد الدولي

67.9 مليون ريال مليار ريال قيمة الصادرات عبر مطار الملك فهد الدولي

11 مليون مركبة إجمالي المركبات المغادرة والمقبلة من وإلى المملكة عبر جميع المنافذ الجمركية

6.1 ملايين مركبة عبرت من جمرك جسر الملك فهد

مليونا مركبة عبرت من جمرك الخفجي ثانيا بنحو مليوني مركبة

908 آلاف مركبة عبرت من جمرك الرقعي